دولي

ميركل: روسيا تفي بجميع التزاماتها لتوريد الغاز…وحجم الطلبات الأوربي محل شك !

ذكرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل،إنها لا تستبعد احتمال أن تكون أوروبا قدمت عددا غير كاف من الطلبات لشراء الغاز الروسي ، مع امتثال موسكو لجميع التزاماتها.

وأضافت المستشارة المنتهية ولايتها في مؤتمر صحفي بعد القمة غير الرسمية بين الاتحاد الأوروبي ودول غرب البلقان، إنه وفقا لبياناتها، فإن روسيا تفي بالكامل بالتزاماتها بموجب عقود إمدادات الغاز إلى أوروبا، في حين أن حجم الطلبات من الجانب الأوروبي مشكوك به.

وأشارت إلى أن “ذلك يطرح سؤالا؛ إذا كانت هناك طلبات كافية (لاستيراد الغاز الروسي) أم أن السعر المرتفع الحالي هو سبب محتمل لعدم طلب الكثير؟ كل هذا يجب تحليله قبل اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل، هذا الشهر، وبعد ذلك سنقوم نعود الى هذا الموضوع”.

من جهته شدد بوتين على ضرورة احترام شروط العقد على الرغم من أن قيادة شركة “غازبروم” العملاقة للطاقة قالت إنه سيكون من المربح زيادة إمدادات الغاز إلى أوروبا من خلال أنظمة خطوط الأنابيب الجديدة ودفع غرامة إلى كييف.

هذا وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي بشدة في أوروبا، وأمس الأربعاء، وصلت إلى أكثر من 1900 دولار، قبل أن تتراجع بعد ذلك إلى ما دون 1700 دولار. ممادفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تكليف وزير الطاقة نيكولاي شولجينوف بمراقبة التزامات إمدادات الغاز، الذي يتم نقله إلى أوروبا بموجب الاتفاقيات الحالية عبر الأراضي الأوكرانية.

اقرأ أيضا :

تراجع صادرات جازبروم.. كورونا يهدد عائدات عملاق الغاز الروسي

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى