غير مصنف

واشنطن: “الناتو” مستعد لإجراء حوار هادف مع روسيا

قال متحدث وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، الجمعة، إن حلف شمال الأطلسي “الناتو” مستعد لإجراء حوار هادف مع روسيا، وللوقوف موحدا لردع مزيد من العدوان على أوكرانيا.

وأوضح برايس في بيان نشره موقع الخارجية، أن الوزير أنتوني بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع أمين عام “الناتو” ينس ستولتنبرغ، حول المشاركة المقبلة مع موسكو في مجلس “الناتو – روسيا”، وحوار الاستقرار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأعرب ستولتنبرغ عن استعداد الحلف لإجراء حوار هادف مع روسيا. بينما يقف موحدًا لردع المزيد من العدوان على أوكرانيا، بحسب البيان نفسه.

ومؤخراً، وجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشدها لقواتها بالقرب من الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا حال “شنها هجوما” على أوكرانيا.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، ونفت وجود أي خطط “عدوانية” لديها تجاه أوكرانيا.​​​​​​​

وفي 12 يناير/ كانون ثاني المقبل. يعقد الناتو اجتماع “مجلس روسيا الناتو” بحضور قادة أركان جيوش دول الحلف، في مقره بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وتشهد العلاقات بين الناتو وروسيا تراجعا لأدنى مستوى منذ الحرب الباردة. بسبب توتر العلاقات بين كييف وموسكو منذ نحو 7 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية. ودعمها الانفصاليين الموالين لها في “دونباس”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى