24 يوليو، 2024

الاخبار الاقتصادية التركية – اخبار الاقتصاد التركي- اسعار العملات

نهتم باالاخبار الاقتصادية في العالم الاسلامي والعالمي و اسعار العملات و المشاريع و الاستثمارات و تقديم تقارير شاملة حول المال والاعمال

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 19 نوفمبر.. بنك «الاعتماد» يواجه التصفية

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية، خلال تعاملات الأحد 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وكشفت وسائل إعلام لبنانية عن فشل محاولات إنقاذ مصرف الاعتماد الوطني مع استقالة المدير المؤقت للمصرف سمير حمود المعين في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 من الهيئة المصرفية العليا التى كان يرأسها حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة.

وكانت الأموال الخاصة بالمصرف الذي يرأس مجلس إدارته نادر الحريري قد صارت سلبية منذ بداية 2022، مع ارتفاع كبير في الديون الخاضعة لأحكام المادة 152 من قانون النقد والتسليف، وعجز كبير ومخاطر مرتفعة في السيولة وخسائر متفاقمة أدت الى عدم القدرة على الاستمرار.

وعزلت الهيئة المصرفية العليا مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمصرف، في وقت سابق وعيّنت سمير حمود (الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف) لتصحيح أوضاعه، لكنه فشل ولم يستطع إجبار المساهمين وأبرزهم نادر الحريري وهشام عيتاني على ضخ أموال خاصة جديدة لرسملة المصرف.

وأكدت مصادر من داخل مصرف الاعتماد الوطني أنّ الحريري الذي يفترض بعد عزله عدم دخول المصرف طيلة فترة الإدارة الموقتة، استمر في الحضور طبيعي غير عابئ بقرارات مصرف لبنان والهيئة المصرفية العليا ولجنة الرقابة على المصارف.

يذكر أنّ الحريري وشريكه عيتاني تقدما بصيغة لرسملة المصرف عبر عقارات يشتريها مصرف لبنان، لكن الأخير رفض الصفقة، لأنها لا تتوافق والأصول القانونية لهذا النوع من العمليات، مع الإشارة ألى أنّ سلامة كان موافقاً إلا أن نوابه رفضوا التواطؤ.

وأكدت مصادر رقابية أنّ على لجنة الرقابة على المصارف والهيئة المصرفية العليا وضع اليد على الملف مجدداً لإجبار الحريري وعيتاني على الرسملة بسرعة، وإلا فإنّ مصير المصرف التصفية وفق القوانين المرعية الإجراء، إلا إذا كان المساهمون يتصرفون على أنهم فوق القانون.

سعر الدولار في لبنان
وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء 89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.