دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الخميس 14/12/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

هل تغلبت الشركات في الإمارات والسعودية ومصر على كورونا؟.. فيسبوك تجيب

كشفت دراسة دولية أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة اعتمدت على حلول خلاقة لمواجهة تحديات الأعمال الناجمة عن الجائحة.

وأكدت الدراسة، التي أعدتها شركة فيسبوك بالشراكة مع البنك الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا متفائلة ولجأت للحلول الرقمية لزيادة المبيعات ومقاومة التحديات.

الكشف عن خطة مصر لإحلال السيارات التي مر عليها أكثر من 20 عاما

طرح الحكومة المصرية 7 أنواع من السيارات الحديثة ضمن خطة استبدال السيارات القديمة التي مر على إنتاجها أكثر من 20 عاما.

يأتي ذلك في إطار “البرنامج القومي لتحويل وإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي”، تطبيقا لقانون المرور الذي يجيز عمل السيارة لفترة 20 عاماً فقط، وهي البنود التي لم تكن مفعلة من قبل مراعاة للبعد الاجتماعي للمواطنين.

ارتفاع معظم أسواق الخليج مع صعود أسعار الخام

أغلقت مؤشرات 5 من أسواق الأسهم الخليجية على ارتفاع، فيما انخفضت في اثنتين، الإثنين، بفضل صعود أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية تفاؤلا ببدء توزيع لقاحات كورونا.

وتلقت أسعار الخام دعما بعد أنباء عن تعرض ناقلة نفط لانفجار بميناء جدة السعودي.

الجزائر.. 370 مليون دولار خسائر النقل البحري والجوي الحكومي

قال وزير النقل الجزائري، لزهر هاني، الإثنين، إن خسائر شركتي النقل الجوي والبحري الحكوميتين، بلغت 370 مليون دولار، بسبب القيود التي فرضها انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك، في تصريحات لوزير النقل خلال مقابلة مع الإذاعة الجزائرية الحكومية.

الجنيه يصعد بعد إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب

ارتفعت قيمة الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي في تداولات الأسواق غير الرسمية (الموازية)، الإثنين، بنسبة 3.7 بالمئة، عقب دخول قرار شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيز التنفيذ.

وأكد تجار عملة على تراجع قيمة الدولار في تداولات الأسواق الموازية (السوداء)، عقب إعلان السفارة الأمريكية بالخرطوم دخول قرار شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حيز التنفيذ.

التضخم السنوي في قطر ينكمش 2.94 بالمئة خلال نوفمبر

أظهرت بيانات رسمية، الإثنين، انكماش الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في قطر خلال نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، بنسبة 2.94 بالمئة على أساس سنوي.

وذكرت البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، اطلعت عليها “الأناضول”، أن معدل التضخم بلغ 95.91 نقطة في الشهر الماضي، مقارنة مع 98.82 نقطة في نوفمبر/تشرين ثاني 2019.

نمو صادرات السيارات التركية إلى مصر بنسبة 90 بالمئة

أظهرت أرقام رسمية تركية، نمو صادرات البلاد من السيارات، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الحالي.

ومن بين الأسواق الخارجية التي شهدت نمواً كبيراً في صادرات القطاع المذكور، السوق المصري.

وبحسب بيانات رابطة “أولوداغ” لمصدّري صناعة السيارات،  فقد ارتفعت نسبة صادرات السيارات التركية إلى مصر، بنسبة 90 بالمئة، لتحقق عائدات بقيمة 165 مليون و823 ألف دولار، خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني – أكتوبر/ تشرين الأول 2020،

الإمارات تستأنف رحلاتها الجوية مع تركيا 17 ديسمبر

تستأنف تركيا والإمارات العربية المتحدة الرحلات الجوية بين البلدين بعد 9 أشهر من التوقف، بعد أن أجبرت جائحة كورونا السلطات حول العالم على إغلاق مطاراتها.

وأعلنت شركة فلاي دبي (حكومية)، الأحد، استئناف رحلاتها إلى إسطنبول اعتبارا من 17 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

معهد ألماني: كل أسبوع غلق يكلف الاقتصاد 3.5 مليار يورو

ذكر معهد بحوث التوظيف في ألمانيا (غير حكومي)، أن كل أسبوع غلق في السوق المحلية، يكلف الاقتصاد تراجعا بقيمة 3.5 مليارات يورو (4 مليارات دولار) من الناتج المحلي الإجمالي.

جاء ذلك في مذكرة بحثية صادرة عن المعهد، بعد يوم واحد من إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن غلق شامل في البلاد، رافقه ردود فعل متباينة داخل الولايات المحلية.

بيتكوين تتخطى 19 ألف دولار.. سر الصعود المفاجئ

قفز سعر العملة الرقمية الشهيرة “بيتكوين” خلال تعاملات الأحد فوق 19 ألف دولار لتقترب من أعلى سعر لها على الإطلاق.

ووفق موقع “Coin Market Cap” الذي يحسب متوسط السعر لأكثر من 20 بورصة، وبحسب بيانات التداول بلغ سعر عملة بيتكوين 19.3 ألف دولار.

أسعار النفط اليوم.. برنت فوق 50 دولارا بفضل اللقاح

ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين، لتدفع برنت فوق 50 دولارا للبرميل بفضل الآمال بأن يقود استخدام لقاح كورونا إلى زيادة الطلب على الوقود.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير شباط 67 سنتا بما يعادل 1.3% إلى 50.64 دولار للبرميل بحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يناير/كانون الثاني 62 سنتا أو 1.3% إلى 47.19 دولار للبرميل.

وزير الاقتصاد الألماني يقر بخروج انتشار كورونا عن السيطرة

أقر وزير الاقتصاد الألماني، بيتر ألتماير، الإثنين، بأن انتشار فيروس كورونا “بات خارجا عن السيطرة”، مشير أن السبب يعود في فشل الإغلاق العام الذي فرضته الحكومة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وجاء ذلك في أعقاب إعلان المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء الأحد، تشديد إجراءات مكافحة انتشار الفيروس وفرض إغلاق عام أكثر صرامة حتى 10 يناير/ كانون الثاني المقبل.

تمديد بريكست يبهج بورصات أوروبا.. وسهم أسترازينيكا يفاجئ “لندن”

ارتفعت الأسهم الأوروبية، اليوم الإثنين، حيث أبقى قرار تمديد محادثات التجارة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي على الآمال حيال التوصل إلى اتفاق.

لكن الأسهم القيادية في لندن تأثرت سلبا بصعود الجنيه الإسترليني والانخفاض المفاجئ لسهم أسترازينيكا 6.3 بالمئة.

وارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار واليورو بفضل الآمال في أن تتوصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق تجارة حرة بعد قرار تمديد المفاوضات.

بوتين ينتقد المسؤولين الاقتصاديين بسبب غلاء الأسعار

انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، المسؤولين عن الاقتصاد في الحكومة بسبب الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية خلال الفترة الماضية.

وعقد بوتين، الأحد، اجتماعًا مع المسؤولين الحكوميين لمناقشة ارتفاع أسعاد المواد الغذائية الأساسية بشكل كبير في عموم روسيا.

قطار التصدير المتجه من تركيا إلى الصين يصل ميناء “باكو”

وصل أول قطار شحن يحمل صادرات تركية إلى الصين، مساء الخميس، ميناء التجارة البحرية الدولية على بحر قزوين في العاصمة الأذربيجانية باكو.

وتم تحميل الحاويات البالغ عددها 42، إلى سفينة لنقلها عبر بحر قزوين إلى ميناء “أكتاو” في كازاخستان.

أردوغان يرفض التهجم على الاستثمارات القطرية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رفضه تهجم بعض أوساط المعارضة على الاستثمارات القطرية في بلاده.

جاء ذلك خلال مشاركته عبر اتصال مرئي من قصر دولمة بهجة في إسطنبول، في اجتماع رؤساء أفرع حزب العدالة والتنمية.

وأضاف أردوغان: “هناك من يلتزم الصمت عندما يكون المستثمر (في تركيا) أمريكيا أو بريطانيا أو فرنسيا ويتهجم حينما يكون قطريا”.

شركة تركية تطور اختبار مستضد محلي لكشف “كورونا”

أعلنت شركة “تورك لاب” التركية البدء ببيع اختبار مستضد أنتجته مؤخرًا باستخدام أجسام مضادة محلية للكشف عن فيروس كورونا.

وقالت الشركة في بيان إنها تمكنت من تطوير اختبار المستضد المحلي كبديل لاختبار “بي سي آر” المستخدم حاليًا للكشف عن الفيروس.

صادرات ولاية بورصة التركية من السيّارات تتجاوز 6 مليارات دولار

بلغت قيمة صادرات ولاية بورصة التركية، من السيارات، 6 مليارات و79 مليوناً و645 ألف دولار، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من العام الحالي.

وتتربع بورصة “مركز صناعة السيارات” في تركيا، على قائمة ولايات البلاد الأكثر تصديراً في قطاع السيارات، منذ 10 أعوام.

الإمارات تستأنف رحلاتها الجوية مع تركيا 17 ديسمبر

تستأنف تركيا والإمارات العربية المتحدة الرحلات الجوية بين البلدين بعد 9 أشهر من التوقف، بعد أن أجبرت جائحة كورونا السلطات حول العالم على إغلاق مطاراتها.

وأعلنت شركة فلاي دبي (حكومية)، الأحد، استئناف رحلاتها إلى إسطنبول اعتبارا من 17 ديسمبر / كانون الأول الجاري.

الإنتاج الصناعي التركي يحقق نموا بنسبة 10.2 بالمئة خلال أكتوبر

أظهرت بيانات هيئة الإحصاء التركية اليوم الاثنين، ارتفاع الإنتاج الصناعي التركي بنسبة 10.2 بالمئة على أساس سنوي في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

ووفقا للمعطيات الجديدة، فإن الإنتاج الصناعي التركي واصل صعوده للشهر الخامس على التوالي، عقب تباطؤ نجم عن إغلاقات مكافحة جائحة فيروس كورونا حتى يونيوالماضي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: