دولي

نغوزي أوكونجو أول إفريقية تترأس منظمة التجارة العالمية


أصبحت النيجيرية “نغوزي أوكونجو إيويلا”، الإثنين، أول امرأة إفريقية تترأس منظمة التجارة العالمية (WTO).

وأعلنت منظمة التجارة العالمية، في بيان، أن “أعضاء المجلس العام، وهو أعلى هيئة لصنع القرارات بالمنظمة، وافقوا على تعيين الدكتورة نغوزي أوكونجو في منصب المدير العام للمنظمة خلال اجتماع خاص مغلق”.

وأوضحت المنظمة أن “أعضاء المجلس العام اتخذوا القرار بالإجماع”.

وستتسلم “إيويلا” مهامها مطلع مارس/ آذار المقبل، وتنتهي مدة ولايتها القابلة للتجديد، في 31 أغسطس/ آب 2025، بحسب المصدر نفسه.

وتولت نغوزي أوكونجو إيويلا، (66 عامًا) وزارة المالية مرتين في بلادها، بالإضافة إلى وزارة الخارجية لفترة واحدة، كما شغلت منصب مدير البنك الدولي بين عامي 2007 و2011.

وخلال اجتماع عقد في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، دعم معظم أعضاء منظمة التجارة العالمية الـ 27 السياسية النيجيرية المخضرمة، إلا أن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي عارضت ترشيحها في ذلك الاجتماع”.

وقالت واشنطن آنذاك إنها “تدعم المرشحة الكورية الجنوبية يو ميونغ هي”، التي سحبت عرضها الشهر الماضي.

وبعد انسحاب “يو”، قالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إنها “ستدعم المرشحة النيجيرية”، التي قيل إنها تحمل الجنسية الأمريكية.

وهذه هي المرة الأولى التي تتنافس فيها امرأتان على رئاسة منظمة التجارة العالمية، التي شهدت خلافا بين الولايات المتحدة والصين في العديد من اجتماعاتها الأخيرة، لاسميا في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وفي 1976، حصلت الخبيرة النيجيرية على شهادتها الجامعية في الاقتصاد من جامعة “هارفارد” الأمريكية، ثم حصلت على دكتوراه في الفلسفة من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” الأمريكي في 1981.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: