تركيا

وزيرة التجارة التركية تزور نيجيريا والمغرب ضمن جولة إفريقية


تتجه وزيرة التجارة التركية، روهصار بيكجان، اليوم الاثنين، إلى نيجيريا ضمن جولة إفريقية تشمل المغرب أيضاً.

ومن المقرر أن تشارك “بيكجان” برفقة وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات النيجيري، ريتشارد أوتينبا أدانيي أدابايو، في منتدى الأعمال التركي النيجيري، المزمع عقده الثلاثاء، إلى جانب عقدها سلسلة لقاءات مع ممثلي منظمات المجتمع المدني، وعالم الأعمال في نيجيريا، ونائب الرئيس النيجيري، يمي أوسينباجو، ووزير الخارجية زوباريو دادا، لتبحث معهم العلاقات التجارية، والاقتصادية والاستثمارية بين البلدين.

وتعد نيجيريا سادس أكبر شريك تجاري لتركيا في القارة الإفريقية، وبلغ حجم التبادل التجاري بينهما خلال العام الماضي، 2.3 مليار دولار، وسط توقعات بأن تساهم هذه الزيارة في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

المحطة الإفريقية الثانية لوزيرة التجارة التركية، ستكون المغرب التي تصل إلى عاصمتها الرباط، يوم 15 يناير/كانون الثاني الجاري، للمشاركة في منتدى الاستثمار وبيئة الأعمال المغربي التركي، واجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، ، وفقاً لما نقلته “الأناضول”.

وعلى هامش زيارتها إلى الرباط، ستعقد “بيكجان”، لقاءات ثنائية مع كلّ من وزير الصناعة والتجارة المغربي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة.

جدير بالذكر، الصادرات التركية إلى المغرب خلال العام الماضي، حققت نمواً بنسبة 16 بالمئة مقارنة بعام 2018، لتبلغ 2.3 مليار دولار، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، 3 مليارات دولار، خلال 2019.

ويمتلك رجال الأعمال الأتراك استثمارات في المغرب، بقيمة مليار دولار تقريباً، موفّرين فرص عمل لقرابة 8 آلاف مواطن مغربي.

ويرافق الوزير التركية في جولتها هذه، رجال أعمال أتراك ممن لديهم علاقات تعاون واستثمار مع البلدان الإفريقية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: