تركيا

136 بالمئة نمو التجارة بين قطر وتركيا خلال 3 أعوام


قال مسؤول قطري، إن التبادل التجاري بين بلاده وتركيا نما بنسبة 136 بالمئة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، محققا 2.2 مليار دولار في 2019، مقابل 908 ملايين دولار في 2016.

وأضاف مدير عام غرفة قطر صالح الشرقي، الأربعاء، أن “التبادل التجاري بين بلدينا حقق نموا في النصف الأول من العام الجاري 2020، إلى 1.2 مليار دولار”.

جاء ذلك، خلال مشاركة الشرقي في اجتماع فني عقدته أنقرة والدوحة افتراضيا، حول استقطاب العمالة التركية إلى قطر، ضمن خطوات تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وشدد على أن “علاقات التعاون بين قطر وتركيا تشهد نموا متواصلا، وتشمل مختلف المجالات وخصوصا التجارية والاقتصادية”.

وعوضت تركيا على نحو كبير، النقص الذي طرأ في وفرة السلع الخليجية داخل السوق القطرية، بعد إعلان السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قطع علاقاتها مع الدوحة اعتبارا من يونيو/ حزيران 2017.

وأشار الشرقي، أن “القطاع الخاص القطري يرحب بالقوى العاملة التركية، التي تمتلك كفاءة وخبرة كبيرة، وهي إضافة مهمة لسوق العمل القطرية”.

وبحسب آخر الإحصاءات، يقيم في قطر 11 ألف مواطن تركي بغرض العمل، كما تنشط فيها ما يزيد على 500 شركة تركية تعمل في مجالات حيوية مختلفة.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على الأصعدة كافة، مع وجود تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما بمنطقة الشرق الأوسط.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: