غير مصنف

6 مليارات دولار تمويلات البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط في 2018


قال فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن البنك الدولي قدم تمويلات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بنحو أكثر من 6 مليارات دولار خلال العام الماضي.

وأضاف بلحاج في مقابلة لـ”العين الإخبارية”، على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات 2019 في دبي، الإثنين، إن التمويلات ذهبت لتنفيذ الإصلاحات المالية ودعم النمو الاقتصادي خاصة في مصر وتونس وإعمار العراق.

وبيّن أن التوترات التجارية وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، قد يكون له تأثير على المنطقة، مضيفاً “دول المنطقة يجب أن تكون حذرة من التداعيات المتوقعة على الاقتصاد الدولي من خلال إقرار إصلاحات عميقة”.

وتابع: “البنك يتشاور مع كل حكومات المنطقة، لرفع مستويات نموها الاقتصادي.. ونحاول الحفاظ على الدعم المالي للمنطقة ما بين 4-5 مليارات دولار بالعام الجاري”.

ويعد البنك الدولي مصدرا حيويا للدعم المالي والتقني لجميع البلدان النامية.

ويقدم البنك القروض، والائتمان، والمشورة ومجموعة من الخدمات لأكثر من 100 من البلدان النامية حول العالم.

وأوضح أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحاجة إلى إيجاد 300 مليون وظيفة بحلول 2050، بواقع 10 ملايين وظيفة سنوياً.

وتابع: “لن يتحقق ذلك إلا بدعم معدلات النمو الاقتصادي وتعزيز أسس الابتكار والتكنولوجيا، ودعم برامج الصحة والتعليم”.

ويبلغ إجمالي محفظة استثمارات البنك الدولي نحو 17 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وتشمل تمويلات لقطاعات الحماية الاجتماعية والزراعة والطاقة والتعليم والصحة.

وحول تعاون البنك مع دول الخليج، قال بلحاج إنه هناك تواصل مستمر مع بلدان المنطقة خاصة السعودية والإمارات، ويقوم البنك بتقديم الدعم التقني اللازم للتحول بالاقتصاد المعتمد على النفط إلى اقتصاد أكثر تنوعا.

وذكر أن لبنان تعاني اقتصاديا، وحصولها على الدعم كان يصطدم بالوضع السياسي الهش، إلا أن الأمل في التحسن بدأ يلوح بالأفق بعد تشكيل حكومة جديدة بالبلاد.

وأضاف أن البنك مستعد لدعم لبنان على صعيد المشاريع الاقتصادية التي تهم المواطن وتحديداً مشروعات الكهرباء.

وبخصوص العراق، أكد أن البنك ينشط في دعم برامج إعادة إعمار العراق بعد انتهاء الحرب على “داعش”، ويدعم مشروعات البنية الأساسية هناك.

وبحسب بيانات البنك، تلقى العراق العام الماضي قرضين بإجمالي 1.1 مليار دولار لأغراض إعادة الإعمار ومرافق إمدادات المياه، فضلا عن الحماية الاجتماعية.

Facebook Comments
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: