العالم الاسلامي

موريتانيا.. توقعات بانكماش الاقتصاد 3.2 بالمئة في 2020


توقع الوزير الأول (رئيس الوزراء) الموريتاني محمد ولد بلال، الجمعة، انكماش الناتج الداخلي الخام 3.2 بالمئة العام الحالي بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وقال ولد بلال، في بيان تقديم حكومته للبرلمان انه يتوقع ارتفاع التضخم إلى 3.9%.

وقال إن رصيد الميزانية تدهور هذا العام من فائض 0.3 بالمئة إلى عجز بنسبة 5% من الناتج الداخلي الخام، نتيجة ارتفاع النفقات لتمويل إجراءات مكافحة تفشي الجائحة والحد من تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، من جهة، وانخفاض الإيرادات جراء تباطؤ النشاطات الاقتصادية والإعفاءات الضريبية التي أملتها، من جهة أخرى.

وأضاف “من أجل تكييف الاقتصاد مع وضعية ما بعد الجائحة، أعلن رئيس الجمهورية إطلاق خطة اقتصادية متكاملة يربو غلافها المالي الإجمالي على 240 مليار أوقية قديمة (666.6 مليون دولار) من الموارد الذاتية للدولة، وستشرع الحكومة فورا في تنفيذ هذه الخطة”.

وزاد :”تستند هذه الخطة إلى تحويل هيكلي للاقتصاد يهدف إلى توفير شروط تحقيق انتعاش اقتصادي أكثر قوة، وفق مقاربة مستدامة، شاملة ومبتكرة”.

كان الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني قال، الأربعاء، إن جائحة كورونا كشفت عن ضعف هيكلي حاد في منظومة بلاده الاقتصادية.

وأضاف في خطاب بثه التلفزيون الرسمي في حينه، أن جائحة كورونا أظهرت الحاجة لتنظيم الاقتصاد وتوجيه الاستثمار وتنمية الإنتاج، وتحقيق مستوى عالٍ من الاكتفاء الذاتي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: