دولي

واشنطن تعطل تعيين المدير الجديد لمنظمة التجارة العالمية


تعتزم منظمة التجارة العالمية تأجيل اجتماعها الذي كان مقررا الإثنين المقبل لتعيين المدير العام الجديد لها، بسبب الولايات المتحدة.

وقال رئيس لجنة الاختيار التي عينتها المنظمة لاختيار المدير العام الجديد: “أدركت أنه لأسباب مختلفة من بينها الوضع الصحي والأحداث الراهنة، لن يتمكن الوفود من اتخاذ قرار رسمي في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني”.

وأضاف “لذلك أرجأت هذا الاجتماع حتى إشعار آخر، وخلال هذه الفترة، سأستمر في التشاور مع الوفود”.

وكان 8 أشخاص، 5 رجال و3 سيدات، يتنافسون على تولي رئاسة منظمة التجارة العالمية وهي مؤسسة تمر بأزمة وتعرضت لهجمات من واشنطن في خضم الركود الاقتصادي العالمي.

وفي نهاية عملية الاختيار التي استمرت 6 أشهر، أعلنت اللجنة المسؤولة عن خلافة البرازيلي روبرتو أزيفيدو الذي غادر قبل عام من انتهاء ولايته لأسباب عائلية، في 28 أكتوبر/ تشرين الأول، أن المرشح الأفضل هي النيجيرية نغوزي أوكونجو-إيويالا التي تطلق على نفسها اسم الدكتورة نغوزي.

لكن الولايات المتحدة أعاقت وصولها ودعمت منافستها الكورية الجنوبية يو ميونغ وهي أول امرأة تشغل منصب وزيرة التجارة في بلدها.

وأغرق هذا القرار منظمة التجارة العالمية بحالة انعدام يقين أكبر، فيما لا تزال المنظمة التي تواجه أزمة وتُتخذ القرارات فيها عادة بالتوافق، محرومة من مدير عام منذ استقالة البرازيلي روبيرتو أزيفيدو لأسباب عائلية في أواخر أغسطس/ آب.

وبعد أن عرقل الرفض الأمريكي للمرشحة النيجيرية عملية اختيار رئيس للمنظمة، قرر الأعضاء عقد اجتماع في التاسع من نوفمبر/ تشرين الثاني في جنيف، بعد الانتخابات الأمريكية في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني لاتخاذ قرار.

وفي حال لم يحصل توافق، يمكن إجراء تصويت لكن المنظمة لم تلجأ إلى هذا الخيار من قبل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: