تركيا

طائرة من كل طائرتين في العالم تحلق بواسطة محرك مصنوع في تركيا

نيو ترك بوست

تزود شركة “توساش” التركية الرائدة في مجال تصميم المحركات، طائرة من كل طائرئتين في جميع أنحاء العالم بمحرك يتم تصنيعه وتسيليمه من قبلها .

كما تنتج شركة توساش منتجاتٍ لعددٍ من الشركات العالمية.

في السياق ذاته تقدم شركةُ توساش التركية، الرائدة في مجال تصميم وتصنيع محركات الطائرات، مكوناتٍ محركات لكل الطائرات التي تدورُ حول العالم.

ويذكر أن الشركةُ صممت وصنعت أول محركٍ توربيني ذي مروحيات مطورة محليًّا، كما تضطلعُ بمشاريع لمختلف المحركات وذلك لتقليل اعتماد تركيا على الموارد الخارجية في صناعة الدفاع.

في السياق ذاته قال المدير العام للشركة، محمود أكشيت، إن توساش هي الشركة الأولى في البلاد التي تصنع منتجاتٍ لشركاتٍ عالمية.

وذكر أكشيت أنه يتمُّ في منشأة توساش الصناعية، تنفيذ صيانة المحرك لمختلف الطائرات، بما في ذلك نظام التحذير والتحكم (AWAC) الذي طوّرته شركة بوينغ الأمريكية العملاقة للطيران.

وأكد أن شركةُ توساش أنتجت أول محرك وأجزاء لمحرك الطائرات في عام 1987. ومنذ ذلك الحين، نقلت تكنولوجيا التصنيع والتجميع والاختبار الخاصة بأجزاء محركات الطائرة ووحداتها إلى دولٍ أخرى، كما أثبتت نجاحها في الأسواق العالمية بمنتجاتها الموثوقة عالية الجودة التي تلبي المعايير الدولية. وقامت الشركة بتصنيع أول محركٍ لها، “توربوديزل”، بدون طيارٍ في تركيا، ويملك المحركُ أكثر من 3 آلاف ساعة طيران تجريبي.

وتعملُ توساش على صناعة محركها الأول للمروحيات التوربينية، TS1400، والذي أنهى بنجاحٍ أول اختبارٍ له في حزيران/ يونيو الماضي.

وفي الأونة الأخيرة أطلقت تركيا العديد من المشاريع الأخرى، بما في ذلك طائرات الهليكوبتر الخفيفة الأصلية، وطائرة هليكوبتر “أتاك” (ATAK)، وأنظمة الدفع الموجهة بالهليكوبتر وأنظمة المرافق. ويسعى مشروعُ تطوير محرك “التربوشافت” (TEDP) إلى تقليل الاعتماد على المصادر الأجنبية مع تمكين الإنتاج المحلي من أنظمة المحركات، والتي تشكل أحد أهم مكونات هذه المشاريع، بالإضافة إلى زيادة النسبة المئوية للإنتاج المحلي في هذه المشاريع.

وأوضح أكشيت أنه سيتمُّ استخدامُ المحرك في طائرة هليكوبتر متعددة الأدوار T625 تمّ تطويرها في توساش.

وأضاف بعد الانتهاء من الاختبارات، ستبدأ أول طائرة هليكوبتر محلية الصنع الطيران بمحركٍ محلي. كما أن التقنية الموجودة في هذا المحرك ستضعُ الأساس لمحركٍ يتمُّ تطويره من أجل مشروع المقاتلة النفاثة الوطنية TF-X من توساش كذلك. وتهدفُ توساش إلى تحقيق مبيعاتٍ صافيةٍ بقيمة 429 مليون دولار، بالإضاف إلى هدفها في إيصال صادراتها إلى 300 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن 50.5 في المئة من مجموع الشركة ملكٌ لتوساش، و46.2 ملكٌ لجينيرال إليكتريك متعددة الجنسيات، كما تمتلك مؤسسة التمكين للقوات المسلحة التركية وجمعية الطيران التركية 3.3 في المئة من الشركة.

ويقعُ مقرُّ الشركة في ولاية إيسكيشهير في غرب تركيا وتوظف قرابة أفين و500 شخص. وتنتج مكونات لمحركات عمالقة الطيران العالمية مثل “جنرال إلكتريك” للطيران، وITP، وMTU، و”رولز رويس”، و”سافران”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *