19 أبريل، 2024

الاخبار الاقتصادية التركية – اخبار الاقتصاد التركي- اسعار العملات

نهتم باالاخبار الاقتصادية في العالم الاسلامي والعالمي و اسعار العملات و المشاريع و الاستثمارات و تقديم تقارير شاملة حول المال والاعمال

 

باعتبار تركيا سادس أكثر الوجهات السياحية المحبوبة في العالم وماضية جيدًا في خطتها لجذب ما يزيد عن 40 مليون سائحًا سنويًا في غضون العامين المقبلين، فهي لا تزال تقدم فرصًا استثمارية واسعة في كل من القطاعات الفرعية القائمة والمطورة حديثًا في المجال.

 

ونظرًا لما تتمتع به تركيا من الموقع المفضل، والإمكانيات الموجودة بالفعل، والمشاريع الضخمة، والأهداف الطموحة التي تم تخطيطها لعام 2023، يواصل قطاع السياحة في النمو بمعدل يفوق سعة الفنادق المجهزة لاستيعاب السائحين. بالرغم من أنه كانت هناك موجة من الاستثمارات في السنوات القليلة الماضية، لا يزال هناك مجالاً وافرًا للمشاريع الجديدة. يوجد لدى مناطق شرق وجنوب شرق الأناضول إمكانات غير مستغلة لإثراء السياحة الثقافية، فضلاً عن المفهوم الشائع كثيرًا لفندق الخدمات المميزة، والذي يمتزج جيدًا مع الطبيعة والتاريخ والثقافة المميزة للمناطق.

 

وفيما يلي بعض الحقائق والأرقام الأساسية عن قطاع السياحة التركي:

 

  • تمثل تركيا حاليًا سادس أكثر الوجهات السياحية المحبوبة في العالم، وتجذب ما يزيد عن 30 مليون سائحًا سنويًا، وتواصل تحقيق نمو إيجابي كل عام.
  • ولقد أعد قطاع السياحة أهدافًا سنوية لاستقبال 50 مليون سائحًا والحصول على إيرادات بمبلغ 50 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2023.
  • ووفقًا للمعلومات الصادرة عن وزارة الثقافة والسياحة، كان عدد المسافرين الأجانب القادمين إلى تركيا في عام2015 هو 39.4 مليون مسافر، في حين بلغ إجمالي العائدات لمجال السياحة في نفس العام 31.4 مليار دولار أمريكي.
  • ولقد كان معدل النمو في مجال السياحة التركية أعلى من المتوسط العالمي في السنوات الأخيرة، وكانت نسبة المساهمة المباشرة من هذا المجال لسد عجز الحساب الجاري في عام 2015 هي 80 في المائة، في حين كانت نسبة مساهمته في إجمالي الناتج المحلي 4.37 في المائة في العام نفسه.
  • وبحلول نهاية عام 2015، كانت هناك 13615 منشأة مسجلة للإقامة. وكانت هناك 9188 منشأة مرخصة من قبل البلديات التابعة لها، بينما امتلكت 4427 منشأة متبقية تراخيص للعمل في مجال السياحة. يتجاوز إجمالي السعة الاستيعابية الشامل لهذه المنشآت 1250000.
  • يوجد حاليا 281 مشروعًا قيد الإنشاء ومن شأنها إضافة 74130 سريرًا مطلوبين بشكل كبير لزيادة عدد الأسرّة القليل بتركيا.
  • أنطاليا هي المدينة الأكثر تفضيلاً في تركيا استنادًا إلى عدد الزوار الأجانب القادمين إليها. ولقد زارها السياح الأجانب بنسبة 34 في المائة في عام 2014، فأنطاليا لديها ما يزيد عن 500 فندق بفئة 4 نجوم و 5 نجوم في مركز المدينة والبلدات المحيطة بها مثل كيماش وبيليك وكاس.
  • وفي عام 2015، كان هناك ما يزيد عن 165 من سلاسل الفنادق في تركيا، وكانت هذه الفنادق مملوكة لمستثمرين دوليين بنسبة 15 في المائة.
  • تمتلك تركيا مساحة 7200 كم من الشريط الساحلي وتحتل المرتبة الثانية ضمن 38 دولة نظراً لأن 436 من شواطئها حائزة على شهادة العلم الأزرق؛ حيث لا يوجد سوى أسبانيا فقط التي لديها عدد أكبر من الشواطئ الحائزة على شهادة العلم الأزرق أكثر من تركيا بعدد 578 شاطئًا. كما أن هناك أيضًا 22 مرسى للسفن حائز على شهادة العلم الأزرق في تركيا.
  • من حيث مقومات النهوض بالسياحة الحرارية الجوفية، تعتبر تركيا ضمن الدول السبع الكبرى في العالم وتحتل المرتبة الأولى في أوروبا من خلال وجود 1500 من الينابيع الحارة. وبلغت السعة الاستيعابية في مختلف المنتجعات الصحية الحرارية إلى 55140 إجمالاً.
  • وتعد تركيا أيضًا وجهة ناشئة لمجال سياحة الجولف من خلال وجود 15 من المنتجعات السياحية المرخصة لممارسة رياضة الجولف. تتم تغطية معظم ملاعب الجولف في تركيا بعشب النجيل، الأمر الذي يجعله مثاليًا ليلائم مناخ البحر الأبيض المتوسط ويمكن اللعب عليه لفترة تزيد عن عقد من الزمان.
  • واستنادًا إلى أرقام السياحة لعام 2015، قامت مجلة Euromonitor Internationalبتصنيف أفضل 100مدينة الأكثر زيارة في العالم، واحتلت أنطاليا المركز العاشر بعدد 11.1 مليون زائر أجنبي.
  • ونظرًا لما تتمتع به مدينة اسطنبول من الترابط العالمي المتزايد، حيث يرجع ذلك بنسبة كبيرة إلى موقعها الجغرافي المناسب، فهي تعتبر إلى حد كبير مركز الاهتمام مع تقدمها مؤخرًا إلى المركز الخامس للمدن الأكثر زيارة وفقًا لـ “مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة” في عام 2015 من خلال استقبال ما يزيد عن 11.8مليون زائر أجنبي ومحلي سنويًا.
  • أوضح تقرير تصنيفات المدن والبلدان الصادر عن الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات (ICCA) لعام2014 احتفاظ مدينة اسطنبول بمكانتها ضمن أفضل 10 وجهات عالمية لإقامة المؤتمرات. وباحتلالها المرتبة الثامنة في العالم في عام 2014 من خلال إقامة 130 مؤتمرًا، فقد احتفظت مدينة اسطنبول الآن بموقعها ضمن أفضل 10 مدن منذ عام 2010.
  • توفر الحكومة التركية العديد من الحوافز وتنتهج سياسات تسهم في تقديم أسعار فائدة منخفضة وفرض معدلات ضرائب منخفضة بينما تعمل على إزالة أي حواجز بيروقراطية قد تعيق النمو في قطاع السياحة بشكلٍ حاسم.