دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الجمعة 13/11/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يتنازل عن مكاسب الصباح

هبطت أسعار الذهب في مصر مساء اليوم الجمعة، بعد قفزة نحو 10 جنيهات في التعاملات الصباحية، مع ارتفاع المعدن النفيس عالميا.

وانخفض سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر خلال التعاملات المسائية اليوم الجمعة ليسجل نحو 942.75 جنيه، مقابل نحو 944.87 جنيه فى التعاملات المبكرة من صباح اليوم.

47.5 مليون دولار من “التنمية الإفريقي” لمشاريع زراعية بالسودان

أعلن مسؤول سوداني، الجمعة، أن بنك التنمية الإفريقي خصص 47.5 مليون دولار لتمويل مشاريع زراعية بولايتي شمال وغرب كردفان غربي البلاد، بينها إنشاء بورصة إلكترونية وطرق ريفية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) عن منسق المشروع إبراهيم عبدالكريم، قوله، إن “تكلفة تمويل مشروع سلسلة القيمة الزراعية، الذي يعمل في 24 مجتمعا، من خلال سبع محليات، شمال وغرب كردفان، بلغت نحو 47.5 مليون دولار، بتمويل من بنك التنمية الإفريقي”.

“إكسيم بنك” التركي يحصل على قرض خارجي بـ 561 مليون دولار

قالت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان إن مصرف “إكسيم بنك” التركي حصل على “قرض تجمع بنكي” جديد بقيمة 561 مليون دولار، مشيرة إلى أن “هذا التمويل مؤشر على ثقة أسواق المال العالمية بالاقتصاد التركي”.

وأفادت الوزيرة في بيان خطي، الجمعة، أن “إكسيم بنك” بإبرامه اتفاقا أمس الثلاثاء، وفر تمويلا جديدا لأجل مدته سنة، بقيمة 561 مليون دولار من كونسورسيوم بنكي (اتحاد) بتنسيق من بنك “ميزوهو” الياباني.

تركيا تستهدف بيع عقارات لأجانب بقيمة 7 مليارات دولار

توقع عضو مجلس إدارة جمعية الترويج العقاري التركي في الخارج فاتح أرغوفان، أن تصل عائدات بيع العقارات للأجانب في تركيا إلى 7 مليارات دولار العام الحالي.

وأوضح أرغوفان للأناضول، أن مستوى نوعية الزبائن الأجانب في السوق في الوقت الراهن أعلى من ما كان عليه السنوات السابقة.

“تيكا” التركية تساهم بالاقتصاد الزراعي لتمكين نساء البوسنة

نفذت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) “مشروع تحسين إنتاج البيوت المحمية الزراعية” في البوسنة والهرسك، بهدف تمكين المرأة والإسهام في اقتصاد الأسرة بالمناطق الريفية.

وبفضل المشروع، الذي تم إطلاقه كجزء من “برامج دعم الأمن الغذائي والمعيشي في دول البلقان وأوروبا الشرقية”، تمكنت 60 عائلة في مناطق مختلفة من البوسنة والهرسك من الدخول في الإنتاج الزراعي، من خلال إنشاء بيوت بلاستيكية وأنظمة ري لهم.

الموظف و العروض

غالباً ما تعمل المؤسسات عروض تقديمية داخلية أو خارجية تعريفية و تدعو لها موظفيها حيث يختلف الموظفون في أسباب الحضور فمنهم من ” السجين”

أول دولة أفريقية تتعثر في سداد ديونها.. غنية بمعدن ثمين

تواجه زامبيا تصويتا حاسما قد يجعل منها أول دولة أفريقية تتعثر عن سداد ديونها السيادية بعد إعلان كورونا جائحة عالمية قبل 8 أشهر.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أنه من المتوقع أن يرفض حاملو سندات دولارية، بقيمة 3 مليارات دولار، خلال اجتماعهم في لندن اليوم الجمعة، طلبا من زامبيا ثاني أكبر منتج للنحاس في أفريقيا، لمنحها مهلة للسداد، وذلك بعد أن أخفقت البلاد في سداد فوائد قيمتها مليار دولار.

مجموعة العشرين تتفق على إعادة هيكلة ديون الدول الفقيرة

اتفق وزراء مالية مجموعة العشرين اليوم الجمعة على إطار عمل جديد مشترك لإعادة هيكلة ديون الحكومات.

وجاء الاتفاق تحسبا لأن تؤدي أزمة فيروس كورونا إلى أن تصبح بعض الدول الفقيرة في حاجة إلى إعفاء كبير من الدين، في ظل ضغط جائحة كوفيد-19 على المالية العامة لبعض الدول النامية.

حال السوق.. آلام الفيروس تضرب الدولار وأسهم أوروبا

رغم أنباء عن ظهور لقاح كوفيد-19، فإن الدولار وأسهم أوروبا شهدا تراجعا جراء ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وهبط الدولار، اليوم الجمعة، وتراجع الإقبال على المخاطرة في أسواق العملات، إذ تسببت المخاوف بشأن التبعات الاقتصادية لارتفاع الإصابات بكوفيد-19 في أوروبا والولايات المتحدة في تخفيف الحماس المبدئي بشأن لقاح محتمل.

مكالمة مسربة.. ماذا قال مؤسس فيسبوك عن تزوير الانتخابات الأمريكية؟

كشف رئيس شركة فيسبوك مارك زوكربيرج في مكالمة هاتفية للموظفين، عن رؤيته لمن سيكون الرئيس القادم للولايات المتحدة.

وانتقد مؤسس موقع التواصل الاجتماعي الأكبر على مستوى العالم، المعلومات المضللة التي نشرها الرئيس الحالي دونالد ترامب، وفقا لما ذكره موقع “بازفيد نيوز” نقلا عن تسجيل مكالمة صوتية.

ميزانية أمريكا تواجه عجزا قياسيا لم يحدث حتى في الأزمة المالية

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن الحكومة ستبدأ السنة المالية 2021 بعجز في ميزانية أكتوبر/ تشرين الأول قدره 284 مليار دولار.

ووصفت الخزانة الأمريكية هذا العجز بأنه رقم قياسي للشهر، إذ زاد بقوة الإنفاق المرتبط بفيروس كورونا مقارنة به قبل عام وانخفضت الإيرادات.

أسعار النفط اليوم.. الخام يقاوم كآبة الفيروس ويتجه لمكسب أسبوعي

تقاوم أسعار النفط الهبوط أمام ضغوط مخاوف تباطؤ تعافي الاقتصاد العالمي بسبب زيادة إصابات كورونا، رغم اقترابه من تحقيق مكسب أسبوعي.

وتتجه أسعار النفط العالمية صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي بدعم من آمال بشأن لقاح كوفيد-19، والذي أعلن عنه الأثنين الماضي من قبل شركة فايزر الأمريكية.

أسعار الذهب اليوم.. صعود “مخيف”

صعدت أسعار الذهب اليوم الجمعة، بدعم من مخاوف المستثمرين جراء تصاعد حالات الإصابة بكوفيد-19.

لكن يبقى هذا الصعود “مخيفا” للمستثمرين، إذ إن أسعار المعدن الثمين معرضة لخسارة أسبوعية.

“النملة” الأغلى في العالم.. معجزة جاك ما التي أخافت الصين وأمريكا

غم التوترات الكبيرة في العلاقات التجارية بين الصين وأمريكا خلال حقبة الرئيس دونالد ترامب، اجتمع الطرفان على إحباط نملة “جاك ما”.

والنملة المعجزة هي مجموعة “آنت جروب” الصينية لتكنولوجيا الدفع الإلكتروني التي كان الملياردير جاك ما مؤسس “علي بابا” يعتزم طرحها للاكتتاب العام في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

أول تعليق من المركزي الأمريكي حول تأثير لقاح كورونا على الاقتصاد

أكد جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأمريكي)، أن إعلان التوصل إلى لقاح كورونا “خبر جيد” بشروط.

وقال باول خلال جلسة نقاش عقدت في ختام منتدى افتراضي للبنك المركزي الأوروبي، الخميس، “إنه بالتأكيد خبر جيد على المدى المتوسط” ولكن فيما يتعلق باللقاح “لا تزال هناك تحديات كبيرة وشكوك بشأن التوقيت والإنتاج والتوزيع والفاعلية بالنسبة إلى مجموعات مختلفة” من الأشخاص.

ترامب يواصل حرب التجارة للنفس الأخير.. حظر الاستثمارات في شركات صينية

يواصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خوض الحرب التجارية حتى أخر يوم له في البيت الأبيض بقرار حظر الاستثمارات الأمريكية في شركات صينية.

وحظر الرئيس الأمريكي، على مواطنيه، الخميس، الاستثمار في مجموعات صينية تتهمها الإدارة الأمريكية بدعم النشاطات العسكرية لبكين.

“يوروستات” يخفض تقديراته لنمو “اليورو” في الربع الثالث

خفض مكتب الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”، الجمعة، تقديراته لنمو إجمالي الناتج المحلي لمنطقة اليورو في الربع الثالث من هذا العام إلى 12.6 بالمئة متراجعا عن نسبة نمو 12.7 بالمئة أعلنها في 30 أكتوبر/تشرين الأول.

كما رفع “يورو ستات” تقديراته لانكماش اقتصاد منطقة اليورو، على أساس سنوي، إلى 4.4 بالمئة في الربع الثالث، بدلا من 4.3 بالمئة أعلنت في نهاية أكتوبر.

الأسواق تغير اتجاهاتها مع اتساع “كورونا” (إطار)

غيرت أسواق الأسهم والسلع اتجاهاتها، الجمعة، مع تصاعد أعداد الإصابات بفيروس كورونا وانحسار الآمال بشأن لقاح مضاد أعلنت عن تطويره شركتا “فايزر” الأمريكية و”بايونتيك” الألمانية هذا الأسبوع.

وتراجعت أسواق الأسهم وأسعار النفط ومؤشر الدولار منهية أسبوع من المكاسب المتواصلة، فيما عاود الذهب الارتفاع، في وقت فرضت معظم الولايات الأمريكية ودول أوروبا المزيد من القيود في مسعى لاحتواء الفيروس.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: