دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم السبت 25/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
العراق يدرس تنفيذ مشروع استثماري يوفر 12 مليار دولار سنويا

أعلن وزير النفط العراقي، اليوم السبت، عن إجراء مشاورات مع شركة توتال الفرنسية لاستثمار الغاز في غرب بغداد والبصرة.

وقال الوزير إحسان عبد الجبار، بعد ختام جولة أوروبية للوفد الحكومي شملت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، إنه من الضروري التعجيل بتنفيذ المشاريع الاستثمارية بقطاعات الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المستدامة.

سعر الريال السعودي في مصر اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، اليوم السبت، عند 4.086 جنيه للشراء، و4.199 جنيه للبيع في التعاملات المبكرة لشركات الصرافة.

وفي البنك المركزي المصري، سجل الريال السعودي نحو 4.173 للشراء، و4.200 للبيع، وفقا للموقع الإلكتروني للبنك على الإنترنت.

سعر الدولار في مصر اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المبكرة اليوم السبت، بشركات الصرافة وماكينات الصراف الآلي.

وسجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري 15.65 جنيه للشراء، و15.75 جنيه للبيع، مقابل 15.649 جنيه للشراء، و15.749 جنيه للبيع، خلال تعاملات أمس.

سعر الدولار في سوريا اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

استقر متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في مستهل تعاملات اليوم السبت، لدى السوق الموازية “السوداء”.

ويمر الاقتصاد السوري بأزمة مالية طاحنة وسط قرارات حكومية بزيادة جديدة في أسعار المحروقات.

وسجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم السبت، نحو 2390 ليرة لكل دولار عند الشراء، و2420 ليرة للبيع.

أسعار الذهب في السعودية اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

تراجعت أسعار الذهب في السعودية خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم السبت بشكل طفيف وسط استقرار أسعار المعدن النفيس عالميا.

واستقر سعر الذهب العالمي، بعدما عوض تصاعد التوقعات بإقرار حزمة تحفيز أمريكية، خسائر المعدن النفيس نتيجة صعود الدولار القوي.

وتراجع متوسط سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية إلى 229.2 ريال (61.12 دولار)، مقابل نحو 229.56 ريال (61.20 دولار)، أمس الجمعة.

سعر الدولار في لبنان اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

تراجع متوسط سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية، في مستهل تعاملات اليوم السبت، في الوقت الذي استقر فيه السعر في البنوك، ومكاتب الصرافة.

وسجل سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية خلال التعاملات المبكرة من صباح السبت، 6800 للشراء، و6900 للبيع، بحسب بعض المتعاملين في السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

“النقد الدولي” يكشف مصير ديون السودان

كشف صندوق النقد الدولي، عن نيته تخفيف أعباء الدين على السودان بعد استبعاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب التي أعدتها الولايات المتحدة.

وقال صندوق النقد الدولي، إن خطط الحكومة الأمريكية لاستبعاد السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستزيل إحدى العقبات التي كانت تواجه تلك الدولة المثقلة بالديون في سعيها لتخفيف أعباء تلك الديون.

مليون برميل من ليبيا تثير مخاوف أسواق النفط

أسعار النفط هبطت نحو 2% الجمعة، في ظل زيادة مرتقبة لإمدادات ليبيا من الخام خلال الفترة المقبلة

هبطت أسعار النفط نحو 2% الجمعة، في ظل زيادة مرتقبة لإمدادات ليبيا من الخام ومخاوف بشأن الطلب الناجمة عن تسارع وتيرة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وأوروبا.

قطر.. أكبر سلسلة متاجر تسحب المنتجات الفرنسية انتصارا للنبي

أعلنت أكبر سلسلة متاجر قطرية، الجمعة، سحب جميع المنتجات الفرنسية من فروعها، ردا على إعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي الكريم.

وذكر بيان لشركة “الميرة” (حكومية)، عبر صفحتها على تويتر: “نشكر لكم غيرتكم الحميدة وتعليقاتكم التي هي دائما مشعل النور الذي يضيء طريقنا نحو النور”.

وأضاف البيان: “لذا بدأنا على الفور بسحب المنتجات الفرنسية من جميع فروعنا وحتى إشعار آخر”.

هيئة عالمية لمراقبة الأموال القذرة تعدل قواعدها للتصدي لتمويل الأسلحة

عدلت منظمة عالمية لمراقبة الأموال القذرة معاييرها لتعزيز رصد التمويل الهادف إلى التهرب من عقوبات الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن إقرار منظمة مجموعة العمل المالي (فاتف) لمعايير جديدة في اجتماعها الأسبوع الماضي سيعزز التصدي العالمي للحد من انتشار الأسلحة.

الأسهم الأوروبية تقفز بدعم من باركليز وإيرباص

صعد المؤشر “ستوكس 600 الأوروبي” بنسبة 0.6% ليكسر سلسلة 4 أيام من الخسائر، بينما كان المؤشر “فايننشال تايمز” البريطاني الأفضل أداء بين مؤشرات البورصات الأوروبية بعد أن قفز سهم باركليز 7% بدعم نتائج أعمال قوية.

وقفزت مؤشرات الأسهم الأوروبية الجمعة، مدعومة بنتائج أعمال إيجابية من باركليز وارتفاع سهم إيرباص، لكن استمرار المخاوف من التأثير الاقتصادي لتسارع وتيرة الإصابات بكوفيد-19 جعلت الأسواق تسجل أكبر خسارة أسبوعية لها في شهر.

سعر اليورو في مصر اليوم السبت 24 أكتوبر 2020

استقر متوسط سعر اليورو الأوروبي في مصر مقابل الجنيه، اليوم السبت، في التعاملات المبكرة لشركات الصرافة وماكينات الصراف الآلي.

واستقر سعر اليورو عند 18.48 جنيه للشراء، و18.68 جنيه للبيع، وفقا لموقع البنك الأهلي المصري، (أكبر البنوك الحكومية).

فيما استقر سعر صرف اليورو في البنك المركزي المصري عند 18.487 جنيه للشراء، و18.611 جنيه للبيع.

أكبر بنك أمريكي يوجه رسالة عالمية بشأن الاقتصاد المصري

قال بنك الاستثمار مورجان ستانلي الأمريكي، الجمعة، إن الوقت أصبح مناسبا لزيادة الانكشاف (شراء) على عملات الأسواق الناشئة، وديونها السيادية بالعملة الصعبة، مع تحول التركيز إلى تداول اللقاح في أعقاب الانتخابات الأمريكية مما يمنح الأصول النامية دفعة.

تركيا تفتح تحقيقًا في إغراق السعودية لمادة “بولي إيثيلين”

قرّر مسؤولون أتراك فتح تحقيق ضد إغراق الأسعار غير القانوني للبولي إيثيلين منخفض الكثافة، بعد مناشدة شركة “بيتكيم” (Petkim)، وهي المصنع المتكامل الأول والوحيد للبتروكيماويات في تركيا، وزارة التجارة.

ووفقًا لمقال نُشر في صحيفة “حريت” اليومية، إذا عثر التحقيق على أي خطأ فستفرض الحكومة التركية ضرائب إضافية على البضائع السعودية المستوردة.

شراكة تركية صينية لإنتاج بطاريات الليثيوم في تركيا

وقعت “مجموعة المشاريع المشتركة للسيارات” (TOGG) التركية التي تعمل على إنتاج أول سيارة كهربائية تركية، خطاب نوايا مع الشركة الصينية الرائدة في إنتاج بطاريات أيون الليثيوم “فاراسيس إنيرجي” (Farasis Energy) من أجل إنتاج البطاريات واستخدام خلاياها في منتجات المجموعة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: