دولي

عمدة لندن يدعو لوضع خطة لتأشيرات “العمال الأجانب” لحل مشكلة نقص العمال في قطاع البناء

دعا عمدة لندن، صادق خان، الحكومة البريطانية إلى وضع خطة مؤقتة لتأشيرات عمال البناء، لمعالجة المشاكل المزدوجة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بريكسِت” ووباء كورونا على القطاع.

وبحسب وكالة الأنباء البريطانية “بي آيه ميديا”، اقترح العمدة خان على الوزراء ابتكار تأشيرة تعافي من فيروس كورونا لمدة عام، على الأقل، لمساعدة القطاعات التي تعاني من نقص العمالة، بما في ذلك البناء.

كما دعا العمدة إلى إعداد قائمة إقليمية للمهن التي تعاني من نقص العمالة، والتي تسمح للندن ومدن أخرى بجذب العمالة والاحتفاظ بها في القطاعات التي تعاني من النقص الحاد من العمال.

وذكر العمدة أنه قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كانت العاصمة تعتمد على عمال البناء الأجانب، حيث كان أكثر من نصف القوة العاملة من دول الاتحاد الأوروبي، وغيرها. وأضاف أن الإحصاءت الرسمية تظهر أن عدد عمال البناء في لندن من الاتحاد الأوروبي انخفض بنسبة 54% في السنوات الثلاث حتى أبريل 2020 .

كما أظهر استبيان أجرته منصة “بيزنس انسايتس” لمراقبة النشاط الاقتصادي أن القطاعات الخدمية، مثل صالونات تصفيف الشعر وخدمات التجميل الأخرى، سجلت أعلى مستويات لغياب العاملين، بواقع 7%.

وسجلت 21% من الشركات زيادة في حالات الإلغاء من جانب العملاء الشهر الماضي. وبلغت نسبة الإلغاءات في قطاع الأنشطة الخدمية 64%، مقابل44% في قطاع الضيافة والمطاعم.

وأشارت 16% من الشركات إلى أنها تضررت من الاضطرابات في سلاسل الإمداد العالمية الشهر الماضي، وبلغت النسبة 35% في قطاع التصنيع.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى