دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الخميس 23/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
أسعار الذهب في السعودية اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020

تراجعت أسعار الذهب في السعودية خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الجمعة، بفعل بيانات أفضل من المتوقع للوظائف الأمريكية، بينما انحسرت جاذبية المعدن الأصفر بدرجة أكبر جراء صعود الدولار والشكوك حيال فرص إقرار حزمة تحفيز اقتصادي أمريكية قبيل الانتخابات الرئاسية.

سعر الدولار في سوريا اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.. الوقود يحرق الليرة

ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في مستعل تعاملات اليوم الجمعة، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء)، إلى مستوى قياسي جديد في ظل أزمة مالية طاحنة تضرب الاقتصاد السوري وسط قرارات حكومية بزيادة جديدة في أسعار المحروقات.

زادت الحكومة السورية أسعار البنزين المدعوم والمازوت المشغلّ للمصانع والمعامل، وسط تفاقم أزمة شحّ المحروقات وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد.

وارتفع سعر ليتر البنزين المدعوم من 250 إلى 450 ليرة، والمازوت الصناعي من 296 إلى 650 ليرة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “سانا” .

وسجل سعر الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الجمعة 2390 ليرة لكل دولار عند الشراء، و2420 ليرة للبيع، مقابل 2348 ليرة للشراء و2377 للبيع أمس الخميس.

سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020.. صدمة الجنيه

ارتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه السوداني، اليوم الجمعة، ليسجل خلال التعاملات المبكرة سعر 250 جنيها سودانيا، مقابل متوسط 225 – 235 جنيها للدولار الواحد، بينما استقر سعر صرف الدولار في السوق الرسمية عند متوسط 55 جنيها.

وكشفت وثيقة بأن الحكومة السودانية حررت أسعار الوقود، وأفسحت المجال للقطاع الخاص البيع والشراء بحسب سعر صرف النقد الأجنبي.

سعر الريال السعودي في مصر اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري، اليوم الجمعة، عند 4.086 جنيه للشراء، و4.199 جنيه للبيع في التعاملات المبكرة لشركات الصرافة، وفق متعاملين.

وفي البنك المركزي المصري، سجل الريال السعودي نحو 4.173 للشراء، و4.200 للبيع، وفقا لموقعه الإلكتروني على الإنترنت.

والجمعة والسبت عطلة رسمية في البنوك العاملة في مصر.

سعر اليورو في مصر اليوم الجمعة 23 أكتوبر 2020

انخفض متوسط سعر اليورو الأوروبي في مصر، مقابل الجنيه، اليوم الجمعة، في التعاملات المبكرة لشركات الصرافة، وفق متعاملين.

وتراجعت العملة الموحدة الأوروبية، إلى 18.48 جنيه للشراء، و18.68 جنيه للبيع، مقابل 18.50 جنيه للشراء، و18.70 جنيه للبيع، أمس الخميس، وفقا لموقع البنك الأهلي المصري، (أكبر البنوك الحكومية).

كما تراجع سعر صرف اليورو في البنك المركزي المصري إلى 18.487 جنيه للشراء، و18.611 جنيه للبيع، مقابل 18.555 جنيه للشراء، و18.680 للبيع، أمس الخميس.

إقليم كردستان: نلتزم بخفض صادرات النفط إذا دفعت بغداد الرواتب

أبدت حكومة إقليم كردستان شمالي العراق، الخميس، استعدادها لخفض الصادرات النفطية تماشياً مع اتفاق منظمة (أوبك+) شريطة أن تتولى الحكومة الإتحادية دفع نفقات الإقليم وفي مقدمتها رواتب الموظفين.

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قال الثلاثاء، إن إقليم كردستان ما زال لا يساهم بتخفيضات “أوبك+”.

ونهاية 2019، حددت بغداد صادرات نفط إقليم كردستان ضمن إتفاق “أوبك+” بـ450 ألف برميل نفط يوميا.

تراجع سندات المغرب الدولارية بعد خفض فيتش التصنيف الائتماني للبلاد

تراجعت السندات الدولارية السيادية للمغرب بعد أن خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تصنيف البلاد الائتماني إلى مستوى عالي المخاطر، مشيرة إلى تأثير “شديد” على اقتصاد المغرب والمالية العامة بسبب جائحة فيروس كورونا.

خطة كويتية لترحيل 70% من العمالة الوافدة

تعتزم السلطات الكويتية ترحيل 70 بالمئة من العمالة الوافدة، بهدف إصلاح اختلال في التركيبة السكانية للبلاد، وفق إعلام محلي.

وأوضحت صحيفة “القبس” الكويتية أن مجلس الأمة (البرلمان) “تلقى تأكيدات عن عزم الحكومة على الوصول إلى معالجات ملموسة لاختلالات التركيبة السكانية خلال 5 سنوات”.

لندن تتحصن بـ”الساموراي”.. أول اتفاق تجاري ضخم لبريطانيا بعد الانفصال

وقعت بريطانيا واليابان رسميا، اليوم الجمعة، اتفاقية تجارية، تمثل أول اتفاق كبير للمملكة المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تواصل فيه مواجهة صعوبات لإبرام اتفاق مع شركائها التجاريين الأقرب في الاتحاد الأوروبي.

ويعرف الاقتصاد الياباني بـ”الساموراي” نسبة لمحاربي الساموراي بصورة عامة وهم الرجال العسكريون النبلاء الذين عاشوا في العصور الوسطى لليابان وكلمة (ساموراي) تعني “الخدمة”.

بإشارة من بوتين.. أسعار النفط تتمسك بمكاسبها

نزلت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بشكل طفيف، بعد أن تمسكت بمعظم المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة تأثرا بإشارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنه مستعد لتمديد تخفيضات قياسية للإمدادات في الوقت الذي ترتفع فيه الإصابات بكوفيد-19 في الولايات المتحدة وأوروبا.

وهبط خام برنت 24 سنتا أو 0.6% إلى 42.22 دولار للبرميل بحلول الساعة 0634 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفعت 1.7% أمس الخميس.

الذهب يرتفع بدعم آمال تحفيز أمريكي

ارتفع الذهب قليلا، الجمعة، بدعم من آمال قرب التوصل لاتفاق بخصوص خطة تحفيز أمريكية جديدة، لكن تحسن الدولار بدفع من اتساع جائحة كورونا يحد من مكاسب المعدن الأصفر.

وبحلول الساعة 8.18 ت.غ، صعد المعدن النفيس في المعاملات الفورية 5 دولارات أو بنسبة 0.26 بالمئة إلى 1909.13 دولار للأوقية.

وارتفع في العقود الأمريكية الآجلة بنحو 7 دولارات أو بنسبة 0.38 بالمئة إلى 1911.75 دولار للأوقية.

الدولار يتجه صوب خسارة أسبوعية.. واليوان رابح “المناظرة” الوحيد

استقر الدولار مقابل معظم العملات، اليوم الجمعة، بعد مناظرة رئاسية متوازنة في الولايات المتحدة، لكنه يتجه صوب تكبد خسارة أسبوعية إذ يترقب المستثمرون محادثات تحفيز في واشنطن ومفاوضات بشأن التجارة لما بعد انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

فاتورة كورونا.. ستة أسابيع من الحظر تكلف فرنسا ملياري يورو

عمق فيروس كورونا جراح الاقتصاد الفرنسي، وذكر وزير المالية الفرنسي برونو لو مير أن الحظر المفروض على معظم المدن الفرنسية سيكلف الاقتصاد أكثر من ملياري يورو (2.4 مليار دولار أمريكي)، بعد أن مددت الحكومة  إجراءات الحظر في مختلف أنحاء البلاد، طبقا لما ذكرته وكالة “بلومبرج” للأنباء اليوم الجمعة.

اليابان وبريطانيا توقعان اتفاقية للتجارة الحرة لحقبة ما بعد “بريكست”

وقعت اليابان وبريطانيا اليوم الجمعة اتفاقية للتجارة الحرة من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ مع انتهاء الفترة الانتقالية لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، بنهاية العام الجاري.

وقع الاتفاقية في العاصمة اليابانية طوكيو، وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي، ووزيرة التجارة الدولية البريطانية ليز تروس.

ويبدأ سريان الاتفاقية في الأول من كانون الثاني/يناير 2021، عقب خروج بريطانيا من القواعد التجارية للاتحاد الأوروبي.

قطاع النفط الليبي المضطرب يشهد عودة جديدة

ينهض قطاع النفط الليبي من جديد بعدما أقعدته الاضطرابات منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.
وتعافى الإنتاج إلى حوالي 500 ألف برميل يومياً بعد تخفيف حصار تفرضه قوات من شرق ليبيا تسبب في تراجع الإنتاج أكثر من 90 في المئة إلى حوالي 100 ألف برميل يومياً.
لكن بعد إغلاقات متكررة لسنوات وفي ضوء الأضرار اللاحقة بالبنية التحتية ونقص الاستثمار، يبدو من العسير تصور عودة البلد إلى طاقة ما قبل الحرب البالغة 1.6 مليون برميل يومياً.

أسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو والجنيه الإسترليني مقابل الليرة التركية، في تعاملات الجمعة، بمدينة إسطنبول والعاصمة أنقرة، عند الساعة 09:30 (06:30 ت.غ)، على النحو الآتي:

قطاع الأثاث التركي يتوقع رقما قياسيا في صادراته إلى ليبيا

قال رئيس “جمعية رجال أعمال صناعة الأثاث” في تركيا، نوري غورجان، إنهم يتوقعون تسجيل رقم قياسي في صادرات الأثاث إلى ليبيا العام الجاري لتبلغ 250 مليون دولار.

وأوضح غورجان في تصريح للأناضول الجمعة، أنهم يهدفون للوصول إلى صادرات أثاث بقيمة 500 مليون دولار إلى ليبيا بحلول 2023، تزامنا مع تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: