دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الخميس 15/12/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

الطاقة الدولية تخفض توقعات الطلب العالمي للنفط في 2020 و2021

خفضت وكالة الطاقة الدولية، الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي خلال عام 2020 إلى 8.8 ملايين برميل يوميا، بأقل من 50 ألف برميل يوميا عن الشهر السابق له.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس، إنها عدلت أيضا توقعاتها لنمو الطلب العالمي خلال 2021 إلى 5.7 ملايين برميل يوميا أي أقل 170 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة.

83 مليار دولار توقعات خسائر صناعة التأمين العالمي في 2020

قدرت شركة “سويس ري” لإعادة التأمين العالمية، خسائر صناعة التأمين عالميا بقيمة 83 مليار دولار خلال 2020، وهي خامس أعلى خسائر على الإطلاق منذ عام 1970.

وحسب تقرير “سويس ري”، الثلاثاء، تسببت الكوارث الطبيعية في خسائر مؤمنة عالمية بقيمة 76 مليار دولار، بزيادة قدرها 40 بالمئة عن 2019.

تسارع نمو الناتج الصناعي للصين 7 بالمئة خلال نوفمبر

تسارع نمو الناتج الصناعي للصين بنسبة 7 بالمئة على أساس سنوي خلال نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، مع عودة تدريجية لاستئناف الطلب العالمي على الاستهلاك، خاصة داخل المدن الصينية.

التضخم السنوي للسعودية يرتفع 5.8 بالمئة في نوفمبر الماضي

ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية، خلال نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، بنسبة 5.8 بالمئة، دون تغيير عن رقم أكتوبر/ تشرين أول السابق له.

وقالت الهيئة العامة للإحصاء السعودي (حكومي)، الثلاثاء، إن ارتفاع أسعار المستهلك يعود في جزء كبير منه، إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 بالمئة إلى 15 بالمئة في يوليو/ تموز 2020.

نفط برنت دون 50 دولارا وسط تشديد تدابير كورونا عالميا

تراجعت أسعار النفط الخام دون 50 دولارا بالنسبة لخام برنت، الثلاثاء، وسط تشديد إجراءات عالمية للوقاية من تفشي أكبر لجائحة كورونا، خاصة في أوروبا.

وتجاهلت أسعار الخام اليوم، الآمال المعقودة على بدء ترخيص وتوزيع لقاحات كورونا، لتتراجع من ذروة 9 شهور المسجلة خلال وقت سابق الجمعة الماضية.

خطة أممية بـ 417 مليون دولار لدعم الفلسطينيين

أطلق رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ولوشيا إلمي، القائمة بأعمال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي المحتلة (أوتشا) ، الثلاثاء، خطة الاستجابة الإنسانية لمساعدة 1.8 مليون شخص من الفئات الضعيفة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بمبلغ 417 مليون دولار أمريكي.

صندوق النقد يطلب من الأردن تكثيف الإصلاحات الاقتصادية

طلب صندوق النقد الدولي من الأردن، الثلاثاء، تكثيف الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لمواجهة التبعات المالية والنقدية والتشغيلية لتفشي جائحة كورونا في البلاد.

وقال الصندوق في بيان، إنه يتعين على المملكة مواصلة بذل الجهود لتحقيق نمو دائم واحتوائي خالق للوظائف؛ “وينبغي أن تركز الإصلاحات على تحسين مناخ الأعمال، والحد من البطالة ولاسيما بطالة النساء والشباب”.

تراجع معظم أسواق الخليج وسط تقلب أسعار الخام

أغلقت مؤشرات معظم أسواق الأسهم الخليجية على تراجع، الثلاثاء، وسط تقلب أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية، بينما خالفت بورصتا الكويت ومسقط الاتجاه ارتفاعا.

وبحلول الساعة (12:30 ت.غ)، كانت عقود خام برنت القياسي تسليم فبراير/شباط، تتداول عند 50.51 دولارا للبرميل مرتفعة 22 سنتا أو بنسبة 0.44 بالمئة.

“المركزي” المغربي يبقي سعر الفائدة عند 1.5 بالمئة

قرر البنك المركزي المغربي، الثلاثاء، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 1.5 بالمئة، مشيرا أن الإبقاء على مستوياته الحالية، يأتي في ظل التطورات الأخيرة المرتبطة بالوضعية الوبائية وتدابير السلطات.

في يوليو/ تموز الماضي، خفض المركزي المغربي سعر الفائدة الرئيسية بنصف نقطة مئوية إلى 1.5 بالمئة، لمواجهة التأثير السلبي لفيروس كورونا على اقتصاد البلاد، ثم أبقى على هذا السعر دون تغيير.

الأردن: ملتزمون بإصلاحات هيكلية تساعد على تعافي الاقتصاد

أعلن الأردن، الثلاثاء، التزامه بإجراء إصلاحات هيكلية تساعد على التعافي الاقتصادي وتحفيز النمو، وذلك بعد انتهاء برنامج مراجعة أجراه صندوق النقد الدولي مع المملكة.

في وقت سابق الثلاثاء، طلب “صندوق النقد” من الأردن، تكثيف الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لمواجهة التبعات المالية والنقدية والتشغيلية لتفشي جائحة كورونا في البلاد.

الإمارات تستأنف رحلاتها الجوية مع تركيا 17 ديسمبر

تستأنف تركيا والإمارات العربية المتحدة الرحلات الجوية بين البلدين بعد 9 أشهر من التوقف، بعد أن أجبرت جائحة كورونا السلطات حول العالم على إغلاق مطاراتها.

وأعلنت شركة فلاي دبي (حكومية)، الأحد، استئناف رحلاتها إلى إسطنبول اعتبارا من 17 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

هولندا والولايات المتحدة وبريطانيا تتصدر الاستثمارات في تركيا

استقطبت تركيا استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 165 مليار دولار منذ 2003، في عدة مجالات منها الطاقة والصناعة والتمويل والتعدين؛ في وقت استحوذت هولندا والولايات المتحدة وبريطانيا على ثلث هذه الاستثمارات.

وعززت تركيا موقعها كدولة جاذبة لرؤوس الأموال الأجنبية من مختلف مناطق العالم، بفضل الإمكانات والفرص التي تقدمها للمستثمرين على المدى البعيد، إضافة إلى أهميتها الجغرافية والسياسية.

أردوغان: تركيا ترضي جميع المستثمرين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، أن بلاده “في مستوى سيرضي جميع المستثمرين بفضل الإنتاج المتنوع والمرافق اللوجستية”.

وخلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة بالعاصمة أنقرة، أضاف أردوغان أن تركيا تسعى لجذب الاستثمارات الدولية المباشرة إليها، إضافة إلى تدفق المحافظ الاستثمارية.

بورصة إسطنبول تحقق رقما قياسيا جديدا

حقق المؤشر الرئيسي لبورصة إسطنبول BIST 100 رقما قياسيا جديدا، خلال تعاملات الثلاثاء، بواقع 1395.96 نقطة.

وسجل المؤشر زيادة بلغت 2.64 نقطة مقارنة بالإغلاق السابق له ليرتفع إلى 1391.20 نقطة عند الساعة 13.00 بالتوقيت المحلي، ووصل إجمالي حجم التعاملات إلى 13.8 مليار ليرة تركية (حوالي 1.76 مليار دولار).

تركيا.. بيع نحو 20 ألف عقار للأجانب في 4 أشهر

شهدت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا، نموا متواصلا طوال الأشهر الـ4 الأخيرة من العام الجاري، بإجمالي بلغ نحو عشرين ألف عقار.

واعتبارا من أغسطس/ آب 2020، شهدت مبيعات العقارات للأجانب نموا متواصلا، إلى أن سجلت في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي رقما قياسيا بواقع 4 آلاف و962 عقارا، لتحقق بذلك نموا بنسبة 24.4 مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: