دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الاحد 02/11/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

سعر اليورو في مصر اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020

سجل سعر صرف اليورو مقابل الجنيه المصري في البنك المركزي المصري نحو 18.224 جنيه للشراء، و18.380 جنيه للبيع، وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) سجل 18.202 جنيه للشراء، و18.358 جنيه للبيع، وهو نفس السعر في بنك مصر (حكومي).

سعر الدولار في مصر اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020

رتفع سعر الدولار قليلا مقابل الجنيه المصري في 13 بنكا، بينما انخفض في 5 بنوك، واستقر في بنك واحد.

وتلقى الجنيه المصري دعما قويا في مواجهة الدولار من تحويلات المصريين بالخارج، ما حافظ على استقرار سوق النقد لفترة طويلة.

سعر الدولار في سوريا اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020

انخفض الدولار مقابل الليرة بنسبة 0.8%، وسجل سعر صرف الدولار نحو 2460 ليرة للشراء، و2480 ليرة للبيع في السوق الموازية.

ويتغير متوسط سعر الدولار مقابل الليرة حسب النطاق الجغرافي بالمحافظات الرئيسية الثلاث، “دمشق، حلب، وإدلب” بفوارق تصل إلى 50 ليرة.

سعر الدولار في لبنان اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020

استمرت نقابة الصرافين بلبنان في تثبيت سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية بهامش متحرك بين الشراء عند سعر 3850 ليرة للشراء و3900 للبيع كحد أقصى.

كما ثبت مصرف لبنان المركزي سعر صرف الدولار عند 1507.5 ليرة. ولا يطبق هذا السعر إلا لواردات الوقود والأدوية والقمح.

أسعار الدولار واليورو في ليبيا اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020

ارتفع سعر الدولار في مصرف ليبيا المركزي بشكل طفيف، قابله انخفاض في سعر اليورو.

وجاءت أسعار العملات الأجنبية الأكثر تداولا في ليبيا على النحو التالي..

بلغ سعر الدولار الأمريكي حوالي 6.26 دينار.

أما سعر اليورو في ليبيا فسجل نحو 7.26 دينار.

سعر الدولار في الجزائر اليوم الإثنين 2 نوفمبر 2020

بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الجزائري في التعاملات الرسمية 128.972 دينار.

سلطنة عمان أول دولة تفرض ضريبة دخل في الخليج

استحدثت سلطنة عمان ضريبة جديدة ضمن خطتها الاقتصادية 2020 -2024، لتصبح أول دولة خليجية تطبيق ضريبة دخل.

ونشرت وزارة المالية العمانية تفاصيل جديدة من خطتها الاقتصادية للفترة من 2020 إلى 2024، موضحة أن ضريبة دخل تطبق على أصحاب الدخل المرتفع في العام 2022.

بعد اختفاء الجنيه الجنوب سوداني.. عزل محافظ المركزي

أعلن سلفا كير رئيس جنوب السودان عن إقالة محافظ البنك المركزي من منصبه وتعيين محافظا جديدا.

ويشهد القطاع المصرفي في جنوب السودان إعادة هيكلة، بدأت في الأسبوع الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما أعلنت جنوب السودان عن عزمها إطلاق عملة جديدة في مسعى لإعادة التوزان الاقتصادي بعد نفاد احتياطيات العملات الأجنبية.

أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو والجنيه الإسترليني مقابل الليرة التركية، في تعاملات الإثنين، بمدينة إسطنبول والعاصمة أنقرة، عند الساعة 09:30 (06:30 ت.غ)، على النحو الآتي:

بنك أمريكي يكشف توقعاته لاقتصاد أوروبا بعد الإغلاق

خفض بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس بشدة توقعاته الاقتصادية لأوروبا في الربع الرابع من العام الجاري، بعدما دفعت قفزة في حالات الإصابة بكوفيد-19 بعض الدول الكبرى إلى إغلاقات جزئية.

وقال البنك إنه يتوقع انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في منطقة اليورو 2.3 بالمئة في الربع الرابع، في تعديل كبير لتوقعه السابق الذي كان لنمو 2.2 بالمئة.

انتخابات الرئاسة تنقذ وول ستريت من “وعكة” كورونا

ارتفعت االأسهم الرئيسية في بورصة وول ستريت في بداية تعاملات اليوم الإثنين، في وقت تتجه فيه الأنظار لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

ومع اشتعال المنافسة في سباق الانتخابات الأمريكية بين الرئيس الحالي دونالد ترامب ومنافسه المرشح الديمقراطي جو بايدن، تترقب الأسواق ما ستسفر عنه الانتخابات وأي حزب سيسيطر على مجلسي الشيوخ والنواب.

نهاية عصر النفط.. فوز بايدن سيقلب موازين عالم الطاقة

بالعودة إلى شهر مايو/أيار 2016 عندما كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب لا يزال مجرد منافس غير مهم في السباق الرئاسي، أعلن أن الهيمنة على مجال الطاقة ستكون هدفا إستراتيجيا في سياسة الولايات المتحدة، وبمجرد وصوله إلى البيت الأبيض، أطلق ترامب حملة شرسة لإلغاء القواعد التنظيمية التي تعيق الإنتاج المحلي، وسعى إلى فتح المزيد من الأراضي الفدرالية والمناطق البحرية لأعمال التنقيب، إلى جانب إزالة الكثير من اللوائح البيئية.

أسعار النفط اليوم.. إغلاقات أوروبا تهبط بالخام 3%

هبطت أسعار النفط أكثر من 3% اليوم الأربعاء بفعل المخاوف من أن اتساع نطاق إغلاقات مكافحة كورونا في أوروبا قد يُضعف الطلب على الوقود.

وقالت وكالة رويترز، بحلول الساعة 0410 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير كانون الثاني منخفضة 1.34 دولار بما يعادل 3.5 بالمئة إلى 36.60 دولار للبرميل، في حين نزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.41 دولار أو 3.9 بالمئة لتسجل 34.38 دولار.

الفيروس ينتشر.. وقرارات اقتصادية صارمة في أوروبا

مع ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا بشكل مخيف في أوروبا، بدأت بعض الدول في اتخاذ المزيد من الإجراءات لمواجهة تفشي الجائحة والحد من أضرارها الاقتصادية.

وبعد مرور نحو 8 أشهر على تفشي الجائحة، بدأت الأزمة الصحية في التفاقم من جديد وتزايدت الإصابات مع دخول فصل الشتاء، وبلغ إجمالي عدد الإصابات بـ(كوفيد – 19) في أوروبا نحو 10 ملايين و467 ألفا و341 حالة، بينما وصلت الوفيات إلى 278 ألفا و774 حالة وفاة، وفقا لأحدث بيانات “فرانس برس”.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: