غير مصنف

57 بالمائة زيادة في قيمة الاكتتابات بالمنطقة خلال الربع الأول

كشفت معطيات تقرير اقتصادي حديث، عن تسجيل ستة اكتتابات أولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة في قيمتها بنسبة 57.1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من 2017.

وذكر التقرير الصادر، الإثنين، عن “إرنست ويونغ”، أن الاكتتابات الستة جمعت نحو 629.6 مليون دولار وتضمنت خمسة اكتتابات في مجال صناديق الاستثمار العقاري.

وبين التقرير أن المملكة العربية السعودية، هيمنت على نشاط الاكتتابات في المنطقة خلال الربع الأول، إذ استحوذت على ما قيمته 603.2 مليون دولار، بمجموع خمس اكتتابات.

ويدل التوجه المتزايد نحو إدراج صناديق الاستثمار العقاري على تزايد اهتمام المستثمرين بالأصول العقارية في المملكة، بحسب التقرير.

وشهدت مصر، صفقة اكتتاب واحدة لشركة “بي بي إي” القابضة للاستثمارات المالية، جمعت رأسمال بلغ 26.4 مليون دولار.

وقال التقرير، إن سوق الكويت للأوراق المالية يستعد لطرح أسهمه في 2019 بعد التوجهات الأخيرة للحكومة لخصخصة بعض أصولها.

وأعلنت هيئة أسواق المال الكويتية (حكومية)، اليوم عن بدء إجراءات المزايدة على تملك حصة تتراوح من 26 إلى 44 بالمائة، من رأسمال البورصة الكويتية، بعدما بدأت التحضير لذلك منذ عام 2014.

وتابع التقرير: أما في الإمارات، فتبدو هناك عدة صفقات مرتقبة، حيث تخطط شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة أبوظبي للموانئ (حكوميتين)، وصندوق الاتحاد ريت (خاص)، لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال عام 2018.

ويدور الحديث عن أربعة طروحات ضخمة في الإمارات خلال العام الجاري، إضافة إلى طرح “أرامكو” السعودية المزمع إتمامه في 2018.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى