أخبار

يلدريم يدعو مجلس أوروبا للانشغال بأعماله بدلا من دعوة تركيا لتأجيل الانتخابات

دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الثلاثاء، مجلس أوروبا للانشغال بأعماله بدلا من دعوة بلاده لتأجيل موعد الانتخابات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها يلدريم خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإسباني ماريانو راخوي، عقب القمة السادسة بين حكومتي البلدين في قصر “مونكلو” بالعاصمة مدريد.

وردًا على سؤال صحفي حول دعوة لجنة الرقابة بالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، تركيا إلى تأجيل موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي ستجرى في 24 يونيو/ حزيران المقبل، قال يلدريم “سيكون من الأفضل إذا انشغل مجلس أوروبا بأعماله. تركيا هي التي ستجري الانتخابات وليسوا هم”.

وأوضح رئيس الوزراء التركي أن القمة المذكورة تناولت على نطاق واسع العلاقات الثنائية بين أنقرة ومدريد، بالإضافة إلى جوانب؛ الاقتصاد والتجارة والاستثمارات المتبادلة ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية التي تواجهها أوروبا.

وأكد يلدريم أن حجم التجارة بين البلدين زاد خلال العام الماضي أكثر من 15%، وبلغ 13 مليار دولار.

وحول مسيرة انضمام بلاده للاتحاد الأوروبي أكد يلدريم أنه “من الضروري أن يتعامل الاتحاد الأوروبي مع الموضوع برؤية جديدة لتجاوز المشاكل التي تواجهنا. نأمل أن يحدد الاتحاد رؤيته المستقبلية في هذا الخصوص”.

وأفاد بأنه “كان حريًا بمجلس أوروبا ألا يستقدم زعيم تنظيم إرهابي أراق دماء المئات والآلاف من البشر لإلقاء كلمة عبر منبره، بدلا من دعوة تركيا لتأجيل الانتخابات”.

ولفت إلى أن “استقدام مجلس أوروبا الجاني صالح مسلم الرئيس السابق لتنظيم “ب ي د” الإرهابي ليتحدث عبر منبره لن يخدم السلام ومحاربة الإرهاب”.

وشدد يلدريم على أن إسبانيا دعمت بشكل صادق مسيرة انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

وعن استفتاء كتالونيا الذي أجري العام الماضي قال يلدريم إن “موقف تركيا في هذا الخصوص واضح جدا. وتقف إلى جانب الدستور ووحدة الأراضي. إسبانيا تحل هذه المشكلة ضمن مبدأ وحدة أراضيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى