العالم الاسلامي

3.46 مليار دولار عائدات العراق من النفط في أكتوبر


أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الثلاثاء عن حجم الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن كمية الصادرات من النفط الخام بلغت في الشهر الماضي 89.15 مليون برميل نفط، بإيرادات بلغت 3.46 مليار دولار.

وأضافت الوزارة، أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ 86.02 مليون برميل نفط بإيرادات بلغت 3.34 مليار دولار.

وأشارت الإحصائية، إلى أن الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 29 شركة عالمية مختلفة الجنسيات.

ووفق أحدث ترتيب للدول المنتجة للنفط، جاء العراق في المركز الخامس بقائمة الدول الأعلى إنتاجا يوميا، بطاقة تصل إلى 4.8 مليون برميل.

واستطاع العراق اقتناص حصة تصل إلى 5% من الإنتاج اليومي في العالم من خام البترول، نهاية أغسطس الماضي.

وطالبت كتلة التغيير النيابية العراقية، السلطات الحاكمة في كردستان بالكشف عن الاتفاقات السریة المتعلقة بقطاع النفط والغاز، خاصة الاتفاق غیر المعلن مع ترکیا المعروف بـ”اتفاق النصف قرن”.

وأفادت مذكرة للعملاء بتاريخ 23 نوفمبر تشرين الثاني، اطلعت عليها رويترز، بأن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) عدلت آلية التسعير المستخدمة لتعويض المشترين عن التقلبات في كثافة صادرات الخام بدءا من شحنات 2021.

جاء ذلك عقب إعلان سومو عزمها إطلاق درجة ثالثة من خام التصدير يطلق عليها خام البصرة المتوسط في يناير كانون الثاني عن طريق فصل الإنتاج الحالي لخام البصرة الخفيف إلى درجتين.

وستبلغ الكثافة النوعية لخام التصدير البصرة الخفيف الجديد 33 درجة على مقياس معهد البترول الأمريكي بعد الفصل، في حين سيكون ثقل خام البصرة المتوسط 29 درجة. ويبلغ ثقل خام البصرة الثقيل الحالي، الذي بدأت سومو تسويقه في 2015، 24 درجة حسب مقياس المعهد.

وواصلت أسعار النفط، الثلاثاء، منحنى الصعود لتتجه صوب أرقام قياسية بدعم آمال اللقاح وانتقال سلس للسلطة في أمريكا.

وبحلول الساعة 0744 بتوقيت جرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتا للبرميل، بما يعادل 1%، إلى 46.51 دولار للبرميل، وصعد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 46 سنتا، أو 1.1%، إلى 43.52 دولار للبرميل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: