دولي

3 % قفزة بأسعار النفط.. صادرات أمريكا تنعش الخام

انتعشت أسعار النفط بأكثر من 3 دولارات للبرميل، لترتفع بنحو 3% على وقع قفزة صادرات الخام الأمريكية لأعلى مستوى لها على الإطلاق.

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأربعاء إن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي، حتى مع وصول الصادرات إلى أعلى مستوى على الإطلاق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.43دولار، أو 2.6 بالمئة إلى 95.95 دولار للبرميل بحلول الساعة 1631 بتوقيت جرينتش، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.86 دولار ، أو 3.3 بالمئة إلى 88.18 دولار للبرميل.

وارتفعت مخزونات الخام الأمريكية 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أكتوبر/تشرين الأول لتصل إلى 439.9 مليون برميل.

كما قفزت صادرات الخام الأمريكية إلى مستوى قياسي على أساس أسبوعي بلغ 5.1 مليون برميل يوميا، لينخفض صافي واردات الخام الأمريكية إلى ما يزيد قليلا على مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

وقالت الإدارة إن عمليات مصافي النفط الخام تراجعت بواقع 114 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مما أدى إلى انخفاض معدلات استخدام المصافي 0.6 نقطة مئوية إلى 88.9 بالمئة.

وتراجع الدولار 0.9 بالمئة، الأمر الذي دعم أيضا الاتجاه الصعودي لأسعار النفط إذ أنه يجعل النفط أرخص بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

توقعات البنك الدولي

وفي سياق متصل، توقع البنك الدولي الأربعاءانخفاض أسعار الطاقة 11 في المئة في 2023 بعد القفزة التي بلغت نسبتها 60 في المئة هذا العام في أعقابالحرب الروسية الأوكرانية رغم أن بطء النمو العالمي وقيود كوفيد في الصين يمكن أن يتسببا في انخفاض أكبر.

وقدر البنك أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 92 دولارا للبرميل في 2023 ليهبط إلى 80 دولارا للبرميل في 2024 لكنه سيكون أعلى بكثير من متوسط السعر في خمس سنوات وهو 60 دولارا.

كما توقع أن تنخفض صادرات النفط الروسية بنحو مليوني برميل يوميا بسبب حظر الاتحاد الأوروبي لمنتحات النفط والغاز الروسية.

ومن المقرر أن يدخل الحظر حيز التنفيذ في الخامس من ديسمبر كانون الأول مصحوبا بقيود على خدمات التأمين والشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى