دولي

5 مليارات يورو من الاستثمار الأوروبي لدعم مشروعات التنمية المستدامة


أعلن بنك الاستثمار الأوروبي في لوكسمبورج، الأربعاء، عن توفير 4.9 مليار يورو لدعم حماية المناخ.

وأوضح البنك أنه صادق على توفير استثمارات قيمتها 1.7مليار يورو لإنفاقها على تدابير خاصة بترشيد الطاقة في مجال الصناعة ومشروعات أخرى لشركات، حسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأضاف البنك أنه سيخصص مليار يورو للطاقات النظيفة في أوروبا ووسط آسيا، ومن بين ذلك إنشاء 18 محطة للطاقة الشمسية في إسبانيا، فضلا عن مليار يورو أخرى لمشروعات النقل.

ويقدم البنك دعمه في صورة قروض ميسرة أو توفير ضمانات لمخاطر الاستثمار، كما أنه يقدم جزءا من دعمه أيضا في صورة مساعدات تقنية ومشورات.

وظفرت مشاريع المناخ بتمويل قياسي من بنوك التنمية الكبيرة حول العالم في 2018، مع ارتفاع التعهدات التمويلية بنسبة 60% منذ اتفاقية باريس للمناخ لعام 2015، والتي تهدف لخفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وحسب تقرير مشترك صدر في يونيو/حزيران الماضي، وصل التمويل من 6 بنوك متعددة الأطراف للتنمية لدعم المشاريع التي تتصدى لمخاطر المناخ وتخفض الانبعاثات إلى 43.1 مليار دولار، في الدول النامية والاقتصادات الناشئة العام الماضي بزيادة قدرها 22% عن عام 2017 وشكل 30% تقريبا من إجمالي عمليات تلك البنوك.

والتقرير المشترك أصدره البنك الأفريقي للتنمية والبنك الآسيوي للتنمية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي ومجموعة بنك التنمية بين الأمريكتين ومجموعة البنك الدولي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: