دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الجمعة 30/10/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
سعر الدولار في السودان اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الجمعة، بنحو 20 جنيها في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية “السوداء”.

وسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني نحو 230 جنيها مقابل 210 جنيهات عند إغلاق تعاملات أمس الخميس، حسب وسائل إعلام سودانية.

أسعار الذهب في السعودية اليوم الجمعة 30 أكتوبر 2020

واصلت أسعار الذهب في السعودية تراجعها اليوم الجمعة، متأثرة بتراجع المعدن الأصفر عالميا بفعل صعود الدولار وضبابية التحفيز الأمريكي.

وبلغ سعر جرام الذهب عيار 24 في السعودية نحو 225.32 ريال (60.08 دولار) مقابل 226.3 ريال (60.31 دولار) عند إغلاق تعاملات أمس الخميس.

من إسرائيل وأميركا والإمارات.. منح القمح المشروطة للسودان بلغة الأرقام

تفكر حكومة السودان في سد فجوة القمح لحوالي 3 أشهر بعد مساعدات إماراتية وإسرائيلية وأميركية ربما تغطي شهرين لحين إنتاج القمح المحلي بعد 5 أشهر، في حين أن الموسم الصيفي وحده يمكنه توفير مليارات الدولارات إذا توفرت الإرادة.

ولغة الأرقام كفيلة بإثبات ضآلة المنحتين الإسرائيلية والإماراتية من طحين القمح بالنسبة لأزمة الخبز، ويرى مراقبون أن منحة إسرائيل بقيمة 5 ملايين دولار قيمتها سياسية.

تركيا تكشف عن حزمة تمويلات جديدة للشركات الصغيرة

أعلنت الحكومة التركية عن حملة دعم جديدة للشركات الصغيرة، تتنوع بين قروض مصرفية بفائدة مخفّضة أو مساعدة الشركات بدفع رواتب العمال وكلفة الإيجار، وذلك بغرض استمرارها على قيد الإنتاج خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وكشفت المصارف الحكومية “زراعات”، و”خلق” و”وقف”، في بيان مشترك لها، عن آلية الدعم الجديدة البالغة وسطياً 100 ألف ليرة تركية للشركة، وذلك على حسب الحاجة وعدد العمال.

وزيرة تركية: تدابير كورونا العالمية يجب أن لا تعرقل حركة التجارة

قالت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، إن التدابير التي اتخذتها الدول خلال جائحة كورونا، ينبغي أن تكون هادفة ومدروسة ومؤقتة ولا تخلق عوائق غير ضرورية أمام حركة التجارة.

جاء ذلك في كلمة خلال مشاركتها الخميس، في اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

في قطر والكويت: إطلاق حملة “استبدل المنتج الفرنسي بالتركي”

انطلقت بالكويت الأربعاء، حملة لمقاطعة المنتجات والبضائع الفرنسية واستبدال المنتجات التركية بها، احتجاجاً على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام والنبي محمد.

ودشن مغردون كويتيون عبر منصات التواصل الاجتماعي، وسم (هاشتاغ) “استبدل المنتج الفرنسي بالتركي”، في إطار حملة شعبية لمقاطعة البضائع الفرنسية.

أسعار العملات.. الدولار يباغت اليورو وسط خلافات الموازنة الأوروبية

انخفض اليورو بعد تلميح المركزي الأوروبي إلى مزيد من التيسير، وسط خلافات حول إقرار الموازنة الأوروبية.

وهبط اليورو إلى أدنى مستوى في 4 أسابيع مقابل الدولار الأمريكي، الخميس، بعد أن أشارت رئيسة البنك المركزي الأوروبي إلى مزيد من التيسير النقدي في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

كورونا يفتك بتحويلات العاملين في الخارج.. والأكثر تأثرا مفاجأة

عصفت جائحة كورونا بتحويلات العاملين في الخارج هذا العام، وكانت المناطق الأكثر تأثرا بهذا الهبوط مفاجأة، حسب المنظمات الدولية.

وقدر البنك الدولي أن قيمة التحويلات المالية التي يرسلها العاملون المغتربون إلى دولهم ستنخفض 14% هذا العام مقارنة بمستوياتها في 2019 قبل جائحة فيروس كورونا المستجد.

أبرزهم بيزوس.. 34 مليار دولار خسائر أكبر 10 مليارديرات في “جلسة”

تسبب انهيار البورصات العالمية، الأربعاء، في تحقيق خسائر مالية لأكبر 10 مليارديرات في العالم تقدر بـ 37.36 مليار دولار في يوم واحد فقط.

وخسر أغنى رجل في العالم مؤسس “أمازون” جيف بيزوس 6.8 مليار دولار يوم الأربعاء، متأثرا بحالة الانهيار التي أصابت البورصات العالمية، حسبما أظهر مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات (BBI). 12

الخطوط الجوية السعودية تواجه دعوى قضائية بانتهاك اتفاقيات تأجير 50 طائرة إيرباص

أظهرت وثائق قضائية أن الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) تواجه دعوى أمام المحكمة العليا في لندن رفعتها الشهر الماضي شركة خدمات مالية مقرها دبي، بشأن انتهاك مزعوم لاتفاقيات تأجير 50 طائرة من طراز إيرباص “أير بي أي”، وفقا لوكالة رويترز.

أمازون وجوجل وفيسبوك.. أرباح مفرطة تقهر دعوات التفكيك

سجلت شركات الإنترنت الكبرى “أمازون” و”ألفابت” و”فيسبوك” أرباحا هائلة بالربع الثالث من 2020، رغم الضغوط السياسية ووباء كورونا.

لكن هذه المليارات والاستثمارات لا تخدم بالضرورة مصالحها في مواجهة المسؤولين الذين يدعون إلى تفكيكها، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية “فرانس برس”.

أدوات جديدة لتقييم الاقتصاد العالمي في زمن الوباء.. “السعادة” أهمها

“جودة الحياة” و”السعادة الوطنية” و”مستوى المعيشة”، مؤشرات جديدة لتقليل الاعتماد على الناتج المحلي كمؤشر لتقييم الاقتصاد في ظل كورونا.

وتسببت الخسائر الباهظة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد في تحفيز الخبراء لتقليل الاعتماد على معيار الناتج المحلي الإجمالي في تقييم الأداء الاقتصادي.

تريد ترك وظيفتك وبدء مشروعك الخاص.. 14 خطوة تساعدك على النجاح

إذا كنت تفكر في ترك وظيفة مستقرة لبدء مشروعك الخاص، فمن المحتمل أنك تعلم بالفعل أن هذا القرار ينطوي على مخاطر كبيرة، ولكن تحقيق أحلامك في ريادة الأعمال يستحق المخاطرة، وإذا كانت الثقة في فكرتك وقدرتك على تحقيقها أمر ضروري، فإنه من المهم أيضا أن تعرف الخطوات اللازمة لتحقيق النجاح.

المقاطعة التركية.. ما تأثيرها على السلع والشركات الفرنسية؟

ستقبل محطة “توتال” (Total) الفرنسية للمحروقات في منطقة “كوتشوك شكمجة” بإسطنبول زبائنها من سائقي السيارات والمركبات من دون أي تغيير على نظام العمل فيها حتى اليوم، لكن الحكم على مستقبلها بعد يومين فقط من دعوات أطلقها الرئيس رجب طيب أردوغان لمقاطعة البضائع الفرنسية ما زال مبكرا.

على الحكومات اتباعها.. 4 طرق لإنقاذ الاقتصاد من كورونا

رتفعت معدلات الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى في عدد من الدول الغربية، وبالنسبة لبعض هذه الدول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا، يبدو أن الموجة الثانية من الوباء بدأت بالفعل، ومن المحتمل أن نشهد طفرة أخرى في 2021.

“عصفورين بحجر واحد”.. حملة لاستبدال المنتج الفرنسي بالتركي

“ضرب عصفورين بحجر واحد” تحت هذا الشعار اتسع نطاق الحملة الشعبية لمقاطعة المنتجات والبضائع الفرنسية واستبدالها بالتركية، احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ودشن مغردون عرب من عدة دول، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وسما (هاشتاغًا) باسم “استبدل المنتج الفرنسي بالتركي”، في إطار حملة شعبية لمقاطعة البضائع الفرنسية.

السعودية تعرب عن حزنها جراء ضحايا زلزال إزمير التركية

أعربت السعودية، الجمعة، عن بالغ حزنها وأسفها لمقتل وإصابة العشرات، جراء زلزال ضرب ولاية إزمير غربي تركيا.

وتمنت الخارجية السعودية في بيان صادر عنها، الرحمة لضحايا الزلزال، والشفاء للمصابين جرائه.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: