دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الثلاثاء 28/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
أسعار الدولار واليورو في ليبيا اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

ستقرت أسعار صرف معظم العملات الأجنبية والعربية، اليوم الثلاثاء، مقابل الدينار الليبي، بالتزامن مع انتهاء الإغلاقات في جميع حقول النفط الليبية

وأكدت المؤسسة الوطنية للنفط، في بيان صادر عنها يوم الإثنين، انتهاء الإغلاقات في جميع الحقول والموانئ الليبية.

سعر اليورو في مصر اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

انخفض متوسط سعر صرف اليورو مقابل الجنيه المصري في التعاملات المبكرة لمعظم البنوك المصرية صباح اليوم الثلاثاء، وفق مصرفيين.

وتراجع سعر اليورو في البنك المركزي المصري إلى 18.49 جنيه للشراء منخفضا 7 قروش عن تعاملات الإثنين، فيما بلغ سعر بيع اليورو 18.61 جنيه.

سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020.. مذبحة الليرة

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية نحو 2425 ليرة للشراء، و2455 ليرة للبيع.

ويتغير متوسط سعر الدولار مقابل الليرة حسب النطاق الجغرافي بالمحافظات الرئيسية الثلاث، وهي دمشق، وحلب، وإدلب بفوارق تصل إلى 50 ليرة.

أسعار الذهب في السعودية اليوم الثلاثاء27 أكتوبر 2020

زاد متوسط سعر جرام الذهب عيار 24 في المملكة إلى 229.92 ريال ( 61.31 دولار)، مقابل 229.20  ريال (61.12 دولار) في تعاملات الإثنين، وفق تجار في السوق.

وبلغ متوسط سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر مبيعا، 201.18 ريال (53.65دولار)، مقابل 200.55 ريال (53.48 دولار) أمس الإثنين.

سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020

بلغ متوسط سعر صرف العملة الأمريكية مقابل الجنيه السوداني، في السوق السوداء 232 جنيها مقابل 230 في تعاملات الإثنين، حسب وسائل إعلام سودانية.

وسجلت أسعار العملات الأجنبية في السودان تراجعا مقابل الجنيه السوداني بدعم قرار إعلان خروج السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

ولا يزال سعر الدولار الأمريكي في البنوك العاملة بالسودان عند 55 جنيها للشراء و55.27 جنيه للبيع.

فائض ميزان تجارة قطر يتراجع 7 بالمئة في سبتمبر

أظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، انخفاض فائض الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 7 بالمئة على أساس شهري.

وجاء في بيان لوزارة التخطيط والإحصاء، أن الميزان التجاري في قطر (الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات) خلال سبتمبر الماضي، سجل فائضاً بقيمة 6.437 مليارات ريال (1.78 مليار دولار).

فائض ميزان تجارة قطر يتراجع 7 بالمئة في سبتمبر

أظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، انخفاض فائض الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 7 بالمئة على أساس شهري.

وجاء في بيان لوزارة التخطيط والإحصاء، أن الميزان التجاري في قطر (الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات) خلال سبتمبر الماضي، سجل فائضاً بقيمة 6.437 مليارات ريال (1.78 مليار دولار).

وكان فائض الميزان التجاري القطري، سجل 6.921 مليارات ريال (1.92 مليار دولار) في أغسطس/آب الماضي.

العراق يسعى لإعفاء جزئي من تخفضيات “أوبك+”

قال العراق، الإثنين، أنه يسعى لدى “اوبك+” لإعفاء جزئي من تخفيضات انتاجه من النفط الخام، في وقت يمر بأزمة مالية حادة جراء تراجع الأسعار بضغط من جائحة كورونا.

وقالت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، في بيان، انها قدمت خطة محدثة لاتفاق “أوبك+” تتضمن إضافة كمية تتجاوز 200 ألف برميل نفط يوميا إلى حصة إنتاج البلاد من النفط وفقا للاتفاق.

“بي بي” البريطانية تكسر حاجز الخسائر بربح محدود.. الأكثر قسوة لن يتكرر

ارتفع سهم بي.بي البريطانية 1.6%، مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد أن تحولت الشركة إلى تحقيق ربح محدود في الربع الثالث.

ورغم إعلان بي.بي تحقيقها ربحا محدودا في الربع الثالث، لكنها حذرت من أن وتيرة التعافي من الجائحة ما زالت تتسم بعدم اليقين وتظل تضغط على طلب الوقود وأرباح التكرير.

صمود “ملك العملات”.. صحوة أم مكاسب عابرة؟

قاومت العملة الأمريكية مخاوف المستثمرين قبيل الانتخابات الرئاسية، وارتفع مؤشر الدولار مقابل سلة عملات، قليلا الثلاثاء إلى 93.121.

ورغم تمسك الدولار بمكاسبه اليوم، فإن بقية عملات الملاذ الآمن شهدت معاملات هادئة إذ يحجم المستثمرون عن تكوين مراكز قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة الأسبوع القادم، حتى في الوقت الذي تنمو فيه المخاوف بشأن موجة ثانية لكوفيد-19 وتأثيراتها الاقتصادية.

230 مليون ليرة إنتاج الثانويات المهنية التركية خلال فترة كورونا

ارتفع الدخل من إنتاج الثانويات المهنية التابعة لوزارة التعليم الوطني التركية بنسبة 20% خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغت 230 مليون ليرة تركية.

وتواصل وزارة التعليم زيادة الطاقة الإنتاجية للثانويات المهنية لتساهم في زيادة المهارات العملية لطلاب التعليم المهني، في هذا السياق ارتفعت إيرادات الإنتاج في عام 2019 بنسبة 40% مقارنة بعام 2018، لتصل إلى 400 مليون ليرة.

وزير التجارة الفرنسي: لا نعتزم مقاطعة المنتجات التركية

قال وزير التجارة الفرنسي فرانك ريستر، إن بلاده لا تعتزم مقاطعة المنتجات التركية، مؤكدا أن باريس ستواصل المحادثات والعلاقات مع تركيا ورئيسها.

وفي تصريحات لإذاعة “RTL”، قال الوزير الفرنسي: “ليس هناك رد انتقامي على الأجندة”. لكنه كرر إدانة الحكومة لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وزير الصناعة التركي: اقتصادنا ينمو بقوة

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارانك، إن اقتصاد بلاده، يسير على نحو جيد، مشيرا إلى أن تركيا تشهد نموا قويا خلال الربعين الأخيرين من العام الجاري.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، الإثنين، عقب اجتماعه مع صناعيين ورجال أعمال، على هامش زيارة أجراها لولاية دنيزلي جنوب غربي البلاد.

كشف الغاز.. تركيا تملك ورقة رابحة في اتفاقات الموردين طويلة الأجل (تقرير)

انتقلت قوة التفاوض في عقود الغاز الطبيعي طويلة الأجل الواردة إلى تركيا، من أيدي الموردين الأجانب إلى أنقرة، بعد تحقيق الأخيرة كشفين عن الغاز في مياه البحر الأسود.

ومن المنتظر أن يفتح الكشفان، الباب واسعا أمام احتمالات اكتشافات أخرى لمصادر الطاقة التقليدية بالبحر الأسود أو المتوسط، في وقت أصبح فيه الأخير ساحة ساخنة للتنقيب من جانب الدول الساحلية.

وزير خارجية السودان يشيد بمستوى العلاقات بين الخرطوم وأنقرة

أشاد وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، الإثنين بمستوى العلاقات مع تركيا، مؤكداً حرصه على زيادة التعاون في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

جاء ذلك في لقاء جمع وزير الخارجية عمر قمر الدين مع السفير التركي لدى الخرطوم عرفان نذير أغلو، في الخرطوم، وفق بيان للوزارة السودانية.

أرقام صادمة للاستثمار الأجنبي المباشر عالميا.. الصين الناجي الوحيد

هوى الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي 49% في النصف الأول من 2020 مقارنة بنفس الفترة قبل عام ويتجه لانخفاض يصل إلى 40% في العام.

وقالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات الأوروبية تحولت إلى السلب للمرة الأولى على الإطلاق، لتنخفض إلى سالب 7 مليارات دولار من 202 مليار دولار، بينما تراجعت التدفقات إلى الولايات المتحدة 61% إلى 51 مليار دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: