دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الجمعة 16/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أسعار الدولار واليورو والذهب في ليبيا اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2020

جاءت أسعار العملات الأجنبية الأكثر تداولا في ليبيا على النحو التالي..

بلغ سعر الدولار الأمريكي حوالي 6.19 دينار.

أما سعر اليورو في ليبيا فسجل نحو 7.22 دينار.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني في ليبيا حوالي 7.96 دينار.

السودان يطلق رحلة البحث عن الذهب.. 10 اتفاقيات كبرى

وقع السودان، الجمعة، 10 اتفاقيات للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، وذلك بحسب ما ذكر قطاع التعدين التابع لوزارة الطاقة.

وأفاد بيان وكالة الأنباء السودانية “سونا” بأن قطاع التعدين التابع لوزارة الطاقة والتعدين أعلن التوقيع على 10 اتفاقيات امتياز للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة بعدد من المربعات.

هبوط قوي للأسهم الأمريكية بضغوط زيادة البطالة وتعثر التحفيز

انخفضت الأسهم الأمريكية في بداية تداولات الخميس، على وقع تفاقم مخاوف تعثر التعافي الاقتصادي.

وتصاعدت المخاوف بعد زيادة غير متوقعة في طلبات الإعانة الأسبوعية، وتبديد وزير الخزانة ستيفن منوتشين لآمال المزيد من الدعم المالي قبل الانتخابات.

وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 190.60 نقطة أو ما يعادل 0.67% إلى 28323.40 نقطة.

المستثمرون يتخلون عن النقود.. ماذا يحدث في أسواق العالم؟

سحب المستثمرون العالميون قرابة 26 مليار دولار من صناديق النقد على مدى الأسبوع الماضي وضخوا 17.6 مليار دولار في السندات و8.6 مليار دولار أخرى في أسواق الأسهم، وثالث أكبر مبلغ على الإطلاق في الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.

وقال محللو بنك أوف أمريكا، استنادا إلى بيانات من شركات تتبع التدفقات المالية مثل إي.بي.إف.آر، إن مبلغا كبيرا قدره 24 مليار دولار جرى ضخه في صناديق الأسهم في الأسابيع الأربعة الماضية.

وجرى استثمار 12.2 مليار دولار في صناديق السندات المصنفة عند درجة جديرة بالاستثمار ومرتفعة العائد في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء.

أكبر 8 بورصات في العالم.. السعودية ضمن نادي “التريليون دولار”

احتلت البورصات الأمريكية المرتبة الأولى في قائمة أكبر بورصات في العالم من حيث القيمة السوقية، وفي المرتبة الثانية جاءت الصين، تلتها اليابان في نادي “التريليون دولار” لبورصات العالم.

وبحسب رصد أعدته “العين الإخبارية” فإن السعودية احتلت المرتبة الأولى عربيا والسابعة عالميا ضمن قائمة أكبر بورصات العالم من حيث القيمة السوقية، وفقا لآخر تحديث في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمة القائمة برصيد 38 تريليون دولار، واحتلت الصين المرتبة الثانية بقيمة سوقية 10 تريليونات دولار.

موجة كورونا الثانية.. فرنسا تتحصن بـ23 مليار دولار

قال مسؤولون، الجمعة، إن فرنسا تعتزم جمع 20 مليار يورو (23 مليار دولار) في صورة قروض شبيهة بأدوات الملكية للشركات الصغيرة المتأثرة بأزمة كورونا عبر عرض ضمانات حكومية على المستثمرين مقابل أول ملياري يورو من الخسائر.

وفي ظل مخاوف من تعثر في السداد بين الشركات المثقلة بالفعل بمستويات قياسية من الدين قبل الأزمة، ترغب الحكومة الفرنسية في إطلاق البرنامج بحلول أوائل العام المقبل في الوقت الذي تكافح فيه التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19.

الصين تؤيد مقترحات “العشرين”: تمديد أعباء ديون الدول الفقيرة واجب

قال يي قانغ محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في مؤتمر عبر الفيديو لمجموعة العشرين، الخميس، إن الصين تؤيد اقتراح المجموعة بتمديد إضافي لتخفيف أعباء دين الدول الفقيرة بحسب بيان على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي، واعتبره واجبا على الجميع.

وأمس الخميس، دعت كريستالينا جورجيفا المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، لزيادة مشاركة دائني القطاع الخاص والصين في تخفيف أعباء ديون الدول الفقيرة، قائلة إنها عامل أساسي للنجاح وإطار عمل محتمل لإعادة هيكلة الدين.

عجز الموازنة يصدم ترامب قبل 18 يوما من المعركة الانتخابية

يقف الاقتصاد الأمريكي في موقف لا يحسد عليه في ظل النتائج والأرقام السلبية التي يسجلها منذ تفشي جائحة كورونا في مارس/آذار الماضي.

ووفقا لبيانات رسمية فقد سجل عجز الموازنة في الولايات المتحدة مستوى غير مسبوق في 2020 عند 3.132 تريليون دولار، ما يضع اكبر اقتصاد في العالم في مأزق حقيقي.

وتمثل هذه النتائج صدمة قوية للرئيس دونالد ترامب، خاصة أنها تأتي قبل أيام من الانتخابات الأمريكية في 3 نوفمبر/تشرين الثاني.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: