دولي

يوم الأسهم بجدارة.. مفاجآت الانتخابات تقفز بـ”الأمريكية” و”الأوروبية”


قفزت الأسهم الأوروبية، والأمريكية، مع اتجاه الأنظار نحو سباق الانتخابات الأمريكية رغم غموض النتائج.

وأغلقت الأسهم الأمريكية، على ارتفاع في جلسة الأربعاء، رغم غموض سباق الانتخابات الرئاسية، لكن التقارب المحتمل في الكونجرس جعل المستثمرين متفائلين حيال صعوبة سن تغييرات كبيرة في السياسة.

وأعلن ترامب فوزه على منافسه الديمقراطي جو بايدن الذي أعرب عن ثقته في الفوز في السباق الذي لن تظهر نتيجته لحين انتهاء فرز الأصوات في عدة ولايات والذي قد يستغرق ساعات أو أيام.

وحسب رويترز، صعد المؤشر داو جونز الصناعي 367.63 نقطة، بما يعادل 1.34%، إلى 27847.66 نقطة.

وأغلق المؤشر ستاندرد آند بورز 500 على ارتفاع 74.28 نقطة، أو 2.2%، إلى 3443.44 نقطة.

وزاد المؤشر ناسداك المجمع 430.21 نقطة، أو 3.85%، إلى 11590.78 نقطة.

أسهم أوروبا تقفز

وأغلقت الأسهم الاوروبية على مكاسب قوية اليوم الأربعاء، إذ قلص المستثمرون الرهانات على اكتساح ديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية بعدما بدا أن الفارق في السباق أقل بكثير مما توقعته استطلاعات الرأي.

وارتفع قطاع الرعاية الصحية، الذي عادة ما يعتبر أكثر استقرارا خلال أوقات الضبابية الاقتصادية بنسبة 4.9%، في حين قفزت أسهم التكنولوجيا، التي تدفع الأسهم العالمية إلى الانتعاش منذ بلوغ مستويات متدنية بسبب الجائحة بنسبة 3%.

وبعد نزوله بما يصل إلى 1.3% في وقت سابق من الجلسة، صعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 2.1%، في حين ربح المؤشر داكس الألماني بنسبة 2%، وارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.7%، بحسب رويترز.

دعم بايدن

وحققت الأسواق الأوروبية مكاسب في وقت سابق هذا الأسبوع بدعم توقعات بفوز المرشح الديمقراطي جو بايدن مما يؤدي إلى علاقات تجارية أفضل مع واشنطن وحزمة تحفيز مالي أكبر للاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا.

وهبطت أسهم الخدمات المصرفية والنفط والغاز والتعدين الشديدة التأثر بالاقتصاد بعد أن كانت تقود المكاسب هذا الأسبوع بدعم آمال التحفيز.

التماسات ترامب

وتقدمت حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، بالتماسات قضائية لوقف فرز الأصوات في ولايات بنسلفانيا، وميشيغان، وويسكونسن.

واتهم ترامب، خصومه بالسعي لـ “إخفاء” مئات آلاف من الأصوات الانتخابية المؤيدة له في عدد من الولايات.

وكان ترامب ألمح، في وقت سابق، إلى وجود شبهات تزوير في نتائج الانتخابات بعدد من ولايات الحسم، في الوقت الذي تقدم فيه بايدن في ولايتين لحسم الرئاسة وهي ميشيغان وبنسلفانيا،

وبعد فرز نحو 129 مليون صوت حصل بايدن على 248 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 214 للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

ويحتاج أي مرشح رئاسي إلى أصوات 270 ناخباً كبيراً من أصل 538 للفوز بالرئاسة الأمريكية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: