دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الخميس 15/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020

واصل  سعر الدولار ارتفاعه أمام الليرة اللبنانية في السوق الموازية “السوداء” بداية تعاملات اليوم الخميس، وتراوح متوسط سعر العملة الخضراء، ما بين 8 آلاف و8200 ليرة، حسب المناطق.

سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الخميس، في السوق الموازية “السوداء” بنحو 5 جنيهات، لتواصل العملة السودانية التراجع وسط نقص المعروض.

واستقر سعر الدولار في البنوك وشركات الصرافة عند 55 جنيها للشراء و55.72 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء 265جنيها، مقارنة بـ260 جنيها، أمس، وفق وسائل إعلام محلية.

سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 15 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، اليوم الخميس، في السوق الموازية “السوداء” السورية، عند2290 ليرة للشراء و2330 للبيع.

وحسب وسائل إعلام محلية، فإن متوسط الدولار مقابل الليرة يختلف حسب النطاق الجغرافي بالمحافظات الرئيسية الثلاث، وهي دمشق، وحلب، وإدلب بفوارق تصل إلى 50 ليرة.

و بقي سعر الدولار مستقرا في تعاملات البنوك عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع.

استقرار الأصول الاحتياطية للأردن عند 19.5 مليار دولار

استقرت الأصول الاحتياطية للبنك المركزي الأردني، عند 19.56 مليار دولار أمريكي حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، دون تغيير تقريبا.

وقال البنك المركزي الأردني في بيانات صادرة، الخميس، إن الأصول الاحتياطية (عملات وذهب وسندات وأذونات)، ارتفعت على أساس سنوي بنسبة 15.6 بالمئة، صعودا من من 11.906 مليار دينار (16.787 مليار دولار).

لأول مرة منذ 30 عاما.. جنرال إلكتريك تعود للسودان عبر مشروعات جديدة

وقعت الحكومة السودانية، الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لبناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية وتقديم مساعدة في القطاع الصحي.

ويهدف الاتفاق لزيادة توليد الكهرباء بما يصل إلى 470 ميجاوات، وذلك في الوقت الذي يعاني فيه السودان للخروج من أزمة اقتصادية وعزلة اقتصادية طويلة.

أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

لدولار الأمريكي7,92507,9260
اليورو9,30909,3100
الجنيه الإسترليني10,273010,3250

نصيحة صندوق النقد لإنقاذ اقتصاد العالم من كورونا: وزعوا اللقاح

يبدو أن تلقيح أعداد كبيرة من البشر ضدّ مرض كوفيد-19 بات الأمل الوحيد لإنقاذ الاقتصاد العالمي، وفقا لرؤية كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، الأمر الذي يزيد النمو الاقتصادي العالمي بمقدار 9 تريليونات دولار بحلول عام 2025.

وقالت جورجيفا، خلال حوار أجرته على هامش اجتماعات الخريف للصندوق مع فاعلة الخير الأمريكية ميليندا غيتس إنّ “9 تريليونات دولار تحدث فرقاً كبيراً في أيّ مكان، سواء في البلدان الغنية أو الفقيرة”.

رغم كورونا.. ارتفاع الصادرات التركية إلى أمريكا وروسيا

ارتفعت الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة وروسيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي على الرغم من قيود كورونا.

وأفادت معطيات مجلس المصدرين، أن صادرات تركيا إلى الولايات المتحدة بين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول من العام الحالي سجلت 6 مليارات و128 مليونا و749 دولارا، بارتفاع 5.4 بالمئة عن الفترة نفسها 2019.

إسطنبول.. انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي التركي ـ الليبي

انطلقت في إسطنبول، الخميس، أعمال المنتدى الاقتصادي التركي الليبي الأول، بمشاركة مجموعة مؤسسات ورجال أعمال من البلدين، تتخلله رزمة فعاليات للتشبيك التجاري المشترك.

وينظم المنتدى المستمر ليومين، مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة في ليبيا، ويشهد لقاءات بين رجال أعمال ومؤسسات بهدف بحث فرص التعاون.

انطلاق قمة زعماء الاتحاد الأوروبي لبحث “بريكست” وكورونا

انطلقت الخميس قمة زعماء الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل لبحث قضايا عدة منها علاقات التكتل مع بريطانيا بعد خروج الأخيرة منه “بريكست” وفيروس كورونا والمناخ والعلاقات الخارجية للاتحاد.

وذكر مراسل الأناضول أن زعماء الاتحاد الأوروبي توافدوا على العاصمة البلجيكية لحضور القمة التي تستمر أعمالها يومين.

وأوضح أن القمة ستبحث في يومها الأول علاقات الاتحاد وبريطانيا في المستقبل بعد “بريكست” وخاصة مسار العلاقات التجارية.

كما سيتطرق قادة الاتحاد الأوروبي أيضًا إلى موضوع “المناخ والبيئة”.

نمو مطرد لمشتريات الأجانب من العقارات التركية

شهدت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا، نمواً متواصلاً طيلة الأشهر الـ 5 الأخيرة، لتعود إلى مستواها الذي كانت عليه قبل وباء كورونا.

وتراجعت مبيعات العقارات للأجانب خلال شهر مارس/آذار الماضي، حيث تم تسجيل أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا.

واعتباراً من مايو/أيار 2020، شهدت مبيعات العقارات للأجانب في تركيا، نمواً متواصلاً، إلى أن سجلت في سبتمبر/أيلول الماضي رقماً قياسياً على مستوى العام.

هبوط قوي للأسهم الأمريكية بضغوط زيادة البطالة وتعثر التحفيز

انخفضت الأسهم الأمريكية في بداية تداولات الخميس، على وقع تفاقم مخاوف تعثر التعافي الاقتصادي.

وتصاعدت المخاوف بعد زيادة غير متوقعة في طلبات الإعانة الأسبوعية، وتبديد وزير الخزانة ستيفن منوتشين لآمال المزيد من الدعم المالي قبل الانتخابات.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 190.60 نقطة أو ما يعادل 0.67% إلى 28323.40 نقطة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: