أخبار

وزير خارجية السودان يشيد بمستوى العلاقات بين الخرطوم وأنقرة


أشاد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، الإثنين بمستوى العلاقات مع تركيا، مؤكداً حرصه على زيادة التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

جاء ذلك في لقاء جمع وزير الخارجية عمر قمر الدين مع السفير التركي لدى الخرطوم عرفان نذير أغلو، في الخرطوم، وفق بيان للوزارة السودانية.

وأوضح البيان أن اللقاء ناقش مستوى العلاقات بين البلدين وسُبل تعزيزها وتطويرها.

وتطرّق الجانبان إلى مجالات التعاون الاستراتيجي بين تركيا والسودان والتي تشمل المجال الزراعي والصحي والفني والثقافي والتعليمي والمصرفي والتجاري والطيران.

وأشاد وزير الخارجية السوداني بالعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وأعرب عن تقدير بلاده للدور الكبير الذي تقوم به تركيا لدعم السودان على مختلف الأصعدة عبر المشاريع التي تنفذها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق تيكا.

من جانبه، تحدث السفير التركي عن الأنشطة التي تقوم بها وكالة “تيكا” في السودان لدعم المشاريع الصغيرة.

وأشار في هذا الصدد، إلى دعم إطلاق 50 مشروعاً لنساء سودانيات بالتعاون مع منظمات غير حكومية لتوفير المعدات اللازمة والتدريب .

وتنشط عدة منظمات وجمعيات تركية في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية بالسودان، منها الهلال الأحمر التركي ووكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”.

وتشهد العلاقات بين أنقرة والخرطوم تطورا خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002، حيث وضع الحزب خطة طموحة لتعزيز التواصل مع البلدان الإفريقية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: