دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الثلاثاء 01/12/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

235 مليون شخص سيحتاجون مساعدات في 2021 بسبب كورونا

قالت الأمم المتحدة، إن 235 مليون شخص سيحتاجون لمساعدات إنسانية وحماية في العالم خلال العام المقبل، بسبب فيروس كورونا.

وأفاد بيان لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن “صدمة كورونا” رفعت عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدات الإنسانية في العالم إلى مستوي قياسي، وسجلت زيادة بنسبة 40 بالمئة مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

للشهر الثالث.. استقرار التضخم بمنطقة اليورو في نوفمبر

أظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، استقرار معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو (19 دولة) عند سالب 0.3 بالمئة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وهو نفس المعدل لشهري أكتوبر وسبتمبر.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبية “يوروستات” في تقرير، إن انكماش التضخم إلى هذا المستوى، وهو الأدنى منذ عام 2016، وعزا ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار الطاقة.

خلافات تحالف “أوبك+” تلقي بظلالها على أسعار الخام

عادت الخلافات داخل تحالف “أوبك+” وتباين المواقف بين دوله، الثلاثاء، لتلقي بظلالها على أسعار النفط الخام.

ويضم تحالف “أوبك+” منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وعدد أعضائها 13 دولة بقيادة السعودية، ومنتجين من خارجها بقيادة روسيا.

السعودية.. تراجع دخل الفرد لأدنى مستوى في 3 سنوات

أظهر تقرير اقتصادي متخصص، الثلاثاء، انخفاض متوسط دخل الفرد في السعودية خلال العام الجاري إلى 22.855 ألف دولار عند أدنى مستوى خلال 3 سنوات، وسط تأثر بالغ بتداعيات جائحة وانخفاض أسعار النفط.

وقالت شركة “جدوى للاستثمار” (مقرها الرياض) في تقرير اطلعت عليه الأناضول إن متوسط دخل الفرد انخفض بنسبة 8.2 بالمئة خلال 2020، بالمقارنة مع 24.890 ألف دولار في 2019.

العراق.. تراجع صادرات النفط في نوفمبر

قالت وزارة النفط العراقية، الثلاثاء، إن صادرات البلاد من النفط تراجعت بمقدار 167 ألف برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة بإحصاءات أكتوبر/تشرين الأول.

وأفادت الوزارة في إحصائية نشرتها على موقعها واطلعت عليها الأناضول، أن إيرادات النفط في نوفمبر بلغت 3.394 مليارات دولار.

الأمم المتحدة: الريال اليمني فقد 250 بالمئة من قيمته منذ 2015

قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن الريال اليمني فقد 250 بالمئة من قيمته منذ بدء الحرب عام 2015.

جاء ذلك في تغريدة لمكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في اليمن، نشرها عبر حسابه على تويتر.

وقال البرنامج الأممي إن ” سنوات الحرب في اليمن، أدت إلى فقدان العملة المحلية 250 بالمئة من قيمتها، وأسعار المواد الغذائية، ارتفعت في المتوسط بنسبة 140 في المئة.

ليبيا .. السراج يدعو لاجتماع يبحث تداعيات تجميد إيرادات النفط

دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، عددا من المسؤولين لاجتماع، اليوم الثلاثاء، لبحث الآثار المترتبة على تجميد إيرادات النفط.

جاء ذلك في رسالة رسمية وجهها السراج، مساء أمس الإثنين، لكل من رئيس مجلسي النواب، ورئيس المجلس الأعلى للدولة، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء، والقائم بأعمال النائب العام، ووزيري التخطيط والمالية، ورئيس ديوان المحاسبة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

أردوغان: الاستثمارات القطرية مؤشر على الثقة باقتصادنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إن الاستثمارات القطرية الأخيرة مؤشر على الثقة باقتصاد بلادنا.

جاء ذلك في معرض رده على انتقادات المعارضة لاستحواذ قطر على 10 بالمئة من بورصة إسطنبول خلال الزيارة الأخيرة للأمير تميم بن حمد آل ثاني.

بلومبيرغ: أداء الاقتصاد التركي هو الأفضل بين دول مجموعة العشرين

أكدت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن الاقتصاد التركي جاء أداؤه أفضل من معظم نظرائه خلال الربع الثالث من العام الجاري، مدفوعا بحزمة تحفيز ضحت بالعملة الوطنية (الليرة) واستقرار الأسعار.

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه بينات رسمية نمو الاقتصاد التركي بأكثر من 6% في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

استكمال نقل 10% من أسهم بورصة إسطنبول إلى “قطر للاستثمار”

أعلن صندوق الثروة السيادي التركي، الإثنين، استكمال عملية نقل 10 بالمئة من أسهم بورصة إسطنبول إلى جهاز قطر للاستثمار.

وذكر بيان صدر عن الصندوق أن العملية جاءت بموجب اتفاقية أبرمت في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بين صندوق الثروة السيادي التركي وجهاز قطر للاستثمار.

نمو مبيعات العقارات في تركيا والكشف عن أكثر الولايات جاذبية للأجانب

كشفت هيئة الإحصاء التركية، عن أرقام وإحصائيات متعلقة بمبيعات العقارات في تركيا، وأكثر الولايات جاذبية للأجانب في هذا الخصوص.

وبحسب المصدر المذكور، فإن مبيعات العقارات في تركيا، ارتفعت بنسبة 27 بالمئة، خلال الأشهر الـ 10 الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث شهدت بيع مليون و280 ألف و852 عقار، وسط توقعات أن يبلغ إجمالي العقارات المباعة، 1.5 مليون عقار بحلول نهاية العام الحالي.

تركيا.. سفينة “القانوني” تواصل تحضيراتها للتنقيب في البحر الأسود

تواصل سفينة “القانوني” التركية الموجودة حاليا شمال غربي البلاد، تحضيراتها للبدء بأعمال التنقيب في البحر الأسود.

وكانت “القانوني” قد وصلت في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى ميناء “فيليوس” على البحر الأسود بولاية زونغولداق، قادمة من إسطنبول.

بورصة إسطنبول.. قلب المال النابض في تركيا منذ 134 عاماً

إعلان قطر، شرائها 10 بالمئة من أسهم بورصة إسطنبول، سلط الضوء على هذه المؤسسة المالية التي يعود تأسيسها إلى ما قبل 130 عاماً، وهي اليوم بمثابة القلب النابض لعالم المال والأعمال في تركيا.

بدأ نشاط البورصة التركية في العهد العثماني وتحديدا في عام 1886 وحملت في ذلك الوقت اسم بورصة تحويلات دار السعادة، وتأسست البورصة في العهد الجمهوري في 26 ديسمبر/كانون الأول 1985 لتقديم خدمات المقاصة والبيانات المالية للشركات وأصحاب رؤوس المال في تركيا ولتسهيل الوساطات المالية للبنوك التركية خارج البلاد وكانت تحمل اسم “إسطنبول للقيم المنقولة”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: