دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الاحد 18/10/2020


يرصد “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
أسعار الدولار واليورو والذهب في ليبيا اليوم الأحد 18 أكتوبر 2020

وجاءت أسعار العملات الأجنبية الأكثر تداولا في ليبيا على النحو التالي..

بلغ سعر الدولار الأمريكي في ليبيا حوالي 6.22  دينار.

أما سعر اليورو في ليبيا فسجل نحو 7.14 دينار.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني في ليبيا حوالي 7.85 دينار.

المستثمرون يشترون كل شيء ويتخلون عن النقد

سحب المستثمرون العالميون قرابة 26 مليار دولار من صناديق النقد على مدى الأسبوع الماضي وضخوا 17.6 مليار دولار في السندات و8.6 مليار دولار أخرى في أسواق الأسهم، وثالث أكبر مبلغ على الإطلاق في الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري.
وقال محللو «بانك أوف أمِريكا» استناداً إلى بيانات من شركات تتبع التدفقات المالية مثل «إي.بي.إف.آر» أن مبلغا كبيرا قدره 24 مليار دولار جرى ضخه في صناديق الأسهم في الأسابيع الأربعة الماضية.

الحكومات المحلية الصينية تدعم الاقتصاد المتضرر بـ107 مليارات دولار

أظهرت بيانات وزارة المالية الصينية اليوم الأحد، أن السندات التي أصدرتها الحكومات المحلية في الصين بلغت 720.5 مليار يوان (حوالي 107 مليارات دولار أمريكي) في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ورفع هذا الرقم إجمالي السندات الصادرة من قبل الحكومات المحلية خلال العام الجاري إلى 5.68 تريليون يوان بنهاية سبتمبر/ أيلول الماضي، حيث عززت السلطات مبيعات السندات كجزء من السياسات المالية الاستباقية لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا الجديد.

العراق يكشف حقيقة تخفيض سعر الدينار مقابل الدولار

نفى البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، تخفيض سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي، مؤكدا أن سعر الصرف ثابت ولم يتغير.

وقال البنك المركزي في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) صباح اليوم، إن التصريحات التي انتشرت مؤخراً بخصوص (تخفيض سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار) تمثل وجهة نظر من صرح بها ولا تمثل الموقف الرسمي للبنك المركزي، وقد رافق ذلك عددا من الشائعات التي أطلقها المضاربون وهو ما أثر على السعر (مؤقتاً)”.

أكبر 10 اقتصادات في العالم.. التنين الصيني يلاحق العم سام

لم تطرأ تغييرات جوهرية على ترتيب اقتصادات العالم العشرة الأكبر حتى نهاية 2019، وهو العام الذي شهد نمو حجم الاقتصاد العالمي بنحو 2.3%، ليضيف تريليوني دولار تصل باقتصادات العالم إلى ذروتها بناتج قدره 87.8 تريليون دولار.

وبحسب بيانات البنك الدولي تسهم الاقتصادات العشرة الأكبر بنحو ثلثي ناتج الاقتصاد العالمي، وتحديدا بنحو 66.9%.

166.6 مليار دولار استثمارات السعودية والإمارات في السندات الأمريكية

رفعت السعودية والإمارات استثماراتهما بسندات الخزانة الأمريكية لتصل إلى حوالى 166.6 مليار دولار بنهاية أغسطس/ آب الماضي، من نحو 154.2 مليار دولار بنهاية يوليو/ تموز السابق له.

وجاءت السعودية في مقدمة الدول العربية بقائمة أكبر المستثمرين في سندات الخزانة الأمريكية والـ16 عالميا بقيمة 130 مليار دولار بنهاية أغسطس/ آب الماضي، تليها الكويت بالمرتبة الثانية والـ26 عالميا بـ46.4 مليار دولار، ثم الإمارات ثالثة والـ32 عالميا بـ 36.6 مليار دولار.

صافي الاحتياطيات الدولية للمركزي الإماراتي تتجاوز 353 مليار درهم

سجل صافي الاحتياطيات الدولية للمصرف المركزي نموا بنسبة 1.1% خلال شهر أغسطس/آب 2020، حيث ارتفعت قيمتها الى 353.15 مليار درهم مقارنة مع رصيدها في شهر يوليو/تموز من العام ذاته والبالغة 349.25 مليار درهم، بحسب الاحصائيات الصادرة عن المصرف.

ديون الأردن تقفز إلى 47 مليار دولار بعد 7 أشهر من الجائحة

ارتفع إجمالي الدين العام المستحق على الأردن في الأشهر السبعة الأولى من العام 11% إلى 33.4 مليار دينار (47.1 مليار دولار) مقارنة مع 30.07 مليار دينار في نهاية 2019.

وأظهرت الإحصاءات على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، اليوم الأحد، أن الدين الداخلي للأردن في نهاية يوليو/تموز الماضي بلغ 18.9 مليار دينار والدين الخارجي نحو 14.5 مليار دينار.

اعتماد كوريا الجنوبية على التجارة الأدنى في 3 سنوات.. حرب أم فيروس؟

الخلاف التجاري بين أمريكا والصين امتدت آثاره السلبية إلى كوريا الجنوبية، حيث تسبب في تراجع اعتماد البلاد على التجارة خلال العام الماضي لأدنى مستوى له منذ ثلاث سنوات بسبب هبوط المبيعات الخارجية.

وأظهرت بيانات نقلتها وكالة يونهاب الرسمية اليوم الأحد، أن الاعتماد على التجارة، الذي يقاس بقسمة إجمالي تجارة البلاد على الناتج المحلي الإجمالي، قد بلغ 63.51% العام الماضي، بانخفاض 2.57 نقطة مئوية عن العام السابق، وفقًا لبيانات هيئة الإحصاء الكورية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: