دولي

موجز اقتصاد نيوز لأبرز أحداث اليوم الأثنين 30/11/2020


يرصد موقع “اقتصاد نيوز” أبرز الأحداث في مجال الاقتصاد، في إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي أحداث القطاع المهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

بورصة الكويت تستكمل الإدراج بمؤشر “إم إس سي أي”

أعلنت بورصة الكويت، الإثنين، عن اكتمال إدراجها بنجاح ضمن مؤشرات مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال “MSCI”، بعد تأجيل من مايو/أيار الماضي بسبب ظروف فيروس كورونا.

وقالت البورصة في بيان إنه تم ضم سبع شركات مدرجة بالسوق الأول وهي: بنك الكويت الوطني، وبيت التمويل الكويتي، وزين، وأجيليتي، وبنك بوبيان، ومباني، وبنك الخليج.

تباين إغلاقات أسواق الخليج مع انخفاض أسعار الخام

تباينت اغلاقات أسواق الأسهم الخليجية فانخفضت مؤشرات أربع مقابل ارتفاع في ثلاث، الإثنين، مع تراجع أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

وبحلول الساعة 12:30(ت.غ)، كانت عقود خام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط، تتداول عند 47.66 دولار للبرميل منخفضة 59 سنتا أو بنسبة 1.22 بالمئة.

السعودية.. ارتفاع حيازة البنوك من سندات الحكومة في أكتوبر

صعدت حيازة البنوك الوطنية والأجنبية العاملة في السعودية، إلى 431.6 مليار ريال (115.1 مليار دولار أمريكي) في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بزيادة 0.6 بالمئة عنها في سبتمبر/أيلول.

وكانت حيازة البنوك بلغت 429.2 مليار ريال (114.5 مليار دولار) حتى نهاية سبتمبر.

العراق يتعاقد مع شركة روسية لاستكشاف النفط

وقع العراق ، الإثنين، عقدا مع شركة روسية لإجراء مسح زلزالي لاستكشاف النفط جنوبي البلاد.

ويغطي العقد رقعة جغرافية مساحتها 8 كيلومتر مربع في محافظتي النجف والمثنى، حسبما أفاد بيان لوزارة النفط العراقية اطلعت عليه الأناضول.

السودان.. “الغذاء العالمي” يسد احتياج 60 ألف لاجئ إثيوبي

أعلن برنامج الغذاء العالمي، الأحد، توفير الغذاء لـ60 ألف شخص، كدفعة أولى من البرنامج الإسعافي العاجل للاجئين الإثيوبيين شرقي السودان.

جاء ذلك لدى تفقد المدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي في شرق إفريقيا، مايكل دونفريد، معسكر اللاجئين الإثيوبيين “أم راكوبة” في ولاية القضارفة، حسب وكالة الأنباء السودانية.

الأردن.. الحكومة تعلن مشروع موازنة 2021

أعلنت الحكومة الأردنية، الإثنين، مشروع موازنتها لعام 2021 بعجز متوقع 2.05 مليار دينار (2.89 مليار دولار) بعد المنح، مقارنة مع 2.1 مليار دينار (2.96 مليار دولار) لسنة 2020.

وقال وزير المالية، محمد العسعس، في مؤتمر صحفي الإثنين إن إجمالي النفقات المقدرة في 2021 يبلغ 9.93 مليار دينار ( 14 مليار دولار) مقارنة مع 9.36 مليار دينار ( 13.19 مليار دولار) معاد تقديرها عن 2020.

تنديد فلسطيني بـ”قرصنة” إسرائيل لجزء من أموال الضرائب

نددت قيادات فلسطينية، مساء الأحد، بقرار الحكومة الإسرائيلية، خصم نحو 180 مليون دولار أمريكي من أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية.

وأعرب المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، للأناضول، عن رفض الحكومة “أي اقتطاعات من أموال المقاصة”.

وقال ملحم إن “تلك الاقتطاعات غير قانونية والحكومة لن تقبل بها وستبقى وفية لأسر الشهداء والجرحى”.

تركيا: الإنتاج والطلب المؤجل ساهما في نمو الاقتصاد

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، إن لبلاده بنية تحتية قوية، وإن الإنتاج والطلب المؤجل ساهما بنمو الاقتصاد بنسبة 6.7 بالمئة في الربع الثالث من العام الجاري 2020.

جاء ذلك في تغريدة له عبر “تويتر”، الإثنين، حول ما أعلنته هيئة الإحصاء التركية عن تقديرات تطور الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

وزير الخزانة التركي: تحقيق 6.7 بالمئة نموا يؤكد قوة اقتصادنا

قال وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان، إن مؤشرات النمو تدل على الأداء القوي للاقتصاد التركي خلال الربع الثالث من العام الحالي.

جاء ذلك في تغريدة له عبر “تويتر”، الإثنين، حول ما أعلنته هيئة الإحصاء التركية عن تقديرات تطور الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

الدوحة: الشركات التركية حظيت بتعاقدات ضخمة في مونديال كأس العالم 2022

أكد سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر في أنقرة، أن الشركات التركية حظيت بتعاقدات ضخمة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية المخصصة للتحضيرات التي يتم الإعداد لها في دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العام لكرة القدم في عام 2022.

وأضاف في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، أنه وإلى جانب التعاقدات المذكورة، هناك الاستثمارات المتنوعة التركية في قطر، فضلاً عن الاستثمارات القطرية في قطاعات العقارات والمقاولات، والسياحة والتصنيع والإعلام فضلا عن المشاريع التي يمولها رأسمال مشترك بين الجانبين، على حد قوله.

أسعار النفط تتراجع تزامنا مع اجتماع “أوبك+”

تراجعت أسعار النفط الخام، الإثنين، تزامنا مع اجتماع وزاري لدول اتحاد “أوبك+” يبحثون خلاله سياسة الإنتاج للعام 2021.

وبحلول الساعة 10:40(ت.غ)، جرى تداول عقود خام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط، عند 47.39 دولار للبرميل منخفضة 86 سنتا أو بنسبة 1.78 بالمئة.

 

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: