دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الاثنين 19/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
أسعار الذهب في مصر.. عيار 21 يقلص خسائره

شهدت أسعار الذهب في مصر تراجعات طفيفة بداية تعاملات اليوم الإثنين مقارنة بختام تعاملات الأمس، رغم  صعود أسعار المعدن النفيس عالميا بداية تعاملات الأسبوع.

وحسب منصة “isagha” الإلكترونية، المتخصصة في رصد أسعار الذهب في مصر والوطن العربي عبر استطلاعات لحظية بين التجار، سجل سعر جرام الذهب عيار 24 في مصر نحو 944 جنيها مقابل 945.25 جنيه في ختام تعاملات أمس الأحد.

أسعار النفط اليوم.. الخام يتراجع والأنظار صوب اجتماع أوبك+

تراجعت أسعار النفط اليوم الإثنين بعد أن جاء نمو الاقتصاد الصيني في الربع الثالث من العام أقل من المتوقع، ما سلط الضوء على بواعث القلق من تأثير تنامي الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم على الطلب بأكبر مستورد للخام في العالم.

ونما ثاني أكبر اقتصاد في العالم 4.9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث، حسبما أظهرته البيانات الحكومية.

وبحلول الساعة 0826 بتوقيت جرينتش، كان خام برنت تسليم ديسمبر/كانون الأول منخفضا 20 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 42.73 دولار للبرميل. وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 40.69 دولار للبرميل، متراجعا 19 سنتا. ويحل أجل العقد غدا الثلاثاء.

الصين تنتشل اقتصادها من كورونا.. 4.9% نموا في 3 أشهر

حقق الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 4.9% خلال الربع الثالث – 3 أشهر – من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وتوضح بيانات صينية، صدرت اليوم، أن الاقتصاد تمكن من المحافظة على التعافي الذي حققه بعد تدابير الإغلاق التي اتُّخذت لاحتواء كوفيد-19 ليقترب من مستويات ما قبل ظهور الوباء.

لكن ثاني أكبر اقتصاد في العالم حقق نموا أقل بقليل من التوقعات في الفترة الممتدة من يوليو/تموز حتى سبتمبر/ أيلول.3

ويعني التعافي أن الصين في طريقها لتكون القوة الاقتصادية الرئيسية الوحيدة في العالم التي تحقق نموا هذا العام، وفق توقعات صندوق النقد الدولي، بينما تحاول دول العالم التعامل مع تدابير الإغلاق وموجات جديدة من الإصابات.

28 رحلة جوية أسبوعيا بين الإمارات وإسرائيل

عقدت الإمارات اتفاقية جديدة مع إسرائيل، الأحد، بفتح المجال الجوي أمام 28 رحلة جوية بين البلدين أسبوعيًا.
وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرنوت”، نقلا عن وزارة المواصلات في تل أبيب قولها إن: “إسرائيل والإمارات توصلتا إلى اتفاق بتسيير 28 رحلة جوية بين مطار (بن غوريون) بمدينة تل أبيب ومطاري أبوظبي ودبي”.
وأوضحت الوزارة أنه “سيتم توقيع الاتفاق في مطار بن غوريون بمدينة تل أبيب، الثلاثاء، بحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو”.
وسيدخل الاتفاق حّيز التنفيذ في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، وفق الصحيفة.

نتنياهو يغرد بعد زيارته سفينة شحن إماراتية

زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، سفينة شحن إماراتية في ميناء حيفا  شمالي إسرائيل.

وقال أوفير جندلمان، الناطق بلسان رئيس الوزراء الإسرائيلي، في تغريدة على تويتر: “زار نتنياهو ميناء حيفا وتفقد الرصيف حيث ترسو سفينة الشحن الثانية التي وصلت إلى إسرائيل قادمة من دبي”.

مؤسسة النقد تحذر السعوديين والمقيمين من رسائل مشبوهة

حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، اليوم الإثنين، المواطنين والمقيمين من الوقوع ضحية لإحدى ممارسات الاحتيال المالي عند التجاوب مع رسائل مشبوهة تستخدم صفتها (اسمها) أو يدعي مرسلها أنه من منسوبي المؤسسة وذلك باستخدام وسائل التواصل المختلفة.

وجاء هذا التحذير، بعد أن رصدت “ساما” خلال الفترة الماضية عدداً من المكالمات والرسائل النصية الاحتيالية لجهات وأشخاص مجهولين، التي تهدف إلى الوصول إلى البيانات الشخصية أو المصرفية لدى الأفراد من خلال انتحال اسم المؤسسة أو ادعاء مرسلها أنه من منسوبي المؤسسة، وتوهم مستقبليها بوجود مبالغ مالية أو حقوق لهم لدى المؤسسة، أو تطلب منهم تحديث معلومات حساباتهم لدى المؤسسات المالية الخاضعة لإشراف “ساما” ورقابتها؛ وذلك من خلال التواصل مع أرقام هواتف أو الدخول عبر روابط إلكترونية لا تعود للمؤسسة ولا للمؤسسات المالية.

حروب ترامب التجارية.. ضربات مؤلمة للاقتصاد العالمي

بعد أربع سنوات في السلطة، لم ينجح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تحقيق وعده بخفض العجز التجاري لبلاده، بينما وجّه ضربات سيطول أمدها للنظام الاقتصادي التعددي الذي يشكّل أساس التجارة العالمية.

يقول محللون: حتى وإن فاز منافسه الديمقراطي جو بايدن كما تشير معظم استطلاعات الرأي حاليا، يرجّح أن تبقي السياسة التجارية للولايات المتحدة على شيء من الحمائية وأن تتواصل المواجهة مع الصين.

ترامب يخير الأمريكيين بين “التعافي الفائق” أو “كساد بايدن”

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن بلاده ستغرق في “ركود هائل” إذا استجاب “تماما” لنصائح العلماء بشأن إجراءات الإغلاق المتعلقة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

 

متحدثا عن توقعاته الاقتصادية، في مسيرة حاشدة الأحد، في كارسون سيتي بولاية نيفادا، قال ترامب إن البلاد ستعاني من كساد كبير آخر إذا انتخب منافسه الديمقراطي جو بايدن رئيسًا.

روشتة صندوق النقد لمواجهة “كورونا الثانية”ولبنان الأكثر تضررا

حث صندوق النقد الدولي دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تسريع الإصلاحات وجهود تنويع الاقتصاد في وقت تواجه المنطقة الغنية بموارد الطاقة تحديات غير مسبوقة بسبب فيروس كورونا المستجد وانخفاض أسعار النفط.

وفي آخر تحديث لتوقعاته الاقتصادية الإقليمية هذا الشهر، قال الصندوق إنّ الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة سينكمش 5 في المئة هذا العام مقارنة مع توقعات سابقة في تموز/يوليو بانكماش بنسبة 5,7 في المئة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: