دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الأحد 11/10/2020


أسعار الدولار واليورو والذهب في ليبيا اليوم الأحد 11 أكتوبر 2020

استقرت أسعار صرف معظم العملات الأجنبية والعربية مقابل الدينار الليبي في تعاملات السوق الموازي اليوم الأحد، باستثناء الدولار الأمريكي الذي شهد انخفاضًا طفيفًا، فيما حافظت الأسعار على نفس مستويات الأمس في مصرف ليبيا المركزي.

وجاءت أسعار العملات الأجنبية الأكثر تداولا في ليبيا على النحو التالي..

بلغ سعر الدولار الأمريكي حوالي 6.05 دينار.

أما سعر اليورو في ليبيا فسجل نحو 7.15 دينار.

أسعار الذهب إلى أين؟.. السيناريوهات المتوقعة حتى نهاية 2020

ينظر المستثمرون إلى الذهب كأهم الملاذات الآمنة في فترة تتسم بارتفاع معدلات المخاطر إلى مستويات كبيرة، وفي الوقت ذاته ليس هناك وجهة محددة للمعدن الأصفر وسط حالة اللايقين التي تسود العالم.

وفي ضوء الموقف الحالي، رسمت شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة سيناريوهين لمستقبل الذهب حتى نهاية العام، بناء على عدة عوامل سياسية واقتصادية وأخرى طبيعية.

عقوبات المصارف الساحقة.. أمريكا تقطع أصابع النظام الإيراني

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس الماضي، عقوبات واسعة على النظام المصرفي الإيراني طالت 18 بنكا محليا، في قرار من شأنه أن يضيق الخناق على النظام الحاكم بطهران ويقطع أصابعه الممولة للإهاب والفوضى.

ومن المتوقع أن تؤدي تلك العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على البنوك الإيرانية لتضييق أنشطة النظام المصرفي لطهران الذي يشهد بالفعل أزمات عديدة من أبرزها إفلاس المؤسسات المالية.

يحظر قرار الخزانة الذي اتخذ بالتشاور مع وزارة الخارجية الأمريكية التعاون مع البنوك الإيرانية المعاقبة، ويصادر أصولها بموجب الولاية القضائية الأمريكية.

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 11 أكتوبر 2020

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الأحد، في السوق الموازية غير الرسمية “السوداء” بنحو جنيهان، بينما استقر سعر الدولار في المركزي السوداني والبنوك وشركات الصرافة عند 55 جنيها للشراء و55.72 جنيه للبيع.

وفي السوق السوداء، قفز سعر الدولار بنحو جنيهان ليسجل 242 جنيها، مقارنة بـ 240 جنيها أمس.

“وداعا للسيلكون”.. بدائل جديدة تغير عالم “الطاقة الشمسية”

يبدو أن عصر الألواح الشمسية المصنوعة من السيلكون والمستخدمة في توليد الكهرباء أوشك على الانتهاء، في ظل تعدد البدائل الجديدة التي يطورها الباحثون لزيادة إنتاج ألواح توليد الطاقة الشمسية.

وصنع فريق بحثي أمريكي ألواح متعددة الطبقات يمكنها زيادة كمية الطاقة التي تولدها بواقع 1.5 مرة أكثر مقارنة بالألواح التقليدية المصنوعة من السليكون .

الإنتاج الصناعي السعودي ينخفض 13.4 بالمئة في يوليو

انخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية، بنسبة 13.4 بالمئة في يوليو/ تموز الماضي مقارنة بالفترة المناظرة من العام السابق (يوليو 2019).

وحسب بيان للهيئة العامة للإحصاء، الأحد، جاء التراجع نتيجة انخفاض الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 11.2 بالمئة.

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 11 أكتوبر 2020

راجع متوسط سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، صباح اليوم الأحد، في السوق الموازية (السوداء)، على نحو ملحوظ مقارنة بإغلاق تعاملات السبت.

وقالت وسائل إعلام محلية، تراوح متوسط سعر الدولار في السوق السوداء ما بين 8680 – 8630 ليرة لبنانية لكل دولار أمريكي.

وكان الدولار قد سجل السبت ما بين 8750 و8850 ليرة  لكل دولار.

العراق يواجه الظروف الصعبة وكورونا بأسعار جديدة للبنزين

يدرس العراق خفض أسعار وقود البنزين عالي الأوكتين بسبب الظروف الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد جراء تفشي فيروس كورونا.

وقال حامد يونس وكيل وزارة النفط لشؤون التوزيع، في تصريحات اليوم الأحد، إن قرار وزارة النفط بمراجعة أسعار البنزين عالي الأوكتين يأتي في إطار توفيره للمواطنين بأسعار مناسبة للتخفيف عن كاهلهم في ظل الظروف الاقتصادية والمالية المتزامنة مع الظروف الصحية المتمثلة بفيروس كورونا.

ما هو اليورو الرقمي؟

يطلق البنك المركزي الأوروبي، الإثنين، مشاورات عامة واختبارات سعيا لاتّخاذ قرار بشأن تأسيس “يورو رقمي” لدول العملة الموحدة الـ19.

وتأتي الخطوة في وقت يسرّع تفشي كوفيد-19 التخلي عن الأوراق النقدية، بينما يراقب صانعو السياسات بقلق صعود عملات خاصة مشفّرة على غرار بيتكوين.

وفي ما يلي توضيح لما سيعنيه “اليورو الرقمي” للمنطقة.

2.6 مليار دولار أرباح “قطر الوطني” حتى سبتمبر 2020

أظهرت بيانات بنك قطر الوطني (أكبر مصرف في البلاد)، انخفاض صافي أرباحه خلال التسعة أشهر الأولى من 2020 بنسبة 15.4 بالمئة إلى 9.487 مليارات ريال (2.6 مليار دولار)، وسط تداعيات جائحة كورونا على القطاع المصرفي.

وحسب بيان البنك لبورصة قطر، الأحد، سجل صافي الأرباح الفترة المقارنة من العام الماضي نحو 11.21 مليار ريال (3.08 مليارات دولار).

أذربيحان في طليعة مستوردي الأسلحة التركية

احتلت أذربيجان المرتبة الأولى بين الدول المستوردة لمنتجات الصناعات الدفاعية والجوية التركية خلال سبتمبر/ أيلول الماضي، بـ77 مليونا و167 ألف دولار.

ووفقا لمعطيات حصلت عليها الأناضول من مجلس المصدرين الأتراك، فإن حصة صادرات قطاع الصناعات الدفاعية والجوية التركية بلغت 1.9 بالمئة من صادرات البلاد خلال سبتمبر الماضي، التي بلغت بالمجمل 16 مليارا و13 مليون دولار.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: