مقالات

هروب اللاعبين من أروبا بسبب الضرائب

عمار السماني

ومن المعروف أن لاعبي كرة القدم يتنقلون من هذا الدوري الي ذالك الدوري بحثاً عن المجد الكروي وبالطبع المال، وفي بعض الأحيان رغبةفي التغيير أو عدم الاصطدام بالمدير الفني الذي قد يهمله على دكة البدلاء، ولكن وسط كل هذه التنقلات هل تعلم عزيزي القاري السببالخفي لتلك التنقلات هي الضرائب التي تفرضها بعض الدوله على رواتب اللاعبين و دعونا نلقي نظرة عن الموضوع بهذا المقال

فان فترة الانتقالات سواء كانت الصيفية والشتوية في ملاعب كرة القدم عامة، والملاعب الأوروبية على وجه الخصوص، من أكثر الأيام صخباًفي جميع الوسائط المقروءة والمسموعة والمشاهدةً أيضاً، فالجميع يحاول الحصول على جزء من الكعكة بطريقة أو بأخرى.

وبما أن لاعبي ونجوم هذه اللعبة العنصر الأهم والأساسي في هذه الفترة، فإن أخبار تحركاتهم خاصة أولئك الذين اقتربت عقودهم معأنديتهم، وأولئك الذين انتهت عقودهم بالفعل، محور الحديث والشائعات قبل بداية فترة الانتقالات وأثناءها وبعدها أيضاً.

و كما تحدثنا في المقدمة ان الضرايب تمثل جزء اساسي في هذه الانتقالات

و في الآونة الأخيرة نجد أن مقدار الضرائب المستقطعة من الدخل الشخصي للاعب كرة القدم في الدول الأوربية المختلفة يلعب دوراً كبيراًفي اختيار اللاعب لدوري ما، فقد رأينا جميعاً التحرك اللاعب زلاتان إبراهيموفيتش نحو الدوري الإنكليزي بالرغم من نجوميته الكبيرة فيفريقه السابق باريس سان جيرمان الفرنسي ، حيث ذكرت أن نسبة الضرائب الكبيرة الموجودة في الدوري الفرنسي كانت السبب الأول فيهروبه من الدوري الفرنسي ولجوئه للدوري الإنكليزي

وبنظرة أخرى نجد أن هنالك بعض اللاعبين بالرغم من أنهم في قمة عطائهم الكروي في الملاعب يؤثرون الهروب من القارة الأوروبية كلها نحوالدوريات النامية والأقل جاذبية، وبالتالي نجد أن بعضهم على استعداد لتقديم تضحيات كبيرة جداً، من خلال التضحية بالمجد وشرف اللعبلأندية لها اسمها في القارة الأوروبية، مقابل الحصول على عقود توقيع تضمن لهم رواتب مرتفعة و ضريبة اقل .

وبالمثل تسعى البطولات النامية التي تريد أفضل المواهب في كثير من الأحيان لجذب اللاعبين ذوي معدلات ضريبة الدخل المنخفض؛ فنجدأن النسبة الثابتة في روسيا مثلاً 13% فهذه الضريبة جذابة للاعبين .

ومع ذلك فإن إغراء اللعب في البطولات الأوروبية الأكثر تميزاً، وقدرة الأندية في تلك البطولات على دفع أجور أعلى (تعويض اللاعبين عنتكاليف ضريبة الدخل الإضافية) غالباً ما تؤدي إلى انتقال اللاعبين إلى أندية أوروبا ذات الاسم الكبير في وقت لاحق من حياتهم المهنية.

ونجد أن لكل دولة نظاماً خاصاً بها فيما يخص الضرائب، ولا تتساهل مع قوانين الضرائب الخاصة بها على الإطلاق، وأي نجم مهما بلغشأنه ونجوميته يخضع للنظام الضريبي للدولة بلا استثناء، والهروب من دفع الضرائب عقوبته تصل للسجن في معظم الأوقات، إذا ثبتتالتهمة على اللاعب

، و تعال معايا لتلقي نظرة على نسب الضريبية الخاصة بالدوريات الأوروبية الأشهر.

و نبدا بالدوري الإنكليزي

الضريبة: فيه 45٪

مثال كان هنالك لاعب يتقاضى راتب: 200,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

فان الراتب بعد الضريبة يصبح : 106,206 جنيه إسترليني في الأسبوع

يعتبر الدوري الإنكليزي من أكثر الدوريات الأوروبية قيمة مالية في القارة الأوروبية، ويعتبر مقصد جميع اللاعبين في العالم، فاللاعب الذييلعب في الدوري الإنكليزي يكون بنسبة كبيرة معروفاً لدى جميع مشجعي كرة القدم في العالم.

ومع ظهور عدد من الأندية صاحبة الثراء الفاحش بالدوري الانجليزي نجد أن بعض اللاعبين البارزين تخطت رواتبهم الأسبوعية حاجز 200 ألف بشكل كبير، ولكن بالعموم نجد أن ليس هنالك لاعب في الدوري الإنكليزي يقل راتبه عن 80 – 90 ألفاً في الأسبوع.

اما عن الدوري الإسباني

فالضريبة به: 52٪

اذا افترضنا ان لاعب يتقاضي راتب: 200,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

فات الراتب بعد الضريبة يكون : 96,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

في إسبانيا عليك أن تتقدم بنفسك إلى الضرائب لتدفع الأموال المقدرة عليك، وفقاً للقوانين، وإن لن تفعل ذلك ستتم ملاحقتك كمجرم ومتهرب،كمًا راينا في السابق حالة كريستيانو رونالدو عندما كان يلعب في صفوف ريال مدريد الذي دفع أموالاً أقل مدعياً أن بقية مكاسبه كانتمن خارج البلاد، لذا لم يحتسبها ضمن الضرائبه.

وكان الفريق القانوني لرونالدو قال إنه لم تكن لدى اللاعب نية ارتكاب احتيال ضريبي، وأن الأمر مجرد خلاف على قيمة المبلغ. وجادل اللاعبالمشهور بأنه دفع ضريبة إلى الخزانة الإسبانية على 20 في المئة من إيرادات بيع حقوق صوره، في حين أن أكثر من 90 في المئة يرد إليهمن خارج إسبانيا، لأنه “لاعب عالمي”، لكن وكالة الضرائب واجهته بأن من يتقاضى أجراً مقابل ارتداء حذاء أو قميص أو قبعة في إسبانيا“لا يستطيع أن يدعي أن هذه الأموال تُربَح في الخارج”.

و كانت الملاحقات الضربية في اسبانية احدى اسباب انتقال رونالدو من الدوري الاسباني الي الدوري الايطالي

وفي إسبانيا أيضاً تقع على عاتقك مسؤولية فهم جميع قوانين الضرائب المعمول بها في البلاد والامتثال لها إذا كنت مقيماً هناك، لذلك فلنيقبل اعتذارك بالجهل بالقوانين كما فعل ميسي عندما ادعى أن والده هو الشخص الوحيد الذي يعرف كيف تتم إدارة أمواله.

وكان ليونيل ووالده جورج قد أدينا في عام 2016 بالاحتيال على الدولة الإسبانية عندما لم يدفعا 4.1 مليون يورو من الضرائب المستحقةعلى مبالغ تلقاها اللاعب نظير حقوق صوره المستخدمة في دعايات مختلفة، التي تسيطر عليها شركات خارجية.

الدوري الفرنسيفرنسا

اما بالنسبة للضريبة بالدوري الفرنسي فهي : 45٪

مثال اذا لاعب يحصل علي الراتب: 200,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

الراتب بعد الضريبة يصبح : 110,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

و الضرائب في فرنسا تعتبر من أكثر المواضيع إثارة للجدل، فقد حاول الرئيس السابق فرانسوا هولاند أن يرفع الضريبة بنسبة 75% علىأصحاب الدخل المرتفع ومن ضمنهم لاعبو كرة القدم بالطبع، إلا أن هذا المقترح قد تم إلغاؤه من البرلمان.

وفيما يخص الدوري الفرنسي، فإن نسبة الضريبة الكبيرة تعتبر من أكبر الدوافع لهروب اللاعبين من الدوري، مع عدم وجود رعاية أو حقوقبث كبيرة مثل الموجودة في الدوري الإسباني أو الإنكليزي، ولا توجد منافسة كبيرة من ناحية الأجور بالعكس النادي الوحيد الذي يقدم أجوراًعالية هو نادي باريس سان جيرمان فقط، أما باقي الأندية فجميعها تحاول الحفاظ على لاعبيها من الانتقال للفريق الباريسي أو الهروبخارج الدوري بأكمله، ولأغلب اللاعبين خاصة المميزين منهم، فإن الدوري هو محطة لهم لصقل موهبتهم انتظاراً لفرصة الخروج منه.

الدوري الألمانيألمانيا

اما الدوري فالضريبة تمثل 47.47%

مثال اذا لاعب الراتب: 200,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

الراتب بعد الضريبة يصبح: 105,050 جنيه إسترليني في الأسبوع
الدوري الألماني تبدو فيه الأمور فيما يتعلق برواتب اللاعبين متوازنة نوعاً، وبالرغم من تميز لاعبي بايرن ميونيخ من ناحية الأجور، فإن باقيالأندية تبدو قريبة من بعضها البعض على الرغم من الثراء الفاحش لبعضها، وهذا يرجع لأن أغلب الأندية مُلاكها شركات أو مؤسسات لاتتطلع كثيراً لرفع سقف الأجور.

كما أن الدوري الألماني بشكل عام لديها قاعدة شبه متفق عليها هي الابتعاد عن الصفقات الجنونية والتعاقدات الخرافية، خاصة من خارجالدوري، ومسألة العقود أو كشف رواتب المدربين

الدوري الإيطالي

الضريبة فيه تمثل : 46.29٪

مثال اذا كان الراتب للاعب ما : 200,000 جنيه إسترليني في الأسبوع

الراتب بعد الضريبة يصبح: 107,420 جنيه إسترليني في الأسبوع

و بسبب تلك الضرايب الباهظة راينا تهافت اللاعبين، خصوصاً كبار السن منهم، على الذهاب إلى دول بعيدة عن أصل كرة القدم، مثلروسيا والصين واليابان وغيرها، حيث تُعتبر هذه الدول منزوعة الضرائب تقريباً.

وتفرض روسيا مثلاً 13 في المئة فقط كمعدل ثابت للضرائب على الأجور، فإذا تعاقد اللاعب على أجر 400 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً،سيحصل في روسيا على 348 ألفاً صافية بعد خصم الضرائب.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى