دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم السبت 31/10/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
سعر الدولار في السودان اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

سجل متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، نحو 234 جنيها مقابل 230 جنيها عند إغلاق تعاملات أمس الجمعة، حسب وسائل إعلام سودانية، وذلك وسط تحركات من قبل البنك الدولي لمساعدة السودان.

سعر الدولار في سوريا اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

سجل سعر الدولار مقابل الليرة السورية نحو 2460 ليرة للشراء و2490 ليرة للبيع، في السوق السوداء، بينما استقر سعر الدولار في مصرف سوريا المركزي عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع دون تغيير عن تعاملات الأيام الماضية.

سعر اليورو في مصر اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

صرف اليورو مقابل الجنيه المصري في ماكينات الصراف الآلي وشركات الصرافة، وجاء بنك قناة السويس كأفضل بنك تشتري منه اليورو مقابل 18.528 جنيه، بينما جاء بنك SAIB كأفضل بنك تبيع له اليورو مقابل 18.486 جنيه.

سعر الدولار في مصر اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في 9 بنوك عند 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع، وهي بنوك: عودة، الكويت الوطني، HSBC، الأهلي الكويتي، المصري الخليجي، مصرف أبوظبي الإسلامي، مصر إيران للتنمية، كريدي أجريكول، والمصرف المتحد.

أسعار الذهب في السعودية اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

ارتفع سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية إلى نحو 226.54 ريال (60.41 دولار)، مقابل نحو 225.32 ريال (60.08 دولار) أمس الجمعة.

فيما بلغ متوسط سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعا في المملكة، نحو 198.22ريال (52.86 دولار)، مقابل نحو 197.15 ريال (52.57 دولار).

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 31 أكتوبر 2020

زاد سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء، في التعاملات الصباحية اليوم السبت، إلى نحو 6800 ليرة للشراء، و6900 ليرة للبيع، مقابل نحو 6700 ليرة للشراء، و6750 ليرة للبيع، الجمعة، حسب وسائل إعلام محلية.

العراق.. هجوم يوقف صادرات إقليم كردستان النفطية منذ الأربعاء

قالت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، الجمعة، إن صادراتها النفطية إلى ميناء جيهان التركي توقفت إثر استهداف خط الأنابيب الناقل الأربعاء الماضي.

ويُصدر الإقليم النفط المستخرج من حقوله عبر خط أنابيب مملوك له إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ومنه يجد طريقة على متن ناقلات بحرية إلى الأسواق العالمية.

العراق يجدد التزامه بخفض إنتاج النفط خلال 2021

جدد العراق، التزامه باتفاقية خفض الإنتاج التي ينفذها تحالف “أوبك+” منذ مايو/ أيار 2020، نافياً أنباء تداولتها وسائل إعلام محلية ودولية حول طلبه إعفاءه من حصته بخفض الإنتاج خلال 2021.

ونشرت وسائل إعلام محلية ودولية نقلا عن مسؤول عراقي، الخميس، قوله، إن بغداد ستقدم طلبا لإعفائها أو تخفيف حصتها من خفض الإنتاج والصادرات خلال 2021، في ظل أزمة مالية تهدد بانهيار الاقتصاد المحلي.

إنتاج ليبيا من النفط يرتفع إلى 800 ألف برميل يوميا

قال مصطفى صنع الله، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط الليبية،إن إنتاج بلاده من الخام ارتفع إلى 800 ألف برميل يوميًّا.

وتوقع صنع الله في تصريح لوكالة بلومبرج الأمريكية، اليوم السبت، أن تضخ ليبيا مليون برميل يوميًّا الشهر المقبل، لافتا إلى أنه من المستهدف الوصول إلى 1.3 مليون برميل يوميًّا في بداية 2021.

هيونداي توقع صفقة بـ 2 مليار دولار مع العراق

أعلنت شركة هيونداي الكورية الجنوبية أنها توصلت إلى صفقة بقيمة قرابة ملياري دولار وقعتها مع العراق لبناء منشأة لإعادة تدوير النفايات في محافظة البصرة بجنوب البلاد.

394 مليون يورو مساعدات تنموية للأردن من ألمانيا

تعهدت ألمانيا بدعم الأردن الذي يواجه ظروفا اقتصادية صعبة، بنحو 394 مليون يورو في صورة منح، وقروض، خلال السنوات المقبلة.

ووقعت الحكومتان الأردنية، والألمانية، السبت، اتفاقيات تقدم بموجبها برلين إلى عمان قروضا ومنحا ومساعدات بقيمة 394 مليون يورو خلال السنوات المقبلة لدعم الأردن، في قطاعات التعليم والمياه وتحمل أعباء اللاجئين ومواجهة تداعيات وباء كورونا.

تركيا.. طرق بديلة مبتكرة لكسب المال في ظل وباء كورونا

سبب انتشار وباء كورونا في انكماش اقتصادات بلدان العالم، وتدهورت أعمال أصحاب بعض المهن، بسبب تدابير مكافحة الفيروس، والحجر الصحي.

وللتخفيف من آثار كورونا على أعمالهم، لجأ بعض الأتراك لطرق ابتكروها في سعي منهم لعدم خسارة مصدر رزقهم أو مشروع أسسوا له منذ سنوات، حيث عمدوا إلى التكيف مع الواقع الجديد، الذي فرضته الجائحة على مختلف القطاعات، ومحاولة التخلص من كل أو بعض المصروفات المترتبة على أصحاب الأعمال.

أردوغان: تركيا تخوض حربا اقتصادية على الفائدة وأسعار الصرف

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت، إن بلاده تخوض حربا اقتصادية على أولئك “المحاصرين” في “مثلث شيطان الفائدة وأسعار الصرف والتضخم” لسنوات عديدة.

وأضاف أردوغان، الذي يصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة المرتفعة، أنها تسبب ارتفاع التضخم، ودعا مرارا إلى خفض تكاليف الاقتراض.

صفقة “رسوم متحركة” بقيمة 957 مليون دولار

تتفاوض شركة سوني مع “إيه.تي أند تي” لشراء خدمة كرانشيرول الأمريكية لبث الرسوم المتحركة اليابانية عبر الإنترنت مقابل 957 مليون دولار.

وبحسب صحيفة نيكي الاقتصادية، تمتلك كرانشيرول 70 مليون مشترك في أنحاء العالم، وسيسمح الاستحواذ عليها لمجموعة الترفيه والإلكترونيات اليابانية بتعزيز قدرتها التنافسية في مواجهة شركات عالمية مثل “نتفلكس Netflix.

عمالقة الطاقة في مأزق.. الجائحة تفرض كلمتها

تضررت شركات الطاقة بشدة بفعل إجراءات العزل المرتبطة بكورونا، وانهيار الطلب على الوقود، وهو ما ظهر في نتائج الشركات خلال الربع الثالث.

وعلى الرغم من بقاء سعر خام برنت فوق 40 دولارا للبرميل إلى حد كبير منذ يونيو/حزيران، إلا أن الأسعار لا تزال منخفضة 40% عن مستوياتها في مستهل السنة، وهو ما كبد الشركات بعض الخسائر.

أسعار البيتكوين فوق 14 ألف دولار لأول مرة في 2020

قفزت أسعار العملة الرقمية الأشهر في العالم البيتكوين إلى مستوى قياسي مرتفعة بنسبة تجاوزت الـ 4.81%.

وحسب منصة التعاملات coinmarketcap ارتفع سعر البيتكوين إلى 13926 ألف دولار لأول مرة في 2020، بينما اجتازت حاجز الـ14 ألف دولار في العديد من البورصات المختصة بالعملات الرقمية المشفرة، مثل بورصة “إكسمو”.

ميركل تؤكد دعمها للقطاع الاقتصادي قبيل الإغلاق الجزئي في ألمانيا

قالت ميركل اليوم السبت في رسالتها الأسبوعية عبر الفيديو على الإنترنت: “لن نتخلى عن الشركات والأعمال التي وقعت في متاعب دون ذنب منها خلال الأزمة الحالية… نعتزم المساعدة بسرعة، ودون بيروقراطية”، مضيفة أنها تعتزم إجراء مشاورات يوم الأربعاء المقبل مع اتحادات رائدة لأرباب العمل والقطاع الصناعي حول سبل تخفيف آثار الأزمة بشكل أكبر.

اختصاصات من الصعب أن يجد أصحابها عملا

حددت دراسة لموقع HeadHunter، المختص في سوق العمل الروسية، مجموعة من الاختصاصات أو الوظائف التي يصعب على أصحابها أن يجدوا عملا في وقتنا هذا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: