تركيا

وزارة الزراعة والغابات التركية … تغييرات جديدة في ملصقات المنتجات الغذائية

تعمل وزارة الزراعة والغابات التركية على إجراء تغييرات في لائحة ملصقات المنتجات الغذائية منعاً للتضليل , وتسهيلاً لقراءتها من قبل المستهلك .

وستقوم اللجنة الفرعية المشكّلة بتقييم المشروع بعد تلقي الأفكار والاقتراحات من وزارة الصحة والوزارات الأخرى ذات الصلة والجامعات والمنظمات غير الحكومية , وسيتم مناقشتها في هيئة الدستور الغذائي الوطنية.

هذا و سيتم نشر اللائحة الجديدة التي ستدخل حيّز التنفيذ بعد موافقة وزير الزراعة والغابات “بكر باكديميرلي”. في الجريدة الرسمية .

ووفقًا لمسودة اللائحة المقترحة ,سنرى التغييرات على ملصقات الأغذية كالتالي :

– سيتم كتابة اسم الطعام والمكونات (قائمة المكونات) 2.5 مرة أكبر من اللائحة الحالية، اعتمادًا على حجم العبوة.

– تم تحديد المنطقة التي تتم فيها كتابة العلامة التجارية على أكبر سطح للحزمة على أنها “مجال الرؤية الأساسي” سيُطلب أيضًا كتابة اسم الطعام في مجال الرؤية الأساسي.

– لن تستخدم الصور والأسماء والعبارات المضللة في الأطعمة التي تشبه بعضها البعض ويمكن للمستهلكين الخلط بينها وبين الأطعمة المماثلة.

– كتابة اسم الطعام عند ذكر العلامة التجارية على الملصق، وستتم كتابته بنفس حجم خط العلامة التجارية للطعام، بجوار أو أسفل العلامة التجارية للطعام مباشرةً.

– منع صور متعلقة بالنكهة على ملصق الطعام الذي يتم فيه استخدام المنكهات فقط بدلاً من الفاكهة أو الخضار.

– إذا كانت صورة أحد المكونات الغذائية موجودة على الملصق أو في اسم المنتج، فسيتم وضعها أينما كانت الصورة أو بجوار أو أسفل اسم المنتج بحيث لا تقل كمية هذا المكون عن 3 مم.

– أمّا بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على مواد التحلية، فستوضع عبارة “تحتوي على مادة تحلية” أو “مع محلي” على الأقل 3 مم بجوار أو أسفل اسم الطعام في مجال الرؤية الأساسي للمستهلك .

اقرأ أيضاً :

الحكومة التركية ترفع ميزانية 2022 المخصصة للقطاع الزراعي

 

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى