دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الخميس 22/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
سعر الريال السعودي في مصر اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الخميس، عند 4.086 جنيه للشراء، و4.199 جنيه للبيع في التعاملات المبكرة للبنوك وشركات الصرافة، وفق متعاملين.

وفي البنك المركزي المصري، سجل الريال السعودي، نحو 4.172 للشراء، و4.199 للبيع، وفقا لموقعه الإلكتروني على الإنترنت.

وتشهد سوق النقد المصرية حالة استقرار كبيرة، بعد انخفاض متتالٍ للدولار، وفقا لمسح أجرته “العين الإخبارية”، على أسعار الدولار في 29 بنكا.

سعر الدولار في لبنان اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020.. الليرة ترتفع

تراجع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية على نحو طفيف، خلال تعاملات الخميس الصباحية، ما بين 7380 و7450 ليرة لبنانية لكل دولار، في السوق الموازية (السوداء)، في الوقت الذي استقر فيه السعر في البنوك، ومكاتب الصرافة.

ويسير اقتصاد لبنان نحو انكماش بنسبة 25%، ووفقا لصندوق النقد الدولي.

ولا توجد حتى الآن حكومة في لبنان تتصدى لأسوأ أزمة تشهدها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت بين 1975 و1990 على أقل تقدير، إذ تعجز التكتلات السياسية المتنافسة عن الاتفاق على تقسيم السلطة.

سعر الدولار في سوريا اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020.. الليرة وسنوات الحرب

صعد سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الخميس، في السوق الموازية “السوداء”، إلى مستوى 2348 ليرة للشراء و2377 للبيع.

ويشهد متوسط الدولار مقابل الليرة تغيرا حسب النطاق الجغرافي بالمحافظات الرئيسية الثلاث، وهي دمشق، وحلب، وإدلب بفوارق تصل إلى 50 ليرة.

بينما استقر سعر الدولار في مصرف سوريا المركزي عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع.

سعر الدولار في الجزائر اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020.. الدينار يتحسن

سجل متوسط سعر صرف الدينار الجزائري أمام الدولار الأمريكي تحسناً على نحو طفيف، في التعاملات البنكية الرسمية الصباحية، اليوم الخميس.

واستناداً إلى بيانات رسمية بنكية، وصل متوسط سعر الدولار أمام الدينار 128.856735 دينار.

وأعلنت الحكومة الجزائرية الحرب على ما سمته “تضخيم الفواتير”، من خلال وضع مادة قانونية في الموازنة العامة 2021 حددت فيها مهلة شهر للمصدرين للتسديد منذ إرسال البضاعة، عقب فضائح فساد التضخيم التي كبدت خزينة الدولة خسائر بملايين الدولارات وفق تصريحات رسمية.

“المركزي الأمريكي” يصدم ترامب.. الاقتصاد يتعافى ولكن ببطء

صدم مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي( البنك المركزي)، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أيام من الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعلن المركزي الأمريكي، الأربعاء، أن اقتصاد الولايات المتحدة واصل التعافي بوتيرة متواضعة بعض الشيء حتى أوائل أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتابع: أن من أسباب  تواصل التعافي هو استمرار المستهلكين في شراء المنازل وزيادة إنفاقهم، لكن الصورة بالغة التباين من قطاع إلى آخر.

أسعار الذهب في السعودية اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020.. الارتفاع مستمر

ارتفعت أسعار الذهب في السعودية خلال التعاملات المبكرة من صباح اليوم الخميس، بعد زيادة أسعار المعدن النفيس عالميا.

وسجل متوسط سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية نحو 231.97 ريال (61.86 دولار) مقابل 231.21 ريال (61.65 دولار)  في تعاملات أمس الأربعاء.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعا في المملكة إلى مستوى 202.97 ريال (54.13 دولار) مقابل 202.31 ريال (53.94 دولار) عند إغلاق تعاملات أمس.

سعر الدولار في السودان اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020

تحسن سعر صرف الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي في التعاملات الصباحية، اليوم الخميس، على خلفية ترقب رفع اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب، بعد تصريحات أمريكية بالخصوص.

والإثنين الماضي، غرد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر “تويتر”، قائلا: “أخبار عظيمة، وافقت حكومة السودان الجديدة، التي تحرز تقدما عظيما، على دفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم”.

وصعد الجنيه السوداني في السوق الموازية إلى متوسط 225 – 235 جنيها للدولار الواحد، بينما يستقر سعر صرف الدولار في السوق الرسمية عند متوسط 55 جنيها.

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المبكرة اليوم الخميس، في معظم البنوك، وفق متعاملين.

وفي البنك المركزي المصري استقر سعر الدولار عند 15.649 جنيه للشراء، و15.749 جنيه للبيع.

وجاء أعلى سعر للدولار عند 15.65 جنيه للشراء، وأقل سعر للشراء عند 15.63 جنيه، بينما جاء أعلى سعر للبيع عند 15.75 جنيه، وأقل سعر عند 15.73 جنيه.

صفحة جديدة بين روسيا والجزائر.. قمح ومنتجات “حلال”

قال الديوان المهني الجزائري للحبوب، اليوم الخميس، إن البلد لم تجن بعد ثمار قرار تخفيف مواصفات مناقصات القمح والسماح بواردات من روسيا، إذ ارتفعت أسعار القمح الروسي بعد ذلك القرار بفترة وجيزة.

ورفعت الجزائر في سبتمبر/أيلول الماضي، الحد المقبول للإصابة بحشرة البق إلى 0.5% في مناقصات شراء القمح بنسبة بروتين 12.5% من 0.1%، وهو المستوى الذي لم يكن يمكن لواردات روسيا وغيرها من منطقة البحر الأسود الوفاء به.

سلطان عمان يقر خطة للتوازن المالي لتنويع مصادر الدخل

أقر سلطان عمان هيثم بن طارق، اليوم الخميس، خطة مالية للفترة من 2020 إلى 2024 تشمل زيادة الدخل الحكومي من القطاعات غير النفطية.

تستهدف الخطة بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العمانية، خفض الدين العام ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي بتوجيهه نحو الأولويات الوطنية، وزيادة الدخل الحكومي من القطاعات غير النفطية، وتعزيز الاحتياطيات المالية للدولة، وتحسين العائد على استثمار الأصول الحكومية بما يضمن تعزيز قدرتها على مواجهة أية صعوبات وتحديات مالية، وبما يضعها على مسار النمو والازدهار الاقتصادي.

1.8 بالمئة من مجمل صادرات تركيا تتجه للسعودية (إطار)

أظهر مسح للأناضول، أن الصادرات السلعية التركية للسوق السعودية، تشكل 1.8 بالمئة فقط من إجمالي صادرات أنقرة السنوية، بحسب بيانات رسمية متطابقة.

واستند المسح إلى أرقام التبادل التجاري بين البلدين لعامي 2018 و2019، الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية (حكومي)، ومكتب الإحصاءات التركي.

مفاجآت الصين 2021.. السيطرة على كورونا وحوافز للمستثمرين الأجانب

زف محافظ بنك الشعب الصيني “المركزي”، مفاجآت عديدة للعالم والصين على حد سواء، قائلا: “إن عام 2021 سيكون قويا في ظل قرب السيطرة على فيروس كورونا، متوقعا نموا كبيرا لاقتصاد بلاده، معلنا عن حوافز جديدة للمستثمرين الأجانب أيضا”.

وتوقع يي جانج محافظ بنك الشعب (المركزي) الصيني، الخميس، تحقيق بلاده نموا اقتصاديا إيجابيا خلال العام الحالي ككل مع استقرار معدل الدين الكلي خلال العام المقبل في أعقاب ارتفاعه خلال العام الحالي بعد جائحة فيروس كورونا المستجد.

أسعار الذهب اليوم.. المعدن الأصفر يتراجع مع ارتفاع الدولار

تراجعت أسعار الذهب اليوم الخميس، إذ عوض الدولار بعض الخسائر بعد شكوك حيال إمكانية توصل مشرعين أمريكيين لاتفاق بشأن حزمة مساعدات جديدة للمتضررين من فيروس كورونا قبل انتخابات الرئاسة الشهر المقبل.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.57% إلي 1913.56 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0606 بتوقيت جرينتش، متراجعا عن مستوى 1931.01 دولار للأوقية الذي سجله أمس الأربعاء وكانت أعلى مستوى منذ 12 أكتوبر/تشرين الأول. وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.7% إلى 1916.60 دولار.

أسعار الدولار ترتفع مع انهيار خطة التحفيز

تعافى الدولار من أدنى مستوياته في 7 أسابيع، إذ تلقى بعض الدعم بعد أن انهارت مجددا الآمال في حزمة تحفيز مالي في الولايات المتحدة قبل انتخابات الرئاسة المقررة مطلع شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

كان التقدم صوب اتفاق حول التحفيز في الولايات المتحدة يدعم المعنويات في الأسواق العالمية ويرفع الطلب على الأصول الأكثر مخاطرة في الجلسات السابقة، وهو ما ضغط على الدولار الذي يعتبر ملاذا آمنا، والذي يميل إلى التراجع عند زيادة الإقبال على المخاطرة.

التحول الرقمي يمهد الطريق لتعزيز التعاون العربي البرازيلي

أكد المشاركون في “المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي 2020” أن فترة انتشار جائحة “كوفيد-19” التي تميّزت بالتوجه المتزايد نحو تبنّي الابتكارات التكنولوجية وأدوات الاتصال الحديثة لسد الثغرات وتعزيز الشراكات شهدت تقارباً أكبر بين البرازيل والدول العربية و مهدت الطريق لتعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات ومنها الاقتصادية والتجارية.

بالأرقام.. كورونا يكشف “وباء الإنفاق الانتقامي” بين أثرياء العالم

“الإنفاق الانتقامي” ظاهرة جديدة أفرزتها جائحة كورونا بين طبقة الأثرياء من الصين مرورا بأوروبا وصولا إلى الولايات المتحدة.

هذه الظاهرة تجلت في قيام الأثرياء من الأفراد بإنفاق الأموال التي كانوا يعتزمون إنفاقها خلال فترة قضاء الإجازات في الخارج، وتناولهم الطعام داخل صالات المطاعم، في المحلات الراقية، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبرج” للأنباء.

تخالف الظاهرة عما كان معتقدا بأن إجراءات الإغلاق التي تم اتخاذها حول العالم من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، قد تسببت في إلحاق الضرر بسلع الترف المختلفة.

حلم يراود مجتمع الأعمال.. منطقة تجارة حرة بين تركيا وأوكرانيا

تتجدد المحادثات بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا وأوكرانيا، لتنعش آمال وتطلعات مجتمع الأعمال في تنامي التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

خلال أغسطس/آب الماضي، أعرب نائب وزير الاقتصاد الأوكراني تاراس كاتشكا، عن تطلع بلاده إلى توقيع اتفاقية تجارة حرة شاملة مع تركيا.

“كاتشكا” قال حينها، إن تركيا تأتي في المرتبة الأولى بين دول الشرق الأوسط، من حيث حجم علاقاتها التجارية مع أوكرانيا في 2019.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: