غير مصنف

730 مليون دينار مكاسب البورصة الكويتية في يناير


أنهت بورصة الكويت تعاملات الشهر الأول من 2019 على تحقيق مكاسب على مستوى المؤشرات والمتغيرات بشكل لافت، حيث بلغت نحو 730 مليون دينار، وذلك في ظل حالة الزخم التي تشهدها البورصة في الفترات الأخيرة.

وكان لافتا خلال تعاملات يناير ارتفاع متوسط السيولة المتدفقة إلى السوق يوميا، إذ بلغ نحو 28 مليون دينار يوميا، علما بأن متوسط السيولة خلال 2018 كان عند 17 مليون دينار يوميا.

وبلغت المحصلة الشهرية لسيولة البورصة في يناير 610 ملايين دينار، أغلبها تمركز حول الأسهم القيادية، وذلك لعدة أسباب أبرزها ما يلي:

? ترقب سيولة أجنبية ستتدفق للسوق خلال مارس المقبل بنحو نصف مليار دولار تستهدف الأسهم المنضمة لمؤشر فوتسي قبل المراجعة المقبلة.

? بدء الكشف عن نتائج العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2018، وذلك من خلال إفصاحات لعدد من البنوك والشركات جاءت محملة بنمو يبشر بأن هناك توزيعات نقدية وأسهم منحة جيدة.

? كان لإفصاح بيت التمويل الكويتي حول الاندماج مع بنك الأهلي المتحد دورا لافتا في زيادة السيولة المتدفقة إلى السوق، حيث استحوذ السهمان وخاصة بيتك على نسب مرتفعة من هذه السيولة قبل وبعد الكشف عن السعر الأولي لتبادل الأسهم وفق الدراسات المعدة، بمتوسط معدل التبادل الأولي 2.3 سهم من أسهم البنك الأهلي المتحد لكل سهم من أسهم بيتك.

ومن المنتظر ان يواصل السوق نشاطه الإيجابي في ظل توالي الكشف عن المزيد من إفصاحات البنوك والشركات التشغيلية خلال فبراير الجاري، وتعد هذه الإفصاحات من أهم محركات السوق، وغالبا ما تدفعه في الاتجاه الصاعد طالما جاءت النتائج والتوزيعات المعلنة مرضية للمساهمين.

وحققت القيمة الرأسمالية مكاسب لافتة خلال تعاملات يناير المنتهي أمس، وذلك بنسبة 2.5%، ليصل إجمالي القيمة 29.745 مليار دينار ارتفاعا من 29.013 مليار دينار بنهاية تعاملات العام الماضي.

وأغلقت مؤشرات السوق على ارتفاع في الأداء، وذلك على النحو التالي:

? ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 2.5%، محققا 126 نقطة مكاسب، ليصل المؤشر إلى 5205 نقاط، ارتفاعا من 5079 نقطة نهاية الشهر الماضي.

? حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 3%، محققا 163 نقطة مكاسب ليصل إلى 5430 نقطة، وذلك ارتفاعا من 5267 نقطة.

? ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 1.2%، محققا 60 نقطة مكاسب ليصل إلى 4798 نقطة، من 4738 نقطة نهاية ديسمبر الماضي.

Facebook Comments
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: