دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم السبت 26/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ستاندرد آند بورز تخفض تصنيف الشارقة ورأس الخيمة

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، التصنيف الائتماني لإماراتي الشارقة ورأس الخيمة في الإمارات، بسبب تزايد المخاطر على الأوضاع المالية جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد.

وذكرت الوكالة في تقرير، الأحد، أنها خفضت تصنيف إمارة الشارقة إلى “BBB-” بسبب تزايد المخاطر على وضعها المالي مع نظرة مستقبلية مستقرة.

صادرات السعودية تهبط 25 بالمئة خلال أغسطس

تراجعت صادرات السعودية السلعية 25.1 بالمئة على أساس سنوي، خلال أغسطس الماضي، مدفوعة بتراجع أسعار النفط الخام، مصدر الدخل الرئيس للمملكة.

وقالت هيئة الإحصاءات العامة السعودية في بيان، الأحد، إن قيمة الصادرات السلعية بلغت 57.37 مليار ريال (15.3 مليار دولار) في أغسطس، نزولا من 76.64 مليار ريال (20.43 مليار دولار) على أساس سنوي.

نشاط كبير في سوق أبوظبي والمكاسب 2 مليار درهم

بدأ سوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملاته في اليوم الأول من الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الجاري على تداولات نشطة

ودعم التداولات الأخبار الإيجابية التي صدرت عن عدد الشركات المدرجة من جهة أو استباقا لإعلان بعض الشركات عن بياناتها المالية عن الربع الثالث من العام.

البورصة المصرية تهبط 5 بالمئة وتعليق التداول على 36 سهما

تراجعت البورصة المصرية في التعاملات المبكرة، الأحد، بنسبة 5 بالمئة بالتزامن مع عودة التداول على سهم البنك التجاري الدولي (CIB)، بعد إيقافه الخميس بناء على طلب الرقابة المالية.

والجمعة، أعلن البنك التجاري الدولي تعيين شريف سامي، رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك، خلفا لهشام عز العرب، استجابة لقرار البنك المركزي، الأسبوع الماضي، الذي قرر تنحيته من منصبه، دون إبداء أسباب واضحة.

قطر.. أكبر سلسلة متاجر تسحب المنتجات الفرنسية انتصارا للنبي

أعلنت أكبر سلسلة متاجر قطرية، الجمعة، سحب جميع المنتجات الفرنسية من فروعها، ردا على إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي الكريم.

وذكر بيان لشركة “الميرة” (حكومية)، عبر صفحتها على تويتر: “نشكر لكم غيرتكم الحميدة وتعليقاتكم التي هي دائما مشعل النور الذي يضيء طريقنا نحو النور”.

السعودية تصدر صكوكا محلية بـ270 مليون ريال

أعلنت وزارة المالية السعودية إقفال طرح شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020 من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال.

وأوضح المركز الوطني لإدارة الدين في وزارة المالية اليوم الأحد، أنه تم الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصداره المحلي لشهر أكتوبر/ تشرين الأول 2020، تحت برنامج صكوك حكومة المملكة العربية السعودية بالريال السعودي.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية فقد تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 270 مليون ريال سعودي.

انخفاض أرباح مصرف الراجحي السعودي 4.7 بالمئة في 9 أشهر

أعلن مصرف الراجحي، ثاني أكبر البنوك السعودية من حيث الموجودات، انخفاض أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 بنسبة 4.7 بالمئة على أساس سنوي.

وقال المصرف في إفصاح للبورصة السعودية (تداول)، الأحد، إن صافي الأرباح سجل 7.47 مليارات ريال (1.99 مليار دولار) خلال الفترة، مقابل 7.84 مليارات ريال (2.09 مليار دولار) بالفترة المماثلة من العام السابق.

أرباح “سابك” تقفز 47% خلال الربع الثالث بدعم أسعار النفط

ارتفع صافي أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” خلال الربع الثالث؛ بنسبة 47.3% على أساس سنوي

وأعلنت (سابك)، رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم، اليوم الأحد، في بيان نشر على موقع “تداول”، أن الأرباح تجاوزت التوقعات بفضل نمو المبيعات والإنتاج، لكنها حذرت من أنها ستظل تواجه ضغوطا سعرية لبعض الوقت.

“دانة غاز” تتخارج من مصر.. بيع أصول لـ”آي.بي.آر” بـ236 مليون دولار

قالت دانة غاز إنها اتفقت على بيع أصولها البرية المصرية المنتجة للنفط والغاز إلى آي.بي.آر الوسطاني للبترول، مقابل 236 مليون دولار.

وأوضحت الشركة الإماراتية اليوم الأحد، أن بيع الأصول يستهدف “تعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير أصولها عالية المستوى في إقليم كردستان العراق”.

إسدال الستار على فضيحة واير كارد الألمانية نوفمبر المقبل

كشفت تقارير صحفية أن مدير تفليسة شركة وايركارد الألمانية لخدمات الدفع يتوقع أن يتم البت في بيع النشاط التجاري الأساسي للشركة بنوفمبر

جاء ذلك في خطاب كتبه المحامي ومدير التفليسة ميشائيل يافيه، وقد حصلت صحيفة “زود دويتشه تسايتونج” الألمانية على نسخة منه.

إلى أين تتجه أسعار الذهب؟.. جلف بروكرز تجيب

ارتفع سعر الذهب بأكثر من 28 % هذا العام، وبلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2,074 دولار أمريكي في أغسطس.

كان ارتفاع أسعار الذهب مدفوعاً بجملة من العوامل منها تزايد حالات الإصابة بفيروس “كورونا”، وضعف الدولار الأمريكي، وانخفاض أسعار الفائدة، والأحداث الجيوسياسية الكبرى من قبيل العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى، إضافة إلى عدم اليقين الذي يُحيط بالانتخابات الأمريكية.

لعنة إنتل.. جوردون مور يخسر مليار دولار في 90 يوما

خسر جوردون مور، صاحب المرتبة 48 في قائمة أغنى أثرياء العالم، مليار دولار من ثروته بعد جلسة وول ستريت الجمعة بفعل تراجع أسهم إنتل

وفقدت أسهم شركة إنتل، التي شارك مور في تأسيسها عام 1968 نحو 11% من قيمتها بجلسة الجمعة، ما أدى إلى انخفاض صافي ثروة مور بمقدار مليار دولار أمريكي، إلى 9.9 مليار دولار أمريكي.

ويمتلك رجل الأعمال التكنولوجي البالغ من العمر 91 عاما نحو 4% من أسهم الشركة.

صادرات النفط الأمريكي للصين تقفز بقوة.. والسعودية تعود لمكانتها

قفزت البرازيل إلى المركز الثالث بين أكبر مصدري النفط الخام إلى الصين خلال شهر سبتمبر الماضي، وفقا لبيانات صينية

تأتي القفزة البرازيلية بالتزامن مع إقبال شركات التكرير الصينية المستقلة على شراء الإمدادات الرخيصة من النفط عالي الجودة نسبيا الذي تورده الدولة الواقعة بقارة أمريكا الجنوبية.

كذبة إصدار فتوى بأن محاربة الاقتصاد التركي ردة (مرصد تفنيد الأكاذيب)

فتوى ملفقة تداولتها حسابات في موقع تويتر وقنوات، القصد منها تشويه صورة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيسه ورموزه. 
مغردون معظمهم سعوديون وبينهم أمراء من العائلة الحاكمة روجوا لمنشور مكذوب يدعي أن محاربة الاقتصاد التركي “مخالفة دينية تصل للردة ودعمه يعادل أجر عمرة”. 
دون تثبت أو تحقق أو حتى بحث لدقائق، تعمد هؤلاء الترويج للفتوى المكذوبة لغايات تشي بأنهم على علم بعدم صحتها وأنها لا أساس لها. 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: