دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم السبت 17/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ترقب تركي لخطاب أردوغان اليوم حول الكشف عن الاحتياطي الجديد للغاز الطبيعي

زفّ الرئيس رجب طيب أردوغان في بيانه في الأيام السابقة خبرا سارا حول اكتشاف احتياطي جديد للغاز الطبيعي في البحر الأسود. بينما ترقب أهالي زونغولداك الواقعة على ساحل البحر الأسود، الأخبار السارة لحظة بلحظة.

وحسب كان الجميع يترقب خطاب أردوغان للكشف عن الاحتياطي الجديد للغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه في الأبحاث الأخيرة داخل البحر الأسود.

20 صورة ترصد أحداث لبنان التي أنهكت الاقتصاد

أشهر قليلة تلت اندلاع حراك لبنان قبل عام، سجلت خلالها الليرة المحلية انهيارا تاريخيا مقابل الدولار الأمريكي، لتنهار معه القدرة الشرائية للمواطنين.

ولاحقا، استمر نزيف العجز ليطيح بالمؤشرات الاقتصادية والمالية، ويضع لبنان على شفا الإفلاس.

فيما ارتفعت أسعار الأغذية إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف، مع انقطاعات للتيار الكهربائي، بسبب عجز الدولة عن تمويل استيراد الوقود المستخدم في توليد الطاقة.

صادرات العسل التركي تتجاوز 18 مليون دولار في 9 أشهر

صدرت تركيا عسلها إلى 45 دولة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بعائدات بلغت أكثر من 18 مليون دولار.

وأفادت معطيات رابطة المصدرين بمنطقة شرقي البحر الأسود، بأن كمية صادرات تركيا من العسل بلغت 4 آلاف و101 طن، خلال الفترة ما بين يناير/ كانون الثاني- سبتمبر/ أيلول 2020.

وأشارت إلى أن عائدات تصدير العسل إلى 45 بلدا، بلغت 18 مليونا و196 ألفا و233 دولارا.

ولي العهد السعودي وبوتين يؤكدان مواصلة التنسيق لدعم استقرار النفط

تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي ،اتصالاً هاتفياً، اليوم، من الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية،تم خلال الاتصال بحث التعاون بين المملكة وروسيا في مجال مكافحة انتشار فيروس كورونا.

كما تم التأكيد خلال الاتصال على مواصلة الجانبين التنسيق بما يدعم استقرار أسواق البترول ونمو الاقتصاد العالمي.

كورونا وبريكست يهبطان بالتصنيف الائتماني لبريطانيا

خفضت وكالة موديز الدولية للتصنيف الائتماني تصنيف بريطانيا بدرجة واحدة، وأرجعت السبب إلى تأثيرات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي وكذلك جائحة فيروس كورونا.

وعدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف الديون السيادية لبريطانيا إلى “Aa3” من “Aa2″، عازية ذلك إلى تراجع القوة الاقتصادية والمالية، ورغم ذلك رفعت أيضا التوقعات لهذا التصنيف من “سلبي” إلى “مستقر”.

دولة آسيوية تنتصر على كورونا واقتصادها أكبر الخاسرين

بذلت تايلاند جهودا مذهلة للغاية للسيطرة على جائحة فيروس كورونا، على غرار الكثير من دول شرق وجنوب شرق آسيا، إلا أن هذا لم يمنع البلاد من التعرض لانكماش اقتصادي أسوأ بكثير من ذلك الذي يواجه جيرانها، أو الولايات المتحدة، حسب ما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.

وتعد تايلاند من الدول التي نجحت في حربها ضد كورونا، وتمر عليها أسابيع دون تسجيل أي إصابات جديدة.

مسؤول إثيوبي: ريادة الصناعة في أفريقيا هدفنا في 5 سنوات

قالت ليليسي نمي مفوضة الاستثمار الإثيوبية إن بلادها تلقت 2.5 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة العام الجاري، مضيفة “هذا الرقم أقل من طموحنا”.

ووفق بيانات تشهد إثيوبيا نموا في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، للعديد من الدول الأجنبية، فيما تتصدر الصين القائمة.

وأضافت مفوضة الاستثمار أن لدى بلادها رؤية لتحقيق التقدم الصناعي لريادة قطاع الصناعة في أفريقيا بحلول عام 2025، من خلال تطوير وتوسيع المناطق الصناعية التي وصلت إلى 13 مناطق صناعية.

العراق على أعتاب أزمة ديون تاريخية

حذرت اللجنة المالية النيابية، اليوم السبت، من ارتفاع ديون العراق المالية في حال الذهاب إلى الاقتراض لسد عجز الموازنة العامة، فيما أشارت إلى أن مديونية الفرد ستصل إلى 4 آلاف دولار.

وقال عضو اللجنة المالية النيابية بالعراق أحمد حمه رشيد، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر “، إن “ديون العراق تجاوزت 125 مليار دولار، وفي حال إقرار قانون تمويل العجز سيزداد الدين بمقدار 34 مليار دولار، وبذلك تصبح المديونية 160 مليارا”.

وأضاف رشيد أنه “وبحسب أحدث إحصاء يبلغ تعداد الشعب العراقي نحو 40 مليون نسمة، وعند تقسيم الدين على عدد سكان العراق سيصبح حصة الفرد من الدين 4 آلاف دولار”.

تركيا تتجه لتلبية احتياجاتها من الطاقة محليا

تتجه تركيا لتقليل اعتمادها على الخارج في مجال الطاقة وتلبية احتياجاتها محليا، مع الاكتشافات المتتالية للغاز الطبيعي في البحر الأسود والتي تظهر الإمكانات الكامنة للمنطقة في الطاقة.

والسبت، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اكتشاف 85 مليار متر مكعب إضافي من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، ليرتفع إجمالي احتياطي الغاز المكتشف في منطقة “تونا ـ 1/ حقل صقاريا” إلى 405 مليارات متر مكعب.

المقاولون الأتراك يستأنفون أعمالهم في ليبيا

أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، الجمعة، دخول مذكرة التفاهم المتعلقة بالسماح للمقاولين الأتراك بمواصلة مشاريعهم غير المكتملة في ليبيا حيز التنفيذ.

وفي تغريدة عبر تويتر، قالت بكجان إن مذكرة التفاهم دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من 24 سبتمبر/ أيلول الماضي، بموجب مرسوم رئاسي نشرته الجريدة الرسمية، الجمعة.

وأشارت في هذا الإطار إلى أهمية المرسوم الرئاسي، مبينة أن الشركات التركية قادرة على إنهاء العمليات التجارية للمشاريع غير المكتملة من خلال بدء المفاوضات مع أصحاب العمل الليبيين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: