العالم الاسلامي

805 مليارات دولار استثمارات الطاقة في المنطقة حتى 2025

قالت الشركة العربية للاستثمارات البترولية “إبيكورب”، الثلاثاء، إن توقعات استثمارات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأعوام (2021-2025) تصل إلى 805 مليارات دولار.

وتزيد هذه الاستثمارات بنحو 13 مليار دولار عن تقرير العام السابق، وفق “إبيكورب”، في تقرير التوقعات السنوية.

وأضافت “إبيكورب” أن الزيادة في قيمة الاستثمارات تعود لأربعة عوامل رئيسية تتمثل في التفاؤل السائد بانتعاش مستويات الناتج الإجمالي المحلي عالمياً، وارتفاع الطلب على الطاقة.

بينما العامل الثالث، يتمثل في عودة مشاريع الطاقة في ليبيا، التي تشكل لوحدها نحو 10 مليارات دولار من المشاريع المخطط لها، بحسب التقرير.

وأفاد التقرير بأن العامل الرابع يتضمن تسارع وتيرة اعتماد مصادر الطاقة المتجددة إقليميا، إذ تضيف المنطقة 3 جيجاوات من الطاقة الكهربائية المولدة الشمسية.

وحسب التقرير، تستحوذ الطاقة المتجددة على نحو 40 بالمئة من إجمالي الاستثمارات المتوقعة في قطاع الطاقة الكهربائية، والتي تقارب 250 مليار دولار خلال فترة الخمس سنوات.

ورصد التقرير، انخفاض استثمارات قطاع الغاز بمقدار 9.5 مليارات دولار إلى 75 مليار دولار، إثر اكتمال عدد من المشاريع الضخمة خلال 2020.

وتعليقا على التقرير، قال أحمد علي عتيقة الرئيس التنفيذي لـ”إبيكورب”، إن قطاع الطاقة يشهد استقراراً نسبياً على صعيد الاستثمارات في ظل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة خلال العام الحالي، واستمرار زخم تحول الطاقة.

وتوقع عتيقة أن يتعافى القطاع من تداعيات وباء كورونا بصورة تدريجية وثابتة، في ظل استمرار تدفق استثمارات القطاع العام وتنامي الطلب على الطاقة.

و”إبيكورب”، هي بنك التنمية متعدد الأطراف الذي تأسس في عام 1975 بغرض تعزيز تنمية قطاعي النفط والغاز في العالم العربي، وهي إحدى شركات منظمة الدول العربية المصدرة للبترول “أوابك”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: