دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الجمعة 20/11/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

شركة تدقيق دولية تنسحب من مراجعة حسابات مصرف لبنان المركزي

قالت رئاسة الجمهورية في لبنان، الجمعة، إن شركة تدقيق دولية تولت قبل شهور مهمة مراجعة حسابات وملفات مصرف لبنان المركزي، انسحبت من المهمة الموكلة إليها.

وجاء في بيان الرئاسة أن وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني، أبلغ الرئيس ميشال عون، بتلقيه كتاباً من شركة “الفاريز ومارسال” بانسحابها من الاتفاقية الموقعة للتدقيق المحاسبي الجنائي للمصرف.

الذهب يتصدر عائدات موريتانيا من العملة الصعبة خلال 2020

تصدر الذهب عائدات موريتانيا من العملة الصعبة في 2020، متجاوزا بذلك الحديد، والأسماك التي ظلت تتصدرها طوال السنوات الماضية.

ووفق تقرير أرفقته وزارة المالية بمشروع قانون المالية لسنة 2021، فإن الذهب جاء بالمرتبة الأولى بين صادرات موريتانيا خلال 2020، من حيث عائداته من العملة الصعبة.

تركيا.. 174 مليون دولار صادرات “المندلينا”

شهدت صادرات تركيا من فاكهة اليوسفي (مندلينا)، نمواً بنسبة 47% خلال الفترة بين يناير – نوفمبر 2020، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بقيمة بلغت 174 مليون دولار.

وقال رئيس المجلس الوطني للحمضيات، كمال قاجماز، للأناضول، الجمعة، إن موسم الصادرات لفاكهة اليوسفي كان إيجابيا هذا العام، حيث تم تصدير 337 ألف طن منها خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، بقيمة بلغت 174 مليون دولار.

“موصياد إكسبو 2020” يستعرض مزايا الاستثمار في “قره باغ”

تروج أذربيجان للإمكانات الاقتصادية والاستثمارية للمناطق المحررة من الاحتلال الأرميني بإقليم “قره باغ”، عبر جناح افتتحته في معرض “موصياد إكسبو 2020” بإسطنبول.

ويجري تنظيم المعرض بالمدينة التركية، في الفترة ما بين 18-21 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

خبير اقتصادي: الليرة التركية قد تواصل مكاسبها مستقبلا

وقع جيسون توفي، كبير خبراء الأسواق الناشئة لدى “كابيتال إيكونوميكس”، إمكانية مواصلة الليرة التركية ارتفاعها أمام الدولار في الأشهر المقبلة.

وفي تقييمه لقرار البنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة، قال توفي: “ما حدث الأسبوع الماضي وتصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان، بعث إشارة حول حصول زيادة مهمة في أسعار الفائدة في اجتماع اليوم”.

وزارة الخزانة التركية: سنعيد هيكلة ديون قيمتها 66.4 مليار دولار

قال نائب وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، إن الحكومة ماضية في إعادة هيكلة ديون تقدر بـ 500 مليار ليرة (نحو 66.4 مليار دولار).

جاء تصريح “نباتي” أمام “منتدى الأعمال الدولي 24″، الذي عقد في مدينة إسطنبول، الخميس، تزامنا مع معرض “موصياد إكسبو 2020” الذي تتولى وكالة الأناضول شراكته إعلاميا.

إسطنبول.. أردوغان يستقبل وفدا من مجلس المصدرين الأتراك

استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، وفدا من مجلس المصدرين الأتراك، في “قصر وحيد الدين” بمدينة إسطنبول.

واستمر اللقاء الذي جرى بعيدا عن عدسات الإعلام، مدة ساعتين و عشر دقائق، وكان على رأس الوفد رئيس مجلس المصدرين الأتراك إسماعيل غوللى.

التجارة العالمية: انتعاش قوي لتجارة السلع بالربع الثالث

قالت منظمة التجارة العالمية، الجمعة، إن تجارة السلع انتعشت بقوة في الربع الثالث 2020، لكنها حذرت من انتكاسة جديدة بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا، وعودة الكثير من الدول لفرض قيود.

وقالت المنظمة في أحدث تقاريرها بشأن التجارة العالمية، نشرته على موقعها الإلكتروني، إن مقياسها لتجارة السلع ارتفع إلى 100.7 نقطة نهاية سبتمبر، في تحسن كبير عن مستوى 84.5 نقطة المسجلة في أغسطس الماضي.

رسائل مهمة من أوروبا قبيل قمة العشرين

قرر الاتحاد الأوروبي حث قادة مجموعة العشرين خلال اجتماعهم السبت، على إبقاء الدعم الاقتصادي المرتبط بكورونا، وتعزيز التمويل الأخضر.

وتعتزم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين حث قادة مجموعة العشرين، خلال قمتهم السبت، على الإبقاء على تدابير الدعم الاقتصادي لحين حدوث تعاف قوي من جائحة كوفيد-19.

مخاوف تعثر التحفيز تدفع وول ستريت للهبوط

راجعت الأسهم الأمريكية، في بداية تداولات الجمعة، بعد زيادة المخاوف من تعثر التحفيز، وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وفتحت مؤشرات الأسهم الرئيسية في وول ستريت على تراجع طفيف، مع تنامي المخاوف بشأن انحسار التحفيز والضرر الاقتصادي الناجم عن تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

التمويلات الطارئة تحلق بالدولار الأمريكي وسط الجائحة

ارتفع الدولار اليوم الجمعة مقابل سلة من العملات في التعاملات المبكرة في لندن، موقفا اتجاهه النزولي، بعد دعوة وزير الخزانة الأمريكي.

وكان ستيفن منوتشين وزير الخزانة الأمريكي، دعا إلى إنهاء بعض الإقراض الطارئ الذي يقدمه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

“ستاربكس” تشجع موظفيها في أمريكا برفع الرواتب

قررت سلسلة “ستاربكس” شركة المقاهي الأمريكية العملاقة، اليوم الجمعة، زيادة رواتب العاملين في فروعها في الولايات المتحدة.

ووفقا لما نقلته وكالة فرانس برس، عن الناطق باسم الشركة الأمريكية، فإن الزيادة لمعدّي القهوة لن تقلّ عن 10%.

لكن هذه النسبة من الزيادة التي ستصبح نافذة اعتباراً من 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل لن تقتصر على الـ”باريستا” فقط، لكنها ستشمل وبالنسبة نفسها أيضا النُدُل ورؤساء فرق العمل الذين وُظِّفوا قبل 14 سبتمبر/أيلول الماضي.

أول جمعة سوداء في عصر كورونا.. قرار مهم من أمازون بفرنسا

تستعد شركة أمازون الأمريكية لتأجيل يوم الجمعة السوداء الذي يشهد خصومات ضخمة على الأسعار بفرنسا، لمدة أسبوع حتى 4 ديسمبر بسبب الإغلاق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: