دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الثلاثاء 03/11/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

متى تظهر نتائج الانتخابات الأمريكية؟

يترقب العالم توجه الأمريكيين إلى صناديق الاقتراع، اليوم الثلاثاء، للتصويت من أجل اختيار رئيسهم المقبل لمدة 4 سنوات.

يأتي ذلك بعد منافسة شرسة بين الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب، الذي يأمل في فترة ولاية ثانية، وخصمه اللدود الديمقراطي جو بايدن. 

أزمة مصرف لبنان اتخذت منحى خطيرا.. الإنذار الأخير من دياب لـ” المركزي”

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يحث البنك المركزي على تقديم جميع المعلومات التي طلبتها شركة التدقيق الجنائي الدولية بموجب عقد معها.

ودعا حسان دياب اليوم الثلاثاء، البنك المركزي إلى مد شركة استشارات إعادة الهيكلة ألفاريز آند مارسال بكافة المعلومات المطلوبة لإجراء تدقيق جنائي للحسابات وحذر من أي محاولة لعرقلة هذه العملية، مع حلول المهلة الزمنية المحددة لذلك.

“أرامكو” تصعد ببورصة السعودية وسط انتعاش أسواق الأسهم الخليجية

دعمت أرباح شركة النفط العملاقة “أرامكو” صعود بورصة الأسهم السعودية في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء.

وأعلنت “أرامكو”، اليوم، عن هبوط صافي ربح الربع الثالث 44.6% بفعل انخفاض أسعار النفط وحجم المبيعات مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا.

أمير قطر: وجهنا بتسعير برميل النفط بالموازنة عند 40 دولارا

قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، إنه وجه بتبني الموازنة العامة للدولة على أساس تسعير برميل النفط بـ 40 دولاراً، وهو أقل من السعر المتوقع.

وأضاف الأمير خلال خطابه في افتتاح دورة الانعقاد العادي الـ49 لمجلس الشورى، أن هذا يأتي حرصاً على تلافي الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن التقلبات السوقية في أسعار النفط.

مؤشر مديري المشتريات في مصر بأعلى مستوى منذ ديسمبر 2014

قالت مؤسسة “أي اتش اس” ماركت العالمية للأبحاث، إن مؤشر مديري المشتريات لمصر ارتفع لأعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2014، وسط استمرار صعوبات التوظيف وتراجع الثقة خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وأوضحت المؤسسة في تقرير، الثلاثاء، أن اقتصاد القطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط سجل نموا في كل من الإنتاج والطلبات الجديدة، ما أدى إلى ارتفاع متجدد في مشتريات مستلزمات الإنتاج.

أرباح أرامكو تهبط النصف بضغط تراجع أسعار ومبيعات النفط

تراجع صافي أرباح عملاق النفط العالمي، شركة أرامكو السعودية بنسبة 48.6 بالمئة على أساس سنوي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، مدفوعة بضغط تراجع أسعار ومبيعات النفط عالميا.

وذكرت الشركة في إفصاح للبورصة السعودية (تداول)، الثلاثاء، أن صافي ربحها بعد الزكاة والضريبة بلغ 131.31 مليار ريال (35 مليار دولار)، نزولا من 255.71 مليار ريال (68.18 مليار دولار) في الفترة المقابلة من 2019.

تركيا تسارع الزمن لإنتاج قطاراتها السريعة

قررت تركيا ضمن جهود تطوير سلسلة القطارات الكهربائية المحلية، البدء في الإنتاج المتسلسل للقاطرات عام 2022، والقطار السريع والمترو في 2023.

ووفق معلومات نشرتها وكالة الأناضول من البرنامج السنوي الرئاسي لعام 2021، فإن مركبات السكك الحديدية تعد من أفضل الوسائل المستخدمة على نطاق واسع داخل المدن وخارجها.

وتظهر المعلومات أن خطوط السكك الحديدية، توفر فرص سفر آمنة ومريحة كما تقدم فرصا اقتصادية فعالة وصديقة للبيئة في النقل، لذا تزداد الاستثمارات بمجال القاطرات على نطاق واسع.

تركيا.. صادرات السيارات تنمو 3.7 بالمئة في أكتوبر

حققت صادرات تركيا من السيارات، نمواً بنسبة 3.7 بالمئة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وبحسب معطيات أحصتها الأناضول من مجلس المصدّرين الأتراك، حققت تركيا عائدات بقيمة مليارين و916 مليون دولار من صادرات السيارات، خلال أكتوبر الماضي.

الوزير البيرق: صادرات تركيا وصلت إلى أعلى رقم في تاريخها

أكد وزير المالية التركي بيرات البيرق أن صادرات تركيا وصلت إلى أعلى رقم في تاريخها.

وقال الوزير في تصريحات له، وفق ترجمة تركيا الان،  إن الصادرات ارتفعت بنسبة 5.6 في المائة لتصل إلى 17.3 مليار دولار في شهر أكتوبر، وهو أعلى رقم حققته البلاد في تاريخها.

وأضاف أن صادراتنا زادت بنسبة 5.6 في المائة في أكتوبر وبلغت نحو 17.3 مليار دولار .

الانتخابات الأمريكية 2020 وفوضى أسواق العملات.. الدولار “خائف”

قبيل ساعات من انطلاق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، القلق والفوضى والترقب هي الكلمات المفتاحية التي تسيطر على أسواق العملات.

وساد الحذر أسواق الصرف الأجنبي، اليوم الثلاثاء، قبل ساعات من فتح مراكز الاقتراع في الولايات المتحدة مع تأهب مستثمرين لنزاعات محتملة بعد الانتخابات قد تقود لموجة تقلبات للدولار.

على غرار النفط.. روسيا تدعو “أوبك” لتعاون أوثق بشأن الغاز الطبيعي

على غرار تحالف أوبك+ بشأن سوق النفط، تأمل روسيا أن تعزز تعاونها مع الدول أعضاء منظمة أوبك، لكن هذه المرة في سوق الغاز الطبيعي.

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه من المهم تعزيز التعاون في قطاع الغاز الطبيعي بين روسيا وأعضاء في منظمة أوبك.

وتابع خلال مؤتمر بين مسؤولين روس وفي منظمة أوبك عبر الإنترنت أن التعاون بين أوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز يمكن تعزيزه.

رغم كورونا.. ارتفاع جديد في احتياطي مصر من النقد الأجنبي

واصل احتياطي النقد الأجنبي المصري ارتفاعه ليدعم باقي مؤشرات الاقتصاد التي حققت أرقاما إيجابية متحدية تداعيات جائحة كورونا.

ارتفع صافي الاحتياطيات الأجنبية لمصر إلى 39.22 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي من 38.425 مليار دولار في نهاية سبتمبر/ أيلول السابق له.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: