دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الثلاثاء 20/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
سعر الدولار في سوريا اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020.. الليرة تسقط مجددا

قفز سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم الثلاثاء، في السوق الموازية “السوداء”،مسجلا 2350 ليرة للشراء و2380 للبيع.

ويتغير متوسط الدولار مقابل الليرة حسب النطاق الجغرافي بالمحافظات الرئيسية الثلاث، وهي دمشق، وحلب، وإدلب بفوارق تصل إلى 50 ليرة.

واستقر سعر الدولار في مصرف سوريا المركزي عند 1250 ليرة للشراء و1262 ليرة للبيع.

سعر الدولار في الجزائر اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

تراجع متوسط سعر الدينار الجزائري على نحو طفيف مقابل الدولار الأمريكي، خلال التعاملات الصباحية للبنوك اليوم الثلاثاء، وذلك لأول مرة خلال الأسبوع الحالي.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار 128.874 دينار.

ويتوقع المشروع التمهيدي للموازنة التكميلية الجزائرية 2021 تراجعاً في احتياطيات النقد إلى نحو 46.8 مليار دولار.

اليورو

سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020.. سر التغريدة

قال متعاملون إن الدولار سجل 240 جنيها مقابل 265، الإثنين، مع استقراره لدى البنوك.

وبلغ متوسط سعر الدولار في البنوك وشركات الصرافة 55 جنيها للشراء و55.72 جنيه للبيع.

سعر الدولار في لبنان اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020.. الليرة تقاوم بشدة

هبط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، في السوق الموازية (السوداء)، في الوقت الذي استقر فيه السعر في البنوك، ومكاتب الصرافة.

ووفق وسائل إعلام محلية سجّلت “السوق السوداء” تراجعا جديدا بسعر صرف الدولار ليتراوح ما بين 7730 و7800 ليرة لكل دولار والسعر يختلف حسب المناطق.

ووفقا لصندوق النقد الدولي، يسير اقتصاد البلاد نحو الانكماش بنسبة 25 في المئة.

سعر الدولار في مصر اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في التعاملات المبكرة من صباح اليوم الثلاثاء، في معظم البنوك العاملة في مصر.

وجاء أعلى سعر للدولار عند 15.650 جنيه للشراء، وأقل سعر للشراء عند 15.628 جنيه، بينما جاء أعلى سعر للبيع عند 15.758 جنيه، وأقل سعر عند 15.730 جنيه.

وفي البنك المركزي المصري سجل سعر الدولار نحو 15.628 جنيه للشراء، و15.758 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) سجل سعر الدولار 15.650 جنيه للشراء، و15.750 جنيه للبيع، وهو نفس السعر المسجل في بنك مصر (حكومي).

السودان يتطلع لإعفائه من الديون بعد مغادرة قائمة الإرهاب الأمريكية

اعتبر السودان أن الإعلان الأمريكي حول الاستعداد لشطبه من قائمة الدول الراعية للإرهاب يؤهله لكي يعفى من ديون بقيمة أكثر من 60 مليار دولار في ظل أوضاع اقتصادية متردية في البلاد.

قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إن رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح الباب أمام إعفاء بلاده من ديون خارجية بقيمة 60 مليار دولار.

كان حمدوك يتحدث للتلفزيون الرسمي مساء أمس الإثنين، بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة سترفع السودان من القائمة التي تمثل عقبة رئيسية أمام استفادة السودان من المؤسسات الدولية.

الطاقة الجزائرية: 10 مليارات دولار خسائر سوناطراك حتى سبتمبر

كشفت وزارة الطاقة الجزائرية، مساء الإثنين، أن خسائر شركة المحروقات الحكومية “سوناطراك”، جراء جائحة كورونا بلغت 10 مليارات دولار في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية عن بيانات وزارة الطاقة، أن صادرات سوناطراك تراجعت بنسبة 41 بالمئة حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من 2019.

الديوان الملكي يعلن وفاة أمير سعودي

أعلن الديوان الملكي السعودي وفاة الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، حسبما أعلنت الصحافة المحلية .

وجاء في البيان الصادر عن الديوان الملكي :” انتقل إلي رحمة الله تعالي صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن سعد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود” .

أسعار الذهب اليوم.. الأوقية فوق 1900 دولارا وسط مخاوف التحفيز الأمريكي

ضغطت أنباء قرب التوصل لاتفاق بشأن التحفيز الأمريكي على أسعار الذهب لتهبط بشكل طفيف بينما استقر الدولار ترقبا لما تسفر عنه مناقشات مشروع قانون لمساعدات كورونا بمجلس النواب.

وجرى تداول الذهب اليوم الثلاثاء، في نطاق ضيق فوق 1900 دولار للأوقية (الأونصة) إذ ساد الحذر قبيل موعد نهائي لاتفاق بشأن حزمة تحفيز أمريكية جديدة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا والانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل.

وتراجع الذهب 0.2% إلى 1901.10 دولار للأوقية بحلول الساعة 0601 بتوقيت جرينتش. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4% إلى 1904.50 دولار.

تقلص هوة الخلافات بين الديمقراطيين والبيت الأبيض بشأن التحفيز الأمريكي

قبل أسبوعين من انطلاق الانتخابات الأمريكية بدأت بوادر أمل تعكس إمكانية الاتفاق بين الديمقراطيين والبيت الأبيض حول مشروع قانون تحفيز جديد لتخفيف الضغوط الاقتصادية العميقة التي يفرضها الوباء.

وقال المتحدث باسم رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إنها ووزير الخزانة ستيفن منوتشين “واصلا تضييق خلافاتهما” أثناء محادثة هاتفية استمرت 53 دقيقة الإثنين حول حزمة مساعدات جديدة لتخفيف التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

بعد نجاح اليوان الرقمي.. روسيا تدرس قرار إصدار عملة رقمية

أعلن البنك المركزي الروسي اليوم الثلاثاء، أنه يدرس إصدار روبل رقمي بجانب الروبل النقدي وذلك لتسهيل المدفوعات النقدية للشركات والأفراد.

وجاء ذلك من خلال بيان صادر عن البنك المركزي من خلال موقعه الرسمي، وحسب ما ترجمه تركيا الآن: “أن الروبل الرقمي في حالة تطبيقه سيجمع بين مزايا وخصائص العملة النقدية وغير النقدية”.

كورونا يهاجم اقتصاد إسبانيا مجددا.. وأصحاب المقاهي: سمنوت من الجوع

ردد المئات من أصحاب المطاعم في العاصمة الكتالونية برشلونة الجمعة الماضية هتاف “سنموت من الجوع”، في اعتراض منهم على إغلاق الحانات والمطاعم لمدة 15 يومًا لاحتواء زيادة في الإصابات في المنطقة الواقعة في شمال شرق البلاد.

واتخذت السلطات هذا الإجراء بعد فترة وجيزة من فرض إغلاق جزئي في مدريد والعديد من البلدات التابعة لها أوائل أكتوبر/ تشرين الأول للحد من موجة ثانية من الفيروس الذي تسبب بوفاة نحو 34 ألف شخص وأصاب قرابة 975 ألف آخرين في إسبانيا.

هل تنتهي حرب التجارة بمغادرة ترامب للبيت الأبيض؟.. صندوق النقد يجيب

من المكسيك إلى كندا مرورا بالاتحاد الأوروبي وصولا إلى الصين، نفذ دونالد ترامب على مدار سنواته الأربعة الماضية في رئاسة الولايات المتحدة حربا تجارية على اقتصادات تلك الدول في محاولة للتوصل إلى اتفاقات تعدل موازين التجارة الخارجية.

وعلى الرغم من سرعة توصل ترامب لاتفاقات تجارية مع المكسيك وكندا وبدرجة كبيرة بلدان الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو، إلا أن تبعات الخلافات ما تزال حاضرة في شكل العقات التجارية بين تلك الكيانات، وعلى أرقامها.

ألمانيا تشبّه السيارة الكهربائية التركية بـ “تسلا” العالمية

شبّهت صحيفة ألمانية شهيرة في المجال الاقتصادي، السيارة المحلية التركية بـ “تسلا” الكهربائية ذات الشهرة العالمية الواسعة.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، كشفت تركيا عن ميلاد أول سيارة وطنية، مصنعة بإمكانات محلية خالصة، ستدخل الخدمة وتسير في شوارع البلاد خلال 3 سنوات.

تركيا تتقلد المركز الخامس في تعافي قطاع الطيران لديها

أصدرت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تقارير حول انتعاش قطاع الطيران حول العالم.

وحسب موقع صباح وفق ترجمة تركيا الآن، فإن تركيا احتلت المرتبة الخامسة في قدرة قطاع الطيران لديها على التعافي في ظل انتشار الوباء، الذي أثر على قطاع السياحة والترفيه بشكل كبير.

ووفقا للبيانات فقد انخفض عدد المسافرين بين الدول بنسبة 65% في الأشهر السبعة الأولى من العام، وانخفضت عائدات السياحة في جميع أنحاء العالم بمقدار 460 مليار دولار.

الغاز المكتشف بالبحر الأسود كاف لسد حاجة تركيا أعواما

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الغاز الطبيعي الذي اكتشفته بلاده في البحر الأسود، كاف لسد احتياجاتها من الغاز لأعوام عديدة.

وفي كلمة ألقاها، الأحد، خلال مؤتمر فرع حزب العدالة والتنمية بولاية شرناق جنوب شرقي تركيا، أضاف أردوغان أن الغاز الطبيعي المكتشف في بئر “تونا-1” بالبحر الأسود، يبلغ 405 مليارات متر مكعب.

تركيا تعود إلى الواجهة لإقامة مصنع لفولكس فاجن

يبدو أن اهتمام شركة فولكس فاجن الألمانية العملاقة للسيارات بتركيا لم ينته بعد، مع أنها تخلت عن خططها لإنشاء مصنع جديد في البلاد في يوليو ، إذ تفكر الشركة في احتمال نقل مصانع الشاحنات والحافلات في ألمانيا والنمسا إلى وجهة جديدة، وطرجت اسم تركيا.

وقال رئيس جمعية موردي السيارات في تركيا (TAYSAD) ألبر كانكا ، إن شركة فولكس فاجن لم تدلي ببيان بخصوص نقل مصانعها ، ولكن تقارير في وسائل الإعلام الألمانية أشارت إلى أن مصنعي الشركة في ميونيخ وشتاير سيتم إغلاقهما ويتوقع نقلهما إلى بولندا وتركيا.

صادرات الآلات التركية تصل 12 مليار دولار خلال العام الجاري

كشف اتحاد مصدّري الآلات في تركيا عن قيمة الصادرات التركية خلال العام الجاري.

وقال الاتحاد في بيان له، وفق متابعة تركيا الان  إن هذا القطاع بلغت صادراته  11.9 مليار دولار، خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي.

وأوضح أن الصادرات حققت نمواً بنسبة 5.7 بالمئة، خلال سبتمبر الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من العام الفائت.

وأشار البيان إلى انخفاض معدّل صادرات القطاع خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي، بنسبة 8.7 بالمئة . مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

رغم كورونا.. ارتفاع مؤشر الانتاج الصناعي في تركيا

ذكرت هيئة الإحصاء التركية أن مؤشر الانتاج الصناعي ارتفع في شهر أغسطس.

وقالت الهيئة في بيان لها، وفق متابعة تركيا الان، إن مؤشر الانتاج الصناعي التركي ارتفع بنسبة 4.4 بالمئة في أغسطس على أساس شهري و 10.4 بالمئة على أساس سنوي.

وكشفت ان هذا الارتفاع يأتي رغم الاجراءات الاحترازية ضد كورونا.

وكان وزير الخزانة والمالية، براءت ألبيراق، إن مؤشر الإنتاج الصناعي التركي ارتفع 17.6 بالمئة خلال يونيو/ حزيران.

وأضاف أن تركيا احتلت بذلك المركز الأول أوروبيا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: