العالم الاسلامي

هل تغلبت الشركات في الإمارات والسعودية ومصر على كورونا؟.. فيسبوك تجيب


كشفت دراسة دولية أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة اعتمدت على حلول خلاقة لمواجهة تحديات الأعمال الناجمة عن الجائحة.

وأكدت الدراسة، التي أعدتها شركة فيسبوك بالشراكة مع البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متفائلة ولجأت للحلول الرقمية لزيادة المبيعات ومقاومة التحديات.

هذه الدراسة تمثل الإصدار السادس من “تقرير الوضع العالمي لقطاع الشركات والأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة”، وهو الأخير في دراسة استقصائية موسعة شملت 25 ألف من الملاك والمديرين والموظفين لرصد تداعيات كورونا في هذه الشركات العاملة في نحو 50 دولة ومنطقة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر.

وتشير الدراسة إلى أنه على الرغم من تحديات الأعمال الناجمة عن الجائحة، فإن هناك تفاؤلا بمستقبل الأعمال بين 72% من الشركات بالإمارات، و58% في السعودية، و56% في مصر.

واستنادا إلى إحصاءات الدراسة، فإن 47% من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة الإمارات، و37% في المملكة، و38% في مصر، أكدت أن 25% أو أكثر من مبيعاتها تمت رقميا خلال الشهر الماضي.

وعمل العديد من الشركات بشكل خلاق لإيجاد طرق جديدة للوصول إلى العملاء، مما زاد من نسبة المبيعات التي قاموا بها رقمياً خلال انتشار الوباء.

وأشار تقرير الدراسة إلى أن الأرقام الواعدة فعليا، هي أرقام المبيعات الرقمية مقارنة بما كانت عليه قبل جائحة “كوفيد-19″، حيث بلغت 30% في الإمارات، و19% في المملكة، و15% في مصر، مما يفيد بأن هذه الأرقام قد زادت في الواقع.

وفيما يتعلق بالنسبة المئوية للشركات الصغيرة والمتوسطة النشطة على فيسبوك التي كانت عاملة أو تشارك في أي عدد من الأنشطة المدرة للدخل في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بلغت هذه الأرقام 83% و88% و79% في الإمارات والسعودية ومصر على الترتيب.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن الشركات الصغيرة والمتوسطة حذرة في توقعاتها، إذ ترجح 37% من الشركات الإماراتية، و26% بالسعودية، و28% في مصر، أن يكون التدفق النقدي تحديا في الأشهر القليلة المقبلة.

وتسلط الدراسة الضوء على بعض أشد التحديات التي تواجه أكثر من 150,000 من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع العالم.

وبشكل العام أظهرت النتائج أنه يزال عدد كبير من الشركات الصغيرة مغلقة والأغلبية لا تزال تبلغ عن انخفاض معدلات المبيعات والتوظيف، حتى مع أن الاقتصاد ككل يظهر علامات التحسن.

وعلق رامز شحادة، المدير التنفيذي لشركة فيسبوك بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تلعب الشركات الصغيرة دورا حاسما عندما يتعلق الأمر بنمو وتطور اقتصادنا في عالم ما بعد جائحة فيروس كورونا”.

وأضاف “أن هذه الشركات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أبلغت عن زيادة بنسبة 25% أو أكثر في المبيعات الرقمية، على الرغم من أن الطريق إلى الانتعاش لا يزال غير واضح”.

وأكد أن الشركات الصغيرة أظهرت الكثير من المرونة والميل إلى التفكير خارج الصندوق في إيجاد طرق جديدة للوصول إلى العملاء.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: