تركيا

وصول أول شحنة من الرمان التركي إلى هولندا


مع بدء موسم قطف الرمان الذي انطلق في الأول من الشهر الحالي ويستمر حتى شهر آذار/ مارس القادم في بعض دول البحر المتوسط، وصلت إلى هولندا هذا الاسبوع أول شحنة من الرمان التركي المعروف باسم ” تشانار”.

وذكر موقع “فريش بلازا” العالمي المتخصص في تصدير واستيراد المنتجات الطازجة حول العالم، أن رمان “الحجار” التركي سيصل إلى هولندا خلال الأسابيع الثلاثة القادمة.

وتوقع أحد المستوردين الهولنديين في حديث للموقع أن يكون الموسم جيدا وأن يكون المعروض هذا العام أكبر من العام الماضي، على الرغم من ارتفاع الحرارة خلال الصيف.

وقال: “في الربيع كان الجو حارًا جدًا لبضعة أيام ، لذلك كان هناك بعض الضرر الناتج عن أشعة الشمس، ولكن لحسن الحظ حدث هذا في وقت مبكر من الموسم بحيث يمكن قطع تلك الرمان وكان لدى الآخرين مساحة أكبر للنمو.

وأضاف أن هناك طلبا جيدا في هولندا على الرمان من إسبانيا ومصر في السوق، ولكن أنواع الرمان التركي مختلفة تماما، وتستقبل بحماس من العملاء.

ويباع الرمان التركي كما يقول المستورد بأسعار تبلغ نحو 2 يورو للكيلو.

يذكر أن 90٪ من صادرات الرمان التركي توجه  إلى دول الاتحاد الأوروبي التي ازداد فيها الطلب، ولا سيما إلى بلدان مثل ألمانيا وإيطاليا وإنجلترا، إلى جانب بعض دول الشرق الأقصى مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية.

وتعد تركيا من الدول التي دخلت حديثا في سباق إنتاج الرمان وتصديره للخارج، حيث قدرت قيمة صادرات تركيا من الرمان في عام 2014 بنحو أكثر من مائة مليون دولار تقريبا مقارنة بـ10 ملايين دولارات فقط في 2009. و تعتبر تركيا من الدول قليلة الاستهلاك للرمان، لذلك يتم تصدير معظم إنتاج تركيا من الرمان للخارج.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: