دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الخميس 03/12/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

“فاو”: ارتفاع أسعار الأغذية لأعلى مستوى في 6 سنوات

قالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية “فاو”، الخميس، إن مؤشر رصد أسعار السلع الغذائية ارتفع خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى أعلى مستوى في ست سنوات.

وحسب تقرير “فاو”، بلغ متوسط مؤشر أسعار الأغذية قرابة 105 نقاط في نوفمبر، بارتفاع نسبته 3.9 بالمئة، مقارنة أكتوبر/تشرين الأول.

الارتفاع يغلب في أسواق الأسهم الخليجية

أنهت مؤشرات 4 بورصات خليجية تعاملات جلسة الخميس، على ارتفاع، وانفردت السعودية بالخسائر، وسط ترقب نتائج اجتماع “أوبك+” بشأن سياسة الانتاج لعام 2021.

وعلقت سوقا دبي وأبوظبي الإماراتيتين، التداول لليوم الثالث على التوالي بمناسبة عطلة رسمية.

تراجع أداء القطاع الخاص في مصر خلال نوفمبر

قالت مؤسسة أبحاث عالمية، الخميس، إن قراءة مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي في مصر، انخفضت خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في حين شهدت تحسنا بالسعودية وسط تراجع تأثير جائحة كورونا.

وبحسب تقرير مؤسسة “آي إتش إس” العالمية، تراجعت قراءة المؤشر في مصر إلى 50.9 نقطة نوفمبر الماضي، مقابل 51.4 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول.

الصندوق السيادي السعودي يجري مفاوضات لاقتراض نحو 7 مليارات دولار

يجري صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي السعودي) مفاوضات مع مجموعة من البنوك العالمية على قرض يراوح بين 5 ـ 7 مليارات دولار، وفق وكالة “بلومبرغ” الأمريكية للأنباء.

وبحسب تقريرين منفصلين للوكالة الأمريكية وصحيفة “الاقتصادية” السعودية، الخميس، يهدف القرض إلى توفير سيولة إضافية لاقتناص الفرص الاستثمارية في الأسواق المالية.

السعودية تتصدى لازدياد حالات الاحتيال المالي

شدد الدكتور أحمد الخليفي محافظ البنك المركزي السعودي على ظهور مخاطر جديدة في الامتثال ومكافحة غسل الأموال عقب تفشي فيروس «كورونا» هذا العام، مشيراً إلى أنه لوحظ خلال فترة الوباء زيادة حالات الاحتيال المالي.

تركيا: نعمل جاهدين لتقليل آثار التضخم على المواطنين

أكد وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان، أن الوزارة تعمل بكل طاقتها لتقليل آثار التضخم المرتفع على المواطنين.

وأوضح الوزير في تغريدة عبر تويتر، الخميس، أن التضخم في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بلغ 14.03 بالمئة، متجاوزا التوقعات نتيجة تأثيرات ارتفاع أسعار الغذاء والنفط، وتغير سعر صرف الليرة أمام الدولار.

غرفة تجارة اسطنبول: تركيا تجاوزت المرحلة الأولى لتفشي كورونا بنجاح كبير

قال رئيس غرفة تجارة اسطنبول شكيب أوفداغيتش، إن تركيا تعد واحد من الدول التي استطاعت تجاوز الآثار الاقتصادية للمرحلة الأولى من تفشي وباء كورونا بسرعة كبيرة.

جاء ذلك في معرض تعليقه على نسبة النمو التي حققتها تركيا خلال الربع الثالث من عام 2020، والتي بلغت 6.7 بالمئة.

لجنة تركية: نواصل بعزم مساعي تطوير الصناعات الدفاعية

أكدت اللجنة التنفيذية للصناعات الدفاعية التركية، عزمها مواصلة سياستها القائمة على البحث والتطوير التكنولوجي بشكل أقوى، بعد تحقيق نجاحات متواصلة دون انقطاع، خلال فترة انتشار فيروس كورونا.

وعقدت اللجنة اجتماعا برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، الأربعاء، دام ساعتين ونصف، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة انقرة، بحسب بيان لدائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية.

تراجع نسبي لطلبات إعانة البطالة الأميركية

تراجع عدد الأميركيين المتقدمين بطلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة الأسبوع الماضي، لكنها ظلت عند مستويات بالغة الارتفاع وسط قيود واسعة النطاق على الشركات لاحتواء إصابات كوفيد – 19 المتنامية وفي غياب تحفيز مالي جديد، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

واشنطن تحظر استيراد المنتجات القطنية من شركة صينية

حظرت الولايات المتحدة، استيراد منتجات القطن من شركة “سنجان” للإنتاج والإنشاءات بإقليم “تركستان الشرقية، ذاتي الحكم غربي الصين، بسبب تسخيرها المعتقلين من أتراك الأويغور، وإجبارهم على العمل.

جاء ذلك بحسب بيان صدر، الأربعاء، عن هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية.

الكونغرس الأميركي يشدد الإجراءات تجاه أفراد وشركات في الصين

أقر الكونغرس الأميركي قانوناً من شأنه أن يغلق البورصات وأسواق المال الأميركية أمام الشركات الصينية، بينما عززت واشنطن إجراءاتها لمنع أعضاء «الحزب الشيوعي الصيني» من دخول الولايات المتحدة، في وقت تراجعت فيه العلاقات بين أكبر قوتين اقتصاديتين إلى أدنى مستوياتها منذ عقود، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: