دولي

هل ينهي “فنجان قهوة” الحرب التجارية؟.. ستاربكس تحاول


سط أجواء عكرة بين الصين وأمريكا، هل يصلح فنجان من القهوة عبر مقاهي “ستاربكس” الشهيرة تلك العلاقات المتوترة؟

قد يكون واقعا خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة بعدما طلب الرئيس الصيني شي جينبينغ من الرئيس التنفيذي لسلسلة مقاهي “ستاربكس” هوارد شولتز المساعدة في إصلاح العلاقات الأمريكية الصينية.

وتراجعت العلاقات بين واشنطن وبكين إلى أدنى مستوى لها منذ عقود، وسط حرب الرسوم الجمركية والتوتر حول التكنولوجيا والأمن.

حروب ترامب

وخاض ترامب المنتهية ولايته حربا تجارية مع الصين، استمرت 3 سنوات بهدف إعادة التوازن لميزان التجارة بين البلدين، متهما الدولة الآسيوية العملاقة بممارسة منافسة “غير نزيهة”.

وتضمنت هذه الحرب التجارية فرض رسوم جمركية مشددة على بضائع بقيمة مئات مليارات الدولارات، وألقت بثقلها على الاقتصاد العالمي.

ووقع البلدان هدنة في يناير/كانون الثاني 2020.

رسالة في ديسمبر

 

وبحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية “شينخوا”، فقد أخبر شي شولتز في رسالة بعث بها إليه، مطلع الشهر الحالي، أنه يأمل أن تبذل سلسلة المقاهي جهودا نشطة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والولايات المتحدة، فضلا عن تطوير العلاقات الثنائية بشكل عام.

ولم تذكر الوكالة الصينية ما إذا كانت الرسالة تعكس مبادرة لمطالبة قادة الشركات الأميركية بالمساعدة في إصلاح العلاقات الأميركية الصينية بعد تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه، الأسبوع المقبل.

ويقول محللون اقتصاديون وسياسيون إنه من المرجح أن يحاول بايدن إحياء التعاون مع بكين تجاه بعض القضايا السياسية، لكن من المتوقع حدوث تغييرات قليلة فيما يخص التجارة بسبب الإحباط المنتشر في واشنطن بشأن سجل الصين في مجال حقوق الإنسان والاتهامات الموجهة لها بخصوص سرقة التكنولوجيا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: