العالم الاسلامي

40 يوم فقط تفصل السودان عن الجوع

تتصاعد مخاوف السودان بشأن احتياطي السلع الاستراتيجية مع استمرار توقف حركة التجارة بسبب إغلاق محتجي الشرق للموانئ الرئيسية.

كشف مسؤول بوزارة التجارة والتموين السودانية أن مخزون السلع الاستراتيجية يكفي البلاد لمدة 40 يومًا فقط.

وأكد المسؤول لـ”اقتصاد نيوز” أن هناك مشكلة تواجه حركة انسياب الدقيق للمخابز بالخرطوم وولايات البلاد بسبب إغلاق ميناء “بورتسودان” .

وأشار إلى تأثير حركة التجارة الداخلية والخارجية بإغلاق الطريق الرابط بين الخرطوم وشرق السودان.. مطالبا الحكومة بضرورة الوصول إلى حلول عاجلة لأزمة الشرق.

من جانبه، اشتكي مواطنين لـ “اقتصاد نيوز” من عودة الصفوف أمام المخابز، بجانب إيقاف أغلب مخابز الخرطوم نتيجة لإغلاق الطريق.

 

وجرى إغلاق الطريق القومي الرابط بين الخرطوم و”بورتسودان” يوم الجمعة 17 سبتمبر/أيلول الماضي، وتمدد الاحتجاج لوقف الملاحة الجوية بمطار بورتسودان في 23 من الشهر الماضي، وبلغ الأمر ذروته عقب غلق أنابيب النفط الخاصة بدولة جنوب السودان وإيقاف حركة الصادر والوارد للمشتقات البترولية.

وأتت أزمة شرق السودان، بينما بدأت البلاد رحلة التعافي الاقتصادي والتي عكستها انخفاض معدل التضخم بمقدار 35 نقطة الشهر الماضي، ووفرة في الوقود والخبز، واستقرار سعر الصرف وانخفاض العجز التجاري وإعفاء جزء من الديون وغيرها من المؤشرات الإيجابية.

اقرأ أيضا :

“تراقيا” التركية تنوي إنتاج بذور في السودان
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى